رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل لقاء رئيس البحوث الزراعية بالباحثين بمعهد التناسليات الحيوانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قام الدكتورعادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بزيارة إلى معهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم والتقى بقيادات المعهد والباحثين فيه والعاملين كما قام بجولة في المزرعة التابعة للمعهد وكذلك الأقسام والمعامل البحثية المعتمدة طبقا لمتطلبات الإيزو 17025 أثناء تواجد فريق عمل المجلس الوطنى للاعتماد لإجراء المراجعة السنوية وتجديد الاعتماد بالمعامل مشيدا بالتطور الملحوظ في المعامل المختلفة بالمعهد وكذلك المزرعة البحثية ومركز التدريب المعتمد.

وأكد على ضرورة التعاون مع المعاهد المختلفة بالمركز وخاصة معهد بحوث الإنتاج الحيواني، وذلك من أجل تطوير السلالات المحلية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز في جمهورية مصر العربية للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان.

ومن ناحيته قام الدكتور مصطفى فاضل مدير المعهد بشرح المهام الأساسية للمعهد والتي يأتي في مقدمتها تحسين السلالات المحلية عن طريق التلقيح الاصطناعي ونقل الاجنة وكذلك تقديم خدمات الرعاية والعلاج والتلقيح الاصطناعي بالمجان لصغار المربين عن طريق القوافل العلاجية المجانية.

وأشار إلى أن المعهد يعتبر حائط الصد الأول لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض التناسلية التي تنتقل من الحيوانات المستوردة أو من السائل المنوي المستورد والذي يضمن المعهد عن طريق معامله المعتمدة عدم دخول هذه الامراض للبلاد عند الاستيراد.

وفي سياق متصل قام رئيس مركز البحوث الزراعية بزيارة موقع الزراعة المحمية بالهرم يرافقه أيمن عبدالعال رئيس الإدارة المركزية للمحطات البحثية والمشرف على الإدارة العامة للزراعات المحمية وذلك لمتابعة تنفيذ تعليمات الوزير برفع كفاءة واستغلال الاصول حتى تحقق الاهداف المرجوة منها.

وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية لتقديم الدعم الفني لحماية المحاصيل الشتوية

على الجانب الآخر وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للجهات البحثية بالتواجد المستمر مع المزارعين للتوعية بالممارسات الزراعية الجيدة والمتابعة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان، وتحت إشراف  الدكتورعادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بضرورة تقديم الإرشادات والتوصيات الفنية اللازمة لحماية المحاصيل الشتوية من الآفات نفذ معهد بحوث وقاية النباتات حملات متابعة ميدانية ومرور حقلي في محافظات دلتا وصعيد مصر لتقديم النصائح الإرشادية للمزارعين وامدادهم بالدعم الفني والتوصيات الحديثة التي تساعدهم علي الحصول علي محصول جيد وذو جودة عالية.

وأكد الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد أن وقاية النباتات حريص على تفقد حقول المحاصيل الشتوية مثل القمح والفول البلدي والموز والبنجر والبصل والطماطم وغيرها، للاطمئنان على حالتها وإعطاء المزارعين الإرشادات خاصة خلال هذه الفترات التي تشهد تغيرا ملحوظا في المناخ ومتابعة سلوك الآفات المختلفة مع هذه التغيرات. 

وأضاف أن باحثي المعهد بمقره الرئيسي وفروعه يقومون بحملات مرور مكثفة في جميع المحافظات للاستماع للمزارعين للتوعية وإعطاء أهم الإرشادات والتوصيات لزيادة المنتج المحلي والحد من فواتير الاستيراد.

وأشاد عبد المجيد بالدور الفاعل الذي يؤديه الباحثون في دعم المزارعين بالإجراءات الوقائية للحد من الإصابة بالآفات مما يؤدي لتقليل استخدام المبيدات الكيميائية ويحافظ على البيئة كجزء أساسي من استراتيجيات الزراعة المستدامة.