رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: إسرائيل تضاعف مجزرتها في غزة بحصار مجمع ناصر الطبي

النبأ

علقت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، على الوضع بمدينة خانيونس بقطاع غزة أن إسرائيل تضاعف مجزرتها في غزة وتستبعد التهدئة مع الفلسطينيين ويصدر الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي أوامر إخلاء في مناطق معينة من مدينة خان يونس تبلغ مساحتها نحو أربعة كيلومترات مربعة، ويسكنها نحو 88 ألف ساكن، ونحو 425 ألف نازح داخليا، يلجأون إلى 24 مدرسة ومؤسسات أخرى.

وأوضحت الصحيفة، أنه تشمل المنطقة المتضررة بمدينة خانيونس بقطاع غزة  مستشفى ناصر بسعة 475 سريرًا ويأوي حاليًا حوالي 18 ألف نازح، ومستشفى الأمل بسعة 100 سرير، ومستشفى الأردن بسعة 50 سريرًا، أي ما يقرب من 20% من المستشفيات التي لا تزال تعمل جزئيًا في جميع أنحاء البلاد. وأضاف قطاع غزة.

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الجمعة، أن عدد الضحايا في قطاع غزة ارتفع إلى 26083 قتيلا و64487 جريحا منذ أن كثفت إسرائيل هجماتها في 7 أكتوبر.

وقالت الوزارة التي تسيطر عليها حماس "ارتكب الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية 19 مجزرة بحق عائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 183 شهيدًا و377 جريحًا،  وأضافت أن القتلى والجرحى، وأغلبهم من الأطفال والنساء، هناك نحو 8 آلاف مفقود تحت الأنقاض أو غيرها، لكن إسرائيل "تمنع وصول سيارات الإسعاف وفرق الحماية المدنية إليهم".

وتقول حماس إنها ستلتزم بوقف إطلاق النار في غزة إذا أمرت محكمة الأمم المتحدة بذلك ويركز الجيش الإسرائيلي هجومه الجوي والبري والبحري على خان يونس، أهم منطقة في جنوب القطاع الفلسطيني ومعقل المتشددين. 

وفي بمدينة خانيونس بقطاع غزة، تحاصر القوات الإسرائيلية العديد من المستشفيات الرئيسية، التي تؤوي آلاف المرضى والنازحين، بحجة أن أعضاء حماس موجودون بالداخل.

ويقول الجيش الإسرائيلي عن حصار مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس بقطاع غزة  إن هذه "عمليات دقيقة" لا تؤثر على عمل المراكز الطبية ولا تتطلب إخلائها، لكن وزارة الصحة في غزة تؤكد أن مستشفيي النصر والأمل تحت الحصار بشكل كامل منذ أيام. مشلول تمامًا، بلا طعام، بلا تخدير أو مسكنات، أو مساحات آمنة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن القوات الإسرائيلية نفذت خلال الليل "قصفًا مدفعيًا مكثفًا وطائرات دون طيار باتجاه مباني وساحات مستشفى ناصر بمدينة خانيونس بقطاع غزة .

 أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه تمكن من تطويق بمدينة خانيونس بقطاع غزة، وهي  المدينة الرئيسية في جنوب قطاع غزة وأحد المعاقل العسكرية الرئيسية لحركة حماس الإسلامية.