رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جنون التيك توك.. ترند جديد يؤدي لكارثة صحية

أعواد الأسنان المقلية
أعواد الأسنان المقلية

هناك اتجاه جديد يتم تداوله على تطبيق التيك توك، حيث يقوم الأشخاص بقلي أعواد الأسنان وتتبيلها بالجبن وتناولها، وهو ما أثار قلق مسؤولي الصحة بشأن المخاطر غير المعروفة التي يمكن أن تصاحب استهلاك هذه المادة على مائدة العشاء.

وأصدر مسؤولون في كوريا الجنوبية تحذيرا صحيا يوم الأربعاء يحث الناس على عدم تناول أعواد الأسنان المصنوعة من نشا الذرة أو البطاطا الحلوة والمصبوغة باللون الأخضر مع ملونات الطعام.

وتُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على تطبيق التيك توك أشخاصًا يقومون بإسقاط أدوات المطبخ في الزيت الساخن، مما يؤدي إلى ذبولها وتجعدها إلى شكل يشبه البطاطس المقلية المتعرجة، وحصدت مقاطع الفيديو آلاف الإعجابات على تطبيق التيك توك، وX وInstagram.

وبعد شعبيتها، قالت وزارة الغذاء وسلامة الأدوية الكورية الجنوبية في تغريدة: "لم يتم التحقق من سلامتها كغذاء، ومن فضلك لا تأكل [هم]."

تفاصيل تطبيق التيك توك

مؤخرًا، انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر عيدان أسنان من النشا، وهو منتج صحي، مقلي في الزيت ويتم تناوله مثل الطعام، فأعواد الأسنان المصنوعة من النشا هي "منتجات صحية" وليست طعامًا."

وأضاف أن سلامة المنتجات الصحية تدار وفق معايير ومواصفات المكونات وطرق التصنيع والاستخدامات، إلا أنه لم يتم التحقق من سلامتها كغذاء.

وصف مقطع فيديو من منشئ محتوى شهير على تطبيق التيك توكيستخدم اسم المستخدم @toozidiary مذاقها بأنه مشابه لـ "كعك الأرز".، وقال أحد مستخدمي تطبيق التيك توك في مقطع فيديو: "إنها مقرمشة للغاية"، أثناء تناولها المقلية.

وعلى عكس الولايات المتحدة، فإن أعواد الأسنان في كوريا الجنوبية ليست مصنوعة من الخشب، ولكنها مصنوعة من مكونات تعتبر صديقة للبيئة وقابلة للتحلل.

ويحتوي منتج نظافة الفم في كوريا الجنوبية أيضًا على السوربيتول، وهو كحول سكري موجود في التوت والفواكه، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل بحوالي ثلث من السكر وهو حلو بنسبة 60 في المائة.

واستهلاك كميات كبيرة من المكون يمكن أن يسبب الغازات والإسهال وتشنجات البطن المنتفخة ويكون بمثابة ملين طبيعي، كما أن استهلاك الكثير من نشا الذرة قد يسبب أيضًا اضطرابًا في الجهاز الهضمي.

يُستخدم هذا المكون بشكل شائع في مجموعة من المنتجات كمكثف ولصنع شراب الذرة والسكريات الأخرى، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ولكنه منخفض في العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين.

على الرغم من المكونات الغذائية لأعواد الأسنان، يؤكد مسؤولو الصحة أن سلامة أعواد الأسنان كغذاء لم يتم تقييمها ويمكن أن تشكل مخاطر صحية غير معروفة.