رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر توجه الرياضيين للعلاج بالخارج رغم وجود كفاءات طبية عالية في مصر|خاص

رئيس الجمعية المصرية
رئيس الجمعية المصرية ومبعوث جمعية الجراحين الأمريكية

نظمت الجمعية المصرية لجراحة القدم والكاحل، برئاسة الدكتور أحمد خُليف، أستاذ جراحة القدم والكاحل بقصر العيني جامعة القاهرة، والدكتور على رضا أستاذ جراحة القدم والكاحل بقصر العيني، مؤتمرًا، بالتعاون مع جمعية الجراحين الأمريكية للقدم والكاحل (منظمة العظام الأمريكية للقدم والكاحل)، بشأن دورة المهارات الجراحية الثالثة لجراحة القدم والكاحل بمقر المجمع التعليمي بقصر العيني جامعة القاهرة.

مصر رائدة في جراحة القدم والكاحل بمنطقة الشرق الأوسط

وكشف أستاذ جراحة العظام بمستشفى القصر العيني في تصريحات خاصة لـ«النبأ الوطني» على هامش المؤتمر، عن سر توجه الرياضيين للعلاج بالخارج رغم وجود كفاءات طبية عالية في مصر، مؤكدًا أن مصر لديها العديد من الكفاءات الطبية التي لا تقل عن أي دولة في العالم، لكن هذه الكفاءات تفتقر التسويق الإعلامي والإعلاني الطبي، فضلًا عن غياب السياحة العلاجية في مصر، وهو ما يجعل الرياضيين يتوجهون إلى بعض الدول الأخرى للعلاج.

وقال «خُليف»، إن مصر رائدة في جراحة القدم والكاحل بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن دورة المهارات الجراحية الثالثة لجراحة القدم والكاحل، تناقش في عدة محاضرات جزء عن الطب الرياضي، وإصابات القدم والكاحل لدى لاعبي الرياضات المختلفة، بما في ذلك إصابات الأربطة والكسور وإعادة تأهيلهم بأحدث الطرق وإعادتهم إلى الملاعب بنفس الكفاءة التي كانوا عليها قبل الإصابة.

وأكد رئيس الجمعية المصرية لجراحة القدم والكاحل، وأستاذ دكتور جراحة العظام بمستشفى القصر العيني، أنه يوجد لدينا عدة طرق حديثة لعلاج خشونة القدم باستخدام الهندسة الوراثية والخلايا الجذعية، إضافة إلى استبدال المفاصل، لكنها عملية مكلفة للغاية في ظل ارتفاع الدولار، ولا تناسب الرياضيين.

والتقط أطراف الحديث، الدكتور علي رضا أستاذ جراحة العظام بمستشفى القصر العيني، ورئيس الجمعية المصرية لجراحة القدم والكاحل، مؤكدًا أن جراحة العظام وعلاجها يتطور، وكل يوم نكتشف طرق حديثة للعلاج، والبحث العلمي هو أساس العمل في المجال الطبي، لذلك نحرص على عقد مؤتمرات بشكل سنوي لنقل الخبرات بين الأطباء في مصر وخارج مصر.

وحذر أستاذ جراحة العظام بمستشفى القصر العيني، ورئيس الجمعية المصرية لجراحة القدم والكاحل، المرضى من استخدام أي أدوية غير مصرح بها مجهولة المصدر يتم طرحها عبر أي قناة غير معروفة، مؤكدًا إنه يجب استشارة الطبيب المختص لتجنب حدوث أي مضاعفات للمريض.

ويمثل جمعية الجراحين الأمريكية للقدم والكاحل (منظمة العظام الأمريكية للقدم والكاحل)، خلال الدورة، الدكتور الكويتي مشعل أحمد الهدهود، استشاري جراحة عظام تخصص دقيق جراحة كسور معقدة وجراحة القدم الكاحل، ومبعوث الجمعية الأمريكية لجراحة القدم والكاحل، ومن الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور جون إيرلي، وحضر الدورة الدكتور أحمد خضر، رئيس اللجنة المنظمة للدورة، وقسم جراحه القدم والكاحل بالقصر العيني.