رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لليوم الثاني.. حركة «أومر 9» الإسرائيلية تغلق معبر كرم أبو سالم أمام المساعدات

النبأ

كشفت مصادر فلسطينية، عن أن مستوطنين يغلقون معبر كرم أبو سالم، ويمنعون إدخال شاحنات المواد الغذائية إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم لليوم الثاني على التوالي.


وينتمي المحتجون إلى  حركة «أومر 9» الإسرائيلية، والتي قامت بعرقلة شاحنات المساعدات على حاجز كرم أبوسالم لساعات ومنعها من العبور إلى قطاع غزة.

ويعد المحتجون الذين وصلوا إلى مكان الحادث أفراد عائلات جنود وضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي الذين سقطوا في المعارك بقطاع غزة، وممثلو أهالي المختطفين وجنود الاحتياط الذين تم تسريحهم من الخدمة ومدنيون تم إجلاؤهم من منازلهم في غزة.

وأوحت الحركة، أن أفرادها تجاوزوا نقاط تفتيش الشرطة في طريقهم عبر الحقول في المنطقة، ما أوقف فعليا قوافل الشاحنات إلى قطاع غزة، وبحسب أعضاء الحركة، التي يرأسها ريع بن حاييم، فإن عشرات الشاحنات استدارت وعادت إلى الوراء.

وأضاف المتظاهرون، أن هناك العديد من القوات والجنود ورجال الشرطة عند المعبر، يحاولون منعهم من إيقاف الشاحنات، مضيفين: «يوجد الآن عشرات الأشخاص هناك، ويقول بعضهم إنهم ينوون البقاء هناك طوال الليل، لا يزال المعبر مغلقا، وبعض المتظاهرين يجلسون على حصيرة بجانبها أفراد من جيش الدفاع الإسرائيلي وشرطة حرس الحدود».

معبر كرم أبو سالم 

يطلق عليه الاحتلال معبر كيرم شالوم هو معبر حدودي على الحدود بين قطاع غزة ومصر، يقع غرب كيبوتس كيرم شالوم، وينقل في المعبر الوقود والركام والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية (الجيش)، في 7 أكتوبر 2023 قُتل يوناتان شتاينبرغ قائد لواء ناحل في مواجهة مع أحد مقاومي حماس قرب المعبر.

يستخدم المعبر لمرور الشاحنات التي تحمل البضائع من إسرائيل إلى قطاع غزة، وفي عام 2012، كان معدل حركة المرور 250 شاحنة يوميا، وحتى عام 2007، كان المراقبون الأوروبيون من بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في رفح يستخدمون معبر كرم أبو سالم للوصول إلى معبر رفح الحدودي، تدير وترأس هذه البعثة مكتب للاتصال في معبر كرم أبو سالم يقوم بتلقى تسجيلات مرئية حية ودعائم بيانات حول الأنشطة عبر معبر رفح.