رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الاتصالات: العلاقات المصرية الهندية شهدت زخما كبيرا خلال عام 2023

وزير الاتصالات عمرو
وزير الاتصالات عمرو طلعت

أناب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ للمشاركة في الحفل الذى أقامته سفارة الهند بالقاهرة بمناسبة عيد جمهورية الهند الـ 75 وإلقاء كلمة بالنيابة عنه.

وجاء ذلك بحضور أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وعدد من السفراء والدبلوماسيين، وكبار رجال الدولة والشخصيات العامة.

وفي مستهل كلمته، نقل الدكتور عمرو طلعت تهنئة الدكتور مصطفى مدبولي لأعضاء السلك الدبلوماسي والجالية الهندية في مصر بهذه المناسبة.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت عمق العلاقات المصرية الهندية في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن هناك تشابها بين الدولتين في العديد من الأوجه، حيث تعدان مهد حضارات حية، كما تربطهما طرق تجارية قديمة، وكذلك تتشابه في نضال الشعبين من أجل الاستقلال والسعي نحو تحقيق تقرير المصير.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن العلاقات المصرية الهندية قد شهدت زخما كبيرا خلال عام 2023، مع دعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لـ رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الهندي في القاهرة ومنحه قلادة النيل الذي يعد أرفع الأوسمة المصرية، مشيرا إلى أن العلاقات الدبلوماسية القوية التي تجمع البلدين تمتد أيضا إلى مجالات التعاون الاقتصادي والمصالح الاجتماعية المشتركة.

ووجهت الهند الدعوة لمصر لحضور قمة مجموعة العشرين في العام الماضي، كما يتيح انضمام مصر إلى مجموعة بريكس الفرصة لعصر جديد من التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار وتبادل المعرفة ونقل التكنولوجيا، موضحا أن التعاون يشمل مجموعة واسعة من القطاعات، بما فى ذلك التعليم والكهرباء والطاقة والبترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أبرز ما تحقق لتعزيز مجالات التعاون بين مصر والهند في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2023، والتي من بينها جذب واحدة من كبرى شركات التكنولوجيا الهندية للاستثمار في مصر وإنشاء مركز لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والذي سيتم من خلاله توظيف 3000 مهندس مصري في مجال تكنولوجيا المعلومات، موضحًا استثمار إحدى الشركات الهندية بمصر في مجال تصنيع الهواتف المحمول والساعات الذكية، فيما تتعاون شركة هندية أخرى مع الشركة المصرية للاتصالات في مجال اختبار معدات البنية التحتية للاتصالات.

وأكد أن الكفاءات المصرية تحظى باهتمام الشركات الهندية، مشيرًا إلى زيارته منذ أسبوعين لمقر أحد الشركات الهندية التي يعمل بها 3500 متخصص مصري في مجال صناعة التعهيد منهم 700 متخصص في محافظة أسيوط بصعيد مصر.

كما ألقى أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة كلمة، أكد فيها العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند عبر سنوات طويلة والتي تشهد تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة خاصة خلال العام الماضي، مستعرضا أبرز مجالات التعاون بين البلدين، وأهم الإنجازات التي حققتها الهند خلال الفترة الماضية.