رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لتجنب الروائح الكريهة..

الطريقة الصحيحة لتنظيف الثلاجة من الداخل والخارج

الطريقة الصحيحة لتنظيف
الطريقة الصحيحة لتنظيف الثلاجة

تعد الثلاجة من الأجهزة المنزلية الضرورية والأساسية، فمن الضروري إبقاؤها نظيفة ومرتبة طوال الوقت؛ وذلك حتى لا تفسد ما بها من أطعمة، ولكي تعمل على تحسين نمط الحياة، حيث تعمل على تبريد وتجميد الطعام؛ مما يساعد في الحفاظ على جودة الطعام لفترات أطول وتجنب فساده، وتحتاج الثلاجة إلى الترتيب والتنظيف بخطوات بسيطة؛ لضمان نظافتها، وحتى لا تؤثر رائحتها على الطعام المحفوظ داخلها.

ولذا يجب عليكِ تنظيفها بالكامل مرة واحدة شهريًا، وفحصها أسبوعيًا من وجود أي أطعمة فاسدة أو منتهية الصلاحية، حتى تعمل بشكل صحيح، وبالتالي تستمر وتعيش لفترة طويلة دون تلف أو الحاجة لصيانتها.

تنظيف الثلاجة من الخارج

هناك طريقتان لتنظيف الثلاجة وهي التنظيف الأسبوعي، والطريقة الثانية هو التنظيف الدوري لها كل عام مع فحص الأسلاك والفريون من جانب متخصص.

ولا بد من تنظيف الجزء الخلفي من الثلاجة بسبب تراكم الغبار والشعيرات الصغيرة على ملفات المكثف، وأفضل طريقة في تنظيف الثلاجة من الخارج هي 

1-فصل الثلاجة من أجل السلامة.

2-بعد ذلك، استخدمي مكنسة كهربائية، مع فرشاة ملحقة أو فرشاة تنظيف الملف؛ لإزالة الغبار والأجسام الدقيقة من الملف بحذر، ويمكنك أيضًا استخدام قطعة قماش مبللة بالماء والخل الأبيض لمسح المنطقة، وأيضا لتنظيف الباب من الخارج، ثم قومي بتوصيل الكهرباء مرة أخرى بعد الانتهاء من التنظيف.

3-التنظيف العميق للثلاجة ويتمثل في تنظيفها من الداخل، وهو من الأمور الضرورية للحفاظ على كفاءتها العملية؛ وذلك لأن التراكمات العالقة من الثلج أو الأوساخ يمكن أن تؤثر على أداء الثلاجة، وتزيد من استهلاك الطاقة.

خطوات تنظيف الثلاجة من الداخل

  • افصلي الكهرباء عن الثلاجة قبل بدء عملية التنظيف.
  • أخرجي جميع الأطعمة والمشروبات، والمواد الغذائية من الثلاجة.
  • ارفعي الأدراج والرفوف خارجًا، واغسليها جيدًا بالماء والصابون، واتركيها حتى تجف تمامًا قبل ترتيبها مرة أخرى.
  • تنظيف الجدران والأسطح الداخلية، وذلك بتحضير محلول مكون من مزيج الخل الأبيض والماء بنسبة "1:1" لتنظيف الفتحات، والأماكن الضيقة التي تتجمع بها البكتيريا.
  • تنظيف الفواصل والفتحات وذلك باستخدام فرشاة صغيرة لتنظيف الفواصل والفتحات الصغيرة؛ حيث قد تتجمع الأوساخ والشوائب في هذه المناطق.
  • تجفيف الثلاجة والجدران والأسطح جيدًا باستخدام منشفة نظيفة وجافة.
  • بعد التأكد من أن كل شيء جاف ونظيف، قومي بوضع وترتيب الطعام في الثلاجة.
  • قومي بتوصيل الكهرباء مرة أخرى لتشغيلها واستخدامها.

كيفية تنظيف العفن الموجود بالثلاجة

يشكل العفن الموجود على الأسطح بالثلاجة خطرًا يسبب مشكلات صحية خطيرة، إما عن طريق لمسها أو استنشاقها؛ وذلك لأن العفن له خصائص مسببة للحساسية، والتي يمكن أن تكون مميتة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، كالأطفال، وكبار السن، لذا عليك تنظيف الثلاجة من العفن فور رؤيته وتطهيرها جيدًا، وذلك باستخدام قطعة قماش ناعمة وماء فاتر وقليل من الكلور، ومسح المنطقة المتعفنة حتى يزول العفن عنها، ثم تجفف بقطعة قماش أخرى نظيفة، ويمكنك أيضًا استخدام جزء واحد من خليط صودا الخبز مع عصير الليمون للحصول على تنظيف إضافي.

الأطعمة التي تسبب العفن في الثلاجة

وهناك بعض الأطعمة التي قد تساهم في نمو العفن في الثلاجة، كاللحوم والمأكولات البحرية إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح، ومنتجات الألبان والحليب، وبعض الفواكه والخضروات التي تنتج غاز الإيثيلين مثل الفاكهة الناضجة، والخبز والمعجنات إذا تم تركها جافة لفترة طويلة، والصلصات والمربيات الغنية بالسكر، بالإضافة إلى بعض الأطعمة المعبأة التي تتلف إذا لم يتم فتحها أو تخزينها بشكل صحي، لذا، من المهم تخزين الطعام بشكل صحيح، ومراقبة تواريخ انتهاء الصلاحية؛ للحفاظ على نظافة الثلاجة ومنع نمو العفن.

الطريقة الصحيحة لإزالة الرائحة الكريهة من الثلاجة

إذا استمرت أي روائح عالقة في الثلاجة بعد تنظيفها، يمكنك استخدام الفحم النشط؛ حيث يعتبر وسيلة طبيعية وفعّالة لامتصاص الروائح الكريهة في الثلاجة، وذلك عن طريقة غسل الفحم بالماء لإزالة أي أوساخ خارجية، وتجففيه بشكل جيد، ثم وضعه في وعاء غير محكم في أي مكان بالثلاجة؛ لتسهيل امتصاصه للروائح، ويترك الفحم في الثلاجة لمدة يومين على الأقل ليقوم بامتصاص الروائح.