رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بطريقة سهلة وآمنة

أفضل الطرق لتخزين الثوم دون تغيير لونه

أفضل الطرق لتخزين
أفضل الطرق لتخزين الثوم

يعد الثوم من أهم المكونات الأساسية التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق والأكلات اليومية، ويتميز الثوم الطازج بنكهته الرائعة والتي تضيف للأطعمة مذاق خاص.

والثوم له أنواع عديدة تختلف عن بعضها باللون والنكهة والحجم، ولكن الكثير من ربات البيوت لا يعلمن كيفية تخزين الثوم بشكل صحيح وآمن، لأنه بعد أيام من شرائه وحفظه في المطبخ، سيبدأ في التبرعم وهذا ما سيجعل طعمه يصبح مرًا، أو ما هو أسوأ من ذلك حيث يمكن أن يذبل ويتعفن.

كيف يتم الحفاظ على الثوم لمدة طويلة

ينصح دائمًا بعدم شراء كميات كبيرة من الثوم؛ لذا قومي بشراء رأس واحد أو رأسين فقط في كل مرة مع اختيارهم بعناية.

احرصي على البحث عن رؤوس الثوم الكاملة ذات القشرة المتماسكة، والفصوص الصلبة الجافة، وتجنب ما هو طري أو ما يحتوي على براعم خضراء أعلى كل فص من الثوم.

 طرق تخزين وحفظ الثوم 

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتخزين وحفظ الثوم لفترات طويلة، وعليك معرفة أنه إذا تم تخزين الثوم بشكل صحيح، يمكن أن يبقى جيدًا لعدة أشهر دون أن يفقد نكهته أو أن يقل عمره الافتراضي، وتختلف طرق تخزين الثوم حسب إن كانت فصوص الثوم كاملة، أو مقطعة أو مهروسة. 

هل يمكن تخزين الثوم فصوصًا؟

يمكن أن تستمر فصوص الثوم الكاملة لعدة أشهر، بينما يمكن أن تستمر فصوص الثوم غير المقشرة والمكسورة لبضعة أسابيع في الظروف المناسبة، أما إذا كنت تتساءلين كيف نحافظ على الثوم المقشر؟ فالفصوص المقشرة تستمر لمدة أسبوع واحد فقط. 

أفضل الطرق لتخزين الثوم بطريقة آمنة وسهلة

حفظ الثوم الطازج

 من الطرق التي تتبعها الكثير من ربات المنزل هي تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة، وهذه طريقة فعالة وخاصة لرؤوس الثوم الكاملة، وعليك معرفة أنه بمجرد استخدام رأس الثوم، أو تقشيره ينخفض العمر الافتراضي للثوم، وعادة ما يستمر رأس الثوم المستخدم، أو المقشر حوالي لمدة "10" دقائق، عند تخزين الثوم في درجة حرارة الغرفة ينصح بوضعه في أكياس شبكية في أماكن جافة ومظلمة، وأخيرًا درجة الحرارة المثالية لتخزين الثوم هي حوالي "15-18" في رطوبة خفيفة.

تخزين الثوم في الثلاجة

يمكن تخزين الثوم الأقل صلابة في الثلاجة، ومع ذلك، سيبدأ الثوم البارد في التبرعم بعد أيام قليلة من إخراجه من الثلاجة، وعلى الرغم من أن الثوم المنبت صالح للأكل، إلا أنه ليس مثاليًا وله طعم أكثر مرارة، لذلك، إذا قررت تخزين الثوم بهذه الطريقة، فتأكدي من الاحتفاظ به في الثلاجة حتى الاستخدام، ويمكن أيضًا تخزين بقايا الثوم المقشر أو المفروم في الثلاجة، وذلك بوضعها في حاويات محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى أسبوعين.

تخزين الثوم في الفريزر

تعتبر طريقة تخزين الثوم في الفريزر من أفضل الطرق المتبعة في تخزين الثوم لفترات طويلة، ومع ذلك، يشعر بعض الناس أن الثوم المجمد ليس لذيذًا مثل الثوم الطازج، ويمكن القيام بهذه الطريقة بسهولة، وذلك بتقشير فصوص الثوم وفرمها، ثم ينقل إلى قوالب مكعبات الثلج وتملأ بالماء وتجمد، كما يجب تخزين مكعبات الثوم المثلجة في حاوية محكمة الإغلاق في الفريزر، وتستمر لمدة تصل إلى شهر دون أن تفقد نكهتها.

تخزين الثوم بالشوي والتخليل والتجفيف

يعتبر تخزين الثوم الطازج بشكل صحيح أمرًا حيويًا؛ للحفاظ على نكهته، وزيادة عمره الافتراضي، وهناك طرق عديدة أخرى غير تقليدية يمكن اتباعها في تخزين الثوم بطريقة آمنة وسهلة، ومنها الشوي وذلك بدهن طبق الخبز بالقليل من زيت الزيتون، ثم توضع رؤوس الثوم فيها وتخبز في الفرن لمدة "45" دقيقة، ثم يقشر الثوم ويعصر حتى يصبح ناعمًا، ويوضع في وعاء محكم الإغلاق، ويخزن في الثلاجة لمدة أسبوع أو بالفريزر إلى أجل غير مسمى.

أما فيما يتعلق بطريقة التخليل، ما عليك سوى اتباع نفس طريقة تخليل الخضار الأخرى في جرة مملوءة بالخل والملح، وهذه الطريقة يمكن أن تزيد من عمر الثوم الافتراضي لمدة تصل إلى عدة أشهر، وأخيرًا فيما يتعلق بالتجفيف، ما عليك سوى تقشير فصوص الثوم وتقطيعها لعدة شرائح، وتجفيفها باستخدام مجفف الطعام أو إدخالها للفرن لمدة "30" دقيقة، ثم نقل الثوم إلى حاوية محكمة الإغلاق وتخزينها لعدة أشهر.

كيفية حفظ الثوم بالزيت

تعتبر طريقة حفظ الثوم بالزيت من طرق التخليل أيضًا التي يمكن الاستفادة منها في تخزين الثوم، وتحضير مخلل أيضًا، وهي طريقة سهلة وآمنة تعود في أصلها للمطبخ الفرنسي، وعادة ما يتم اتباع هذه الطريقة، واستخدام الثوم المخلل في تحضير العديد من الأطباق المختلفة مثل السلطات، والمكرونة، وحتى البطاطس المهروسة، وعادة ما يتم إضافة العديد من التوابل التي تعطي نكهة إضافية مميزة، ومنها بذور الكزبرة، والخردل، والزنجبيل، أو ورق الغار، فيما يلي خطوات تخزين الثوم بالزيت.

  • تقشر فصوص الثوم، وتسلق في قدر مملوء بالماء المملح لمدة دقيقتين.
  • تصفى فصوص الثوم، وتجفف جيدًا من الماء وتترك جانبًا حتى تبرد.
  • تنقل فصوص الثوم إلى وعاء معقم ونظيف، ويسكب فوقها كمية مناسبة من زيت الزيتون، والتوابل المستخدمة.
  • يغلق الوعاء ويحفظ في مكان مظلم، يستخدم أو يخزن لمدة تصل إلى 3 أشهر.