رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا اختفت الأغاني ومقاطع الموسيقى من على تطبيق تيك توك؟

تيك توك
تيك توك

صدم تطبيق تيك توك متابعيه بأحد أكثر التغييرات العامة والمثيرة للاهتمام في السنوات الأخيرة، مؤخرًا، اختفت أعداد كبيرة من الأغاني الشعبية من المنصة، بما في ذلك العديد من الأغاني التي ساهمت في تسجيل بعض أكبر الاتجاهات الحديثة، وهي تشمل موسيقى تايلور سويفت وبيلي إيليش وهاري ستايلز.

الاختفاء الدراماتيكي الفوري للأغاني من تطبيق تيك توك هو نتيجة الخلاف مع Universal Music Group (UMG)، إحدى أكبر العلامات التجارية في العالم.

وتقول الشركة إن منصة تيك توك لا تدفع سعرًا عادلًا لاستخدام أغاني فنانيها. ولكن في رسالة عامة مفتوحة، اتهمت الشركة تطبيق تيك توك بخذلان فنانيها بعدة طرق أخرى، بما في ذلك عدم حماية موسيقاهم من السرقة واستخدام صورهم في مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ماذا حدث؟

أصبحت التداعيات علنية عندما نشرت UMG بيانًا على موقعها على الإنترنت يتهم تطبيق تيك توك بمجموعة من سوء السلوك، وقد نفى TikTok العديد من الادعاءات.

كان من المقرر أن تنتهي الصفقة التي سمحت لتطبيق تيك توك باستخدام موسيقى UMG في 31 يناير، ويبدو أن الخلافات بين الشركتين قد نتجت عن المفاوضات حول صفقة جديدة ستحل محلها. ولم يتم التوقيع على أي صفقة جديدة.

وهذا يعني أنه في 1 فبراير، بدأت أغاني فناني UMG تختفي من المنصة. تم كتم صوت مقاطع الفيديو التي تستخدم الأصوات، وبدلًا من ذلك أظهرت رسالة خطأ تشير إلى أنه تمت إزالة الصوت بسبب مشكلة حقوق الطبع والنشر.

ماذا قالت شركة UMG؟

نشرت الشركة خطابًا مفتوحًا طويلًا على موقعها على الإنترنت، معلنة أنها لم تتمكن من التوصل إلى صفقة وهاجمت UMG. لقد ركز الأمر إلى حد كبير على المبلغ الذي يدفعه تطبيق تيك توك مقابل تشغيل الموسيقى لفناني UMG، ولكن ليس على ذلك فقط.

كما هاجمت الشركة لفشلها في حماية "الفنانين البشريين من التأثيرات الضارة للذكاء الاصطناعي" والحفاظ على أمان مستخدمي تيك توك، وقالت إنها توصلت إلى صفقات جيدة مع شركاء آخرين في المنصة.

كما انتقدت تيك توك لسلوكها أثناء المفاوضات. وزعمت أن TikTok "حاولت إرغامنا على قبول" صفقة سيئة، عن طريق إزالة الأغاني من "الفنانين الناشئين" مع الحفاظ على "النجوم العالميين الذين يجذبون الجمهور" على المنصة.