رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بيت لحم مجددًا وتعتقل شابا

النبأ

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة بيت لحم، صباح اليوم، الخميس، كما اعتقلت شابًا، حسبما أفادت مصادر فلسطينية.

ولم تكن المرة الأولى التي تقوم فيها قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المدينة، حيث تكررت عملية الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمدينة ذات الأهمية الكبرى للمسيحيين، خاصة في بداية هذا الشهر  قبيل احتفالات رأس السنة وعيد الميلاد.

واستشهد الفتى محمود محمد الزعول؛ برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال المواجهات في قرية حوسان، غرب مدينة بيت لحم الفلسطينية، غير إصابة شاب برصاص الاحـــتـلال خلال مواجهات في حوسان، في غرب بيت لحم.

أهمية بيت لحم 

وتكمن أهمية مدينة بيت لحم التي اقتحمتها قوات الاحتلال الإسرائيلي لكونها مسقط رأس يسوع (عيسى)، تضم بيت لحم العديد من الكنائس، ولعل أهمها كنيسة المهد، التي بنيت على يد قسطنطين الأكبر (330 م).

وبنيت الكنيسة فوق كهف أو مغارة يعتقد أنها مذود البقر الذي ولد فيه يسوع.

 ويعتقد أن هذه الكنيسة في مدينة بيت لحم الفلسطينية هي أقدم الكنائس الموجودة في العالم، كما أن هناك سردابًا آخر قريب يعتقد أن جيروم قضى فيه ثلاثين عامًا من حياته يترجم الكتاب المقدس.

بنيت المدينة وفقًا لعلماء الآثار على يد الكنعانيين في الألف الثاني قبل الميلاد، وعُرفت بعدد من الأسماء عبر الزمن، وقد ورد اسمها في مصادر قدماء السريان والآراميين. 

وقد مر على المدينة عدد من الغزاة عبر التاريخ، حيث تعرّضت بيت لحم هي وبقية فلسطين للفتح الأشوري والبابلي والفارسي والإغريقي والروماني والبيزنطي. 

وأعيد بناؤها من قبل الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول. وفتحها العرب المسلمون على يد عمر بن الخطاب عام 637م. 

وفي عام 1099م، احتل الصليبيون مدينة بيت لحم الفلسطينية الذين حصنوها واستبدلوا فيها الأرثوذكسية اليونانية برجال الدين اللاتين.

وطُرد هؤلاء رجال الدين اللاتين بعد أن فتح المدينة صلاح الدين الأيوبي. ومع مجيء المماليك في عام 1250م، هُدمت جدران المدينة وأعيد بناؤها في وقت لاحق خلال حكم الإمبراطورية العثمانية.

في عام 1917 انتزعت بريطانيا السيطرة على المدينة من العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى وكان من المفترض أن تُضمّن في المنطقة الدولية في إطار خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين عام 1947. 

وأُلحقت مدينة بيت لحم الفلسطينية بالأردن بعد نكبة فلسطين عام 1948، واحتلتها إسرائيل في عام 1967 بحرب الأيام الستة، ومنذ عام 1995، ووفقًا لاتفاقية أوسلو، نُقلت السلطات المدنية والأمنية في المدينة إلى يد السلطة الوطنية الفلسطينية.