رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القمر ينكمش وينشق.. تأثير كارثي لوكالة ناسا

ندبات القمر
ندبات القمر

عندما تنظر إلى سماء الليل، قد لا تدرك أن القمر يتقلص، وهو ما قد يكون كارثيًا بالنسبة لوكالة ناسا الأمريكية، فوفقا لدراسة جديدة، فإن القمر يتقلص لأن قلبه المعدني الكثيف يبرد تدريجيا، ونتيجة لذلك، ينكمش سطح القمر ويصبح أكثر هشاشة - وبالتالي أكثر عرضة للهزات الزلزالية المعروفة باسم "الزلازل القمرية".

ويحذر علماء من جامعة ميريلاند الأمريكية ومن وكالة ناسا من أنه إذا تسببت هذه الهزات في حدوث انهيارات أرضية، فقد تشكل خطرا على رواد فضاء أرتميس التابعين لناسا بعد هبوطهم في نهاية المطاف على القمر.

ويتقلص القمر بشكل تدريجي للغاية خلال 4.4 مليار سنة منذ تشكله، حيث تقلص محيطه بأكثر من 150 قدمًا حيث برد قلبه خلال مئات الملايين من السنين الماضية، بنفس الطريقة التي تتجعد بها حبة العنب عندما تنكمش إلى زبيب، فإن القمر أيضًا يتجعد عندما ينكمش.

ولكن على عكس الجلد المرن الموجود على العنب، فإن سطح القمر هش، مما يتسبب في تكوين عيوب حيث تدفع أجزاء القشرة بعضها البعض، وهذا يسبب الزلازل القمرية - ويمكن أن يؤدي إلى انهيارات أرضية تعرض سكان القمر للخطر.

لماذا هذا الانشقاق والانكماش خطر على ناسا؟

وقال مؤلف الدراسة نيكولاس شمير، الجيولوجي في جامعة ميريلاند: "مع اقترابنا من تاريخ إطلاق مهمة أرتميس المأهولة، من المهم الحفاظ على سلامة رواد الفضاء ومعداتنا وبنيتنا التحتية قدر الإمكان".

"يساعدنا هذا العمل في الاستعداد لما ينتظرنا على القمر - سواء كان ذلك هياكل هندسية يمكنها تحمل النشاط الزلزالي القمري بشكل أفضل أو حماية الناس من مناطق خطيرة."

وفي دراستهم، ربط العلماء مجموعة من الصدوع الموجودة في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر بواحدة من أقوى الزلازل القمرية التي سجلتها أجهزة قياس الزلازل أبولو، في 13 مارس 1973، والتي أطلق عليها اسم الحدث N9.

وباستخدام نماذج لمحاكاة استقرار المنحدرات السطحية في المنطقة، وجد الفريق أن بعض المناطق كانت معرضة بشكل خاص للانهيارات الأرضية الناجمة عن الهزات الزلزالية.

ويقول الخبراء إن الانكماش المستمر للقمر أدى إلى تشوه سطحي ملحوظ في المنطقة القطبية الجنوبية.

كما تصادف، فإن الجنوب القمري هو المكان الذي تهدف فيه مهمة أرتميس 3 - وهي أول مهمة تضع أشخاصًا على سطح القمر منذ أكثر من 50 عامًا - إلى الهبوط.

وتهتم وكالات الفضاء بشكل عام بالهبوط في المنطقة الجنوبية من القمر بسبب الاحتياطيات الغنية من الجليد المائي هناك، والذي يمكن أن يكون مصدرًا لمياه الشرب لمستكشفي القمر ويمكن أن يساعد في تبريد المعدات، أو يمكن تفكيكه لإنتاج الهيدروجين للوقود والأكسجين للتنفس.

ولكن الزلازل القمرية والانهيارات الأرضية الناتجة عنها لديها القدرة على تدمير معسكر قاعدة أرتميس، بما في ذلك المباني والبنية التحتية.

ويشعر مؤلفو الدراسة بالقلق إزاء الزلازل القمرية الضحلة، والتي تحدث بالقرب من سطح القمر، على بعد مائة ميل فقط أو نحو ذلك في القشرة.

وعلى غرار الزلازل التي تحدث على الأرض، يمكن أن تكون قوية بما يكفي لتدمير المباني والمعدات وغيرها من الهياكل التي من صنع الإنسان.

ولكن على عكس الزلازل، التي تميل إلى أن تستمر لبضع ثوان أو دقائق فقط، يمكن أن تستمر الزلازل القمرية الضحلة لساعات، وسيواصل الباحثون رسم خريطة للقمر ونشاطه الزلزالي، على أمل تحديد المزيد من المواقع التي قد تشكل خطورة على الاستكشاف البشري.