رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي السكتة الدماغية.. وكيف تتجنبها؟

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

تشير دراسة حديثة إلى أن عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب السكتة الدماغية على مستوى العالم قد يرتفع بنسبة 50% بحلول عام 2050.

وقالت المجموعة التعاونية للسكتة الدماغية بين المنظمة العالمية لـ السكتة الدماغية ولجنة لانسيت لطب الأعصاب إن النمو السكاني والشيخوخة يعنيان أن عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب السكتة الدماغية سيرتفع من 6.6 مليون سنويا في عام 2020 إلى 9.7 مليون في عام 2050.

كما يذكر موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ليس من الممكن دائمًا الوقاية من السكتة الدماغية، لأن بعض عوامل الخطر غير قابلة للتغيير. يشمل ذلك العمر - فمعظم السكتات الدماغية تحدث لدى الأشخاص في الستينيات والسبعينيات من العمر، على الرغم من احتمالية إصابة أي شخص - بالإضافة إلى الوراثة والتاريخ العائلي والانتماء العرقي (يكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى بشكل عام في مجتمعات جنوب آسيا أو إفريقيا أو منطقة البحر الكاريبي). قد تكون الإصابة ببعض الحالات الصحية الأخرى مرتبطة أيضًا بالسكتة الدماغية.

ومع ذلك، من الناحية الإحصائية، هناك أشياء يمكننا القيام بها للمساعدة في تقليل المخاطر، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من ارتفاع ضغط الدم وإدارته، والسكري من النوع 2 وارتفاع الكوليسترول، وهي كلها عوامل خطر رئيسية.

كيف تحدث السكتة الدماغية؟

تحدث السكتة الدماغية عندما يتم منع أو انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، وهناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية. السكتة الدماغية الإقفارية، عندما يتم منع تدفق الدم إلى الدماغ [عادة بسبب جلطة] ولا يحصل الدماغ على كمية كافية من الأكسجين وتموت الخلايا، والسكتة الدماغية النزفية، عندما يكون هناك نزيف في الدماغ. ويضيف راي أن معظم السكتات الدماغية تميل إلى أن تكون إقفارية وترتبط بعوامل خطر معينة.

كيف يمكن تقليل السكتة الدماغية؟

تشير الأبحاث إلى أن عادات نمط الحياة في وقت مبكر قد تساعد في حماية صحة القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة.

وعلى الرغم من أن السكتة الدماغية غير شائعة للغاية في العشرينات والثلاثينات من العمر، فمن المهم أن يكون لديك نمط حياة صحي لتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في وقت لاحق من الحياة.

وارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية. إن الحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يبقي ضغط الدم تحت السيطرة وبالتالي يقلل من المخاطر.

ومع ذلك، فإن خلق عادات نمط حياة صحية لا يعني بالضرورة الذهاب إلى أقصى الحدود. يقترح الدكتور راي: "تناول الطعام الصحي - اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والدهون والسكر يمكن أن يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وشرب الكحول بشكل معقول ضمن الإرشادات الموصى بها، وعدم التدخين.

يعد الانتباه إلى تناول الملح أمرًا مهمًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالسكتة الدماغية، لذا راقب الأطعمة المصنعة والجاهزة والوجبات السريعة، لأنها تحتوي غالبًا على الكثير من الملح "الخفي".