رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السكان المحليون يرفضون بيع "منارة" بموقع أشهر معركة بحرية في العالم

النبأ

كشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانبة، أنه كانت منطقة الطرف الأغر مسرحًا لواحدة من أهم المعارك البحرية في التاريخ، لدرجة أنها أعطت اسمها لواحدة من أكثر الساحات رمزية في لندن، عاصمة البحرية المنتصرة في تلك المعركة. 

وأكدت الصحيفة، أنه حاليًا تخوض المعركة جماعات حماية البيئة وسكان منطقة كانيوس دي ميكا (بارباتي)، الذين يعارضون افتتاح مطعم في منارتهم، وهو مشروع وافقت عليه هيئة ميناء خليج قادس.

أولئك الذين يعارضون الاستغلال الخاص لمثل هذا المكان الرمزي في منطقة الطرف الأغر، أنشأوا منصة تسمى "المنارة ليست للبيع"، وجمعوا ما يقرب من عشرة آلاف توقيع ضد المشروع ويقومون بإعداد العديد من الادعاءات أمام هيئة الموانئ لمنع إطلاقه. 

"يبدو الأمر بمثابة هراء بالنسبة لنا"، تلخص المتحدثة باسم جمعية Enebro Ecoologists en Acción، لولا يليسكاس عن بيع منارة منطقة الطرف الأغر، مبينة أنه لهذا السبب، وبشكل أكثر تحديدًا بسبب قيمها الطبيعية ذات الطبيعة الجيولوجية، كانت تومبولو دي ترافالغار واحدة من الجيوب الثمانية التي أعلنها المجلس العسكري كنصب تذكاري طبيعي للأندلس في عام 2001، وهو رقم ينتمي إلى فئة المحميات،  كما أنها حاصلة على تصنيف منطقة محمية خاصة لشبكة Natura 2000 وتم إدراجها ضمن منتزه Breña y Marismas del Barbate الطبيعي.

يأتي الكثير من الناس إلى منطقة الطرف الأغر المكان الطبيعي الجميل والمتميز، خاصة في أشهر الصيف، للاستمتاع بمناظره وغروب الشمس والمشي عبر الكثبان الرملية، لأن دخول السيارات ممنوع. عندما يتم افتتاح المطعم، ستقوم عملية خاصة بإدارة جزء من التمتع بهذا الامتياز.

جدير بالذكر أن معركة الطرف الأغر، التي وقعت في منطقة الطرف الأغر هي معركة بحرية نشبت بين الأسطول الإنجليزي بقيادة الأميرال هوراشيو نيلسون ضد الأسطولين الفرنسي والأسباني المتحالفين تحت قيادة الأميرال الفرنسي بيير شارلز فيلنوف في 21 أكتوبر 1805 قرب رأس طرف الغار في قادس جنوب غرب إسبانيا، وقد سُمِّي ميدان الطرف الأغر في لندن باسم هذه المعركة تخليدًا لانتصار نيلسون.

تعرف منطقة الطرف الأغر بعدة مسميات باللغة العربية حيث ذكرت المصادر عدة روايات لأصل المسمى العربي الذي اشتق منه الاسم الإسباني ثم الإنجليزي والفرنسي حيث تعرف بمسمى معركة الطرف الأغر أو طرف الغرب بشكل واسع  أو طرف الغار   وتأتي التسمية من المكان الذي جرت فيه الموقعة البحرية ويعرف المكان باسم رأس الطرف الأغر أو رأس طرف الغار (ترافالغار) (بالإسبانية: Cabo Trafalgar)‏ وهو عبارة عن قمة صخرية جبلية تقع على الساحل الإسباني.