رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فى ذكرى ثورة يناير الـ13..

ملايين الدولارات تشعل الحرب بين «آل مبارك» و«ابن هيكل»

ملايين الدولارات
ملايين الدولارات تشعل الحرب بين «آل مبارك» و«ابن هيكل»

اشتدت معركة حامية عبر منصة إكس -تويتر سابقا- بين علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ورجل الأعمال حسن هيكل، نجل الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل، وذلك بعدما اتهم نجل مبارك الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل بأنه السبب الرئيس وراء انتشار شائعة التوريث، وذلك بالتزامن مع احتفالات المصريين بالذكرى الـ13 لثورة 25 يناير التي قامت ضد نظام مبارك في عام 2011.

بدأت الواقعة بعد حوار تلفزيوني لـ حسام بدراوي، القيادي السابق بالحزب الوطني، والذي قال خلاله إن الرئيس الراحل أكد له أنه لا يمكن أن يورث الحكم لابنه جمال، متهمًا الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بنشر شائعة التوريث.

وتبادل علاء مبارك ونجل محمد حسنين هيكل الاتهامات، ليرد علاء مبارك على «نجل هيكل» بشكل حاد، متهمًا إياه بالكذب وترويج الأكاذيب، ومن جانبه، رد هيكل بالتساؤل عن مصداقية علاء مبارك وثروته، مشيرًا إلى قضية البنك الوطني.

وتصاعدت حدة النقاش بين الطرفين، مع استمرار تبادل الاتهامات بخصوص التوريث والأموال، مما أثار اهتمام الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال علاء مبارك: «أفّاق كبير هيكل ده، وأكاذيبه لا حصر لها، وهيكل هو صاحب شائعة التوريث الذي قال إن بالمستندات والمعلومات الموثقة التي قرأها بنفسه تقول إن ثروة مبارك تتراوح بين 9 و11 مليار دولار، وعندما استدعاه جهاز الكسب أنكر ولم يقدم أي مستند».

ورد حسن هيكل على علاء مبارك قائلًا: «فيما يتعلق بالتوريث فكل حد يقدر يحكم برأيه، وفيما يتعلق بالثروة فيمكن الرقم خطأ أو مش باسمك، مع أن صحيفة الغارديان قالت رقما أكبر، ولكن كيف لأحد - يقصد علاء مبارك - لم يعمل يوما واحدا في حياته عنده وديعة موثقة في سويسرا بـ 300مليون دولار؟».

ودخل الإعلامي حافظ المرازي، على الخط، مطالبًا نجل الرئيس مبارك بالرد على حسن هيكل، قائلًا: «آمل ألا يتجاهل الأستاذ علاء مبارك استفسار الأستاذ حسن هيكل عن مصدر ثروته الشخصية بمئات ملايين الدولارات في بنك سويسري تم الإفراج عنها.. لأن الإجابة تخدم ايضا جهود إبراء ذمة والده الرئيس مبارك، رحمه الله، للتاريخ. كما يجب التفرقة بين إغلاق التحقيقات، وبين كشف الورثة من باب الشفافية كشخصيّات عامة مصادر الثروة التي حصلوا عليها بعد وفاة أبيهم الذي كان موظفًا عامًا في الدولة ولو بمنصب رئيس. أما الذين تراجعوا عن اتهاماتهم وتصريحاتهم كالأستاذين هيكل وإبراهيم عيسى وآخرين فقد فعلوا ذلك بعد اقتناعهم بإجهاض ثورة يناير، واستعادة الدولة العميقة مكاسبها ومخالبها ومجالات استثمار وعوائد بعض أجهزتها».

ورد علاء مبارك: «لا أعلق على كلامه، ده كان قاعد بره هربان من قرار قضائي بالضبط والإحضار في قضية البنك الوطني بدل ما يواجه الاتهامات مثلنا، وإلى اليوم لم يوضح كيف بعد عودته كان الوحيد الذي يسافر للخارج أثناء نظر القضية بالرغم من قرار المحكمة بالمنع من السفر لكل المتهمين".

وأضاف: «ولكن توضيحا لك أستاذ حافظ ولكل من يريد أن يطلع على الحقائق بعيدا عن المكايدات السياسية، فلقد طلبنا من فريق المحامين للأسرة إصدار بيانات صحافية عديدة وتفصيلية وموثقة توضح القرارات والأحكام العديدة والمتلاحقة التي صدرت بحقنا من قبل أعلى السلطات القضائية في الخارج، وكذلك شرح لمصادر الممتلكات والتي تم الإفصاح عنها بالكامل طبقا للقوانين ذات الصلة وتضمنتها التحقيقات بالداخل والخارج باستفاضة على مدار أكثر من عشر سنوات».

وفي الوقت التي اشتعلت فيه حرب الكلام بين علاء مبارك وحسن هيكل، اشتعلت معركة أخرى ما بين عمر علاء مبارك، حفيد الرئيس الأسبق مبارك، والنائب محمود بدر، عضو مجلس النواب، والتي وصلت إلى حد التراشق بالألفاظ والسب والقذف فيما بينهما.

البداية كانت بنشر النائب محمود بدر تغريدة له على منصة «إكس» ينتقد فيها قيام عمر علاء مبارك، بنشر عدة تغريدات ومقاطع فيديو تمدح في عصر جده وفترة تولية الحكم في البلاد، متناسيًا الثورة التي قامت إنذاك رفضًا من الشعب للممارسات السياسية في هذا العهد.

وقال «بدر»: «اللي بيعمله عمر ابن علاء مبارك ده مسموش نوستالجيا لأيام جده ولا حاجة لاأن عمر مواليد 200 يعني لما جده ساب الحكم في يناير كان لسه قالع البامبرز من شهرين تقريبا، لكن اللي بيعمله ده اسمه شماتة في أحوال بلده».

وأضاف: «مش هقول اسمه جهل ولا هفتح في حدوتة أن الجزء الأكبر من ازماتنا اننا بنفكك ميراث تقيل أو ي وفساد شبكات بابا يعرفها كويس، لكن اللي لازم يعرفه ان الشماتة في البلد دي مش سياسة خالص ولا حتي شجاعة وكدة دي اسمها نقص تربية يا حبيبي، فعيب يا عمر كدة عيب يا حبيبي، اختشي وطالما بيتك من ازاز متحدفش علي الناس طوب يا حبيبي».

وقرر حفيد الرئيس الأسبق مبارك الرد على النائب محمود بدر، قائلًا: «على آخر الزمن محمود بانجو بيوجهلي كلام».

وقام النائب محمود بدر بالرد على إساءة الأخير له من خلال الاستعانة بقصيدة شهيرة لـ الشاعر جمال بخيت كان نشرها في وقت سابق انتقادًا لمخطط توريث جمال مبارك للحكم.

وجاء رد «بدر» كالآتي: «الواد كبر واياك يا شعب تزهقوه أو تقرفوه وتطلعوله من النكت زى اللى طلعت عن أبوه اسمع يا واد إياك تصدق إن فيه حاجة اسمها حب الوطن العرش أكبر م اليقين العرش.. دين العرش هو اللى جعلّك مخلصين بيوحدوك».