رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ورطة صناع 4 أعمال فنية جديدة بعد وفاة النجوم قبل انتهاء التصوير

أشرف عبد الغفور وطارق
أشرف عبد الغفور وطارق عبد العزيز ومصطفى درويش

تسببت وفاة عدد كبير من نجوم الفن، على مدار الآونة الماضية، في وقوع بعض صناع السينما والدراما في ورطة، خاصة أن رحيلهم أثر على أعمالهم الفنية الجديدة، التي لم يكونوا انتهوا من تصويرها، ومن المقرر عرضها خلال الفترة المقبلة.

استقرت أسرة مسلسل «صلة رحم»،  على أن يكون الفنان نبيل نور الدين، هو بديل الفنان أشرف عبد الغفور، ليجسد دور والد الفنانة يسرا اللوزي، بالمسلسل، الذي يعرض ضمن مسلسلات شهر رمضان 2024.

وذكر المخرج تامر نادي، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن وفاة «عبد الغفور» جاءت بعد تعاقده بشكل رسمي على المسلسل، وأنه لم يكن بدأ تصوير أي مشهد، مشيرًا إلى أن الفنانة ريهام عبد الغفور اعتذرت عن عدم استكمال العمل، بعد رحيل والدها.

توفي أشرف عبد الغفور في شهر ديسمبر الماضي، عن عمر ناهز الـ81 عامًا، إثر تعرضه لحادث سير مروع، أمام كومباوند «ماونتن فيو» بطريق مصر إسكندرية الصحراوي.

والمسلسل بطولة: إياد نصار، ويسرا اللوزي، وأسماء أبو اليزيد، ودنيا ماهر، وعابد عناني، وعلي الطيب، وهو تأليف محمد هشام عبية، وإخراج تامر نادي.

وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي، حول عدد من قضايا المرأة.

كما أوضحت المؤلفة أماني التونسي، أن فريق عمل مسلسل «بقينا اتنين»، اتفق على عدم إلغاء مشاهد الفنان طارق عبد العزيز من المسلسل، مؤكدة، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه انتهى من تصوير حوالي 50% من دوره قبل وفاته، وأنه لن يكون هناك ممثلًا مكانه.

وأشارت إلى أنهم سيعدلون في الأحداث دراميًا، بشكل يُظهر مبررًا لاختفاء طارق عبد العزيز، نافية ما تردد حول أن يستكمل دوره الفنان إدوارد.

وأضافت «التونسي» أن إدوارد موجود بالفعل ضمن فريق عمل المسلسل، لكنه ليس بديلًا لـ«عبد العزيز»، قائلة إنه لم يحدد، حتى الآن، موعد عرض العمل، بعد تأجيل استئناف التصوير أكثر من مرة، منذ وفاة «طارق».

توفي طارق عبد العزيز يوم 26 نوفمبر الماضي، داخل لوكيشن مسلسل «بقينا اتنين»، أثناء التصوير، إذ سقط فجأة على الأرض، مغشيًا عليه، ولفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله إلى المستشفى.

و«بقينا اتنين» بطولة: شريف منير، ورانيا يوسف، وإدوارد، وميمي جمال، وعمرو وهبة، ومروة عبد المنعم، ويوسف عثمان، وتامر فرج، وإخراج طارق رفعت.

في سياق متصل، كشفت المؤلفة رنا أبو الريش، عن أنه لن يحل أحد بديلًا للفنان مصطفى درويش في الجزء الثاني من مسلسل «كامل العدد»، والمقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل.

ونوهت، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنهم سيتعاملون مع غيابه بشكل درامي، يتماشى مع الأحداث، لافتة إلى أن المسلسل سيكون 15 حلقة مثل الجزء الأول، وأنه سيشهد انضمام نجوم جدد.

توفي مصطفى درويش مطلع شهر مايو بالعام الماضي، عن عمر ناهز الـ43 عامًا، إثر تعرضه لتوقف مفاجئ في عضلة القلب، داخل مستشفى زايد التخصصي.

والمسلسل بطولة: دينا الشربيني، وشريف سلامة، وإسعاد يونس، وأحمد كمال، وآية سماحة، والراقصة بدرة، وهو تأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر، وإخراج خالد الحلفاوي.

أما فيلم «غبي منه فيه»؛ فـقد أعلن الفنان هاني رمزي عن أنه لا يمانع تقديم جزء جديد منه، وأن الفكرة قائمة، مشيرًا إلى أنه استلم، بالفعل، سيناريو للعمل، لكنه وجود غير قوي، فرفض تقديمه، حتى لا يؤثر على نجاح الجزء الأول.

ولفت إلى أن صناع الفيلم استقروا على أن يحل شخصيات جديدة بديلة لكل من الفنان حسن حسني، وطلعت زكريا، وسعيد طرابيك، مؤكدًا أن رحيلهم سيؤثر على امتداد الأحداث.

من ناحيته، قال الناقد الفني محمود قاسم لـ«النبأ»، إن مثل هذه المشكلة، حدثت في الكثير من الأعمال الفنية السابقة، وإن الحل يكون باتفاق بين المؤلف والمخرج.

وتابع، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه يكون، هناك، حلان، أمام المؤلف والمخرج؛ إما إنهاء الخط الدرامي للشخصية التي توفيت بأي شكل، أو أن يحل فنان غيره مكانه.

كما أكد أن الأفضل هو تغيير السيناريو بالكامل بصورة مناسبة، والاكتفاء بما صوره الفنان الراحل، دون الاستعانة ببديل له.