رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معدل نبضات القلب.. ما أهميته ودلالاته؟

نبضات القلب
نبضات القلب

معدل نبضات القلب هو شيء تم قياسه منذ فترة طويلة في الإعدادات الطبية باستخدام مخطط كهربية القلب، باستخدام أجهزة استشعار متصلة بصدرك للتحقق من النشاط الكهربائي للقلب، ويختلف نبضك بشكل طبيعي بين نبضات القلب عند الشهيق والزفير - يتسارع نبضك أثناء الشهيق ويتباطأ عند الزفير.

مع انخفاض معدل نبضات القلب، يكون هناك تباين أقل، حيث ينبض القلب بشكل أكثر ثباتًا، مثل الساعة، ويُنظر إلى هذا على أنه علامة على التوتر، وعلى نحو متزايد، على اعتلال الصحة المحتمل.

انخفاض معدل نبضات القلب

من جهة أخرى انخفاض معدل ضربات القلب هو "مؤشر مثبت على الإصابة بأمراض القلب التاجية في المراحل المبكرة، والسكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول". على العكس من ذلك، "[أ] ترتبط القراءة الجيدة لمعدل نبضات القلب بقوة بطول العمر الصحي، خاصة عند الأشخاص الذين يتعاملون مع التوتر الداخلي بشكل جيد".

اعتمادًا على معدل معدل نبضات القلب لدى الشخص، تقول العيادة إن خبرائها قد يوصون بالمكملات الغذائية أو التمارين الرياضية أو التدريب على التنفس أو الاسترخاء لتحسين معدل ضربات القلب والصحة العامة.

تحليل معدل نبضات القلب

ويمكنهم تحليل معدل ضربات القلب لدى المرضى للعثور على محفزات لا واعية لكنها قوية قد تتسبب في انتكاس شخص يتعافى من الإدمان.

ومن خلال مراقبة معدل ضربات القلب لديهم، يمكن للمرضى معرفة كيف تستجيب معدلات ضربات القلب لمحفزات التوتر الخفية - وهذا يمكن أن يساعدهم على مراجعة كيفية استجابتهم عاطفيًا ثم تعديل سلوكياتهم بحيث لا تطغى عليهم الضغوطات.

ومن ناحية أخرى، هل يمكن أن تؤدي مراقبة نبضك باستمرار إلى قلق غير ضروري، فاستخدام جهاز تتبع اللياقة البدنية الذي يمكن ارتداؤه لمراقبة إيقاع القلب يمكن أن يمكّن الناس من "إعادة ساعتهم البيولوجية إلى الوراء، والعيش لفترة أطول، وفقدان الوزن، ومكافحة المرض، وأن يكونوا أكثر صحة بشكل عام، وأن يتمتعوا بمزيد من الطاقة وضغط أقل، وتعزيز صحتهم". 

قوة الإرادة، وممارسة الرياضة وتناول الطعام على النحو الأمثل. وهذا أمر واعد، خاصة بالنسبة لظاهرة تم اكتشافها لأول مرة منذ عام 1733، عندما لاحظ أحد العلماء الرائدين في جامعة كامبريدج، بأن النبض يختلف باختلاف التنفس.

مراقبة الجهاز العصبي

ولكن معدل نبضات القلب يمكّنك من مراقبة جهازك العصبي اللاإرادي، فهذه آلية بيولوجية تنظم الوظائف الأساسية لأجسامنا دون أن ندرك ذلك.

وهذا يشمل مستويات التوتر لدينا، واليقظة، وأنماط النوم، والهضم، ومستويات الالتهاب، والجهاز المناعي، وتوازن الطاقة ومستويات السكر في الدم. كما أنه ينظم معدل ضربات القلب ومعدل التنفس.

وقد عرف العلماء منذ زمن طويل أن الجهاز العصبي اللاإرادي له وضعان. الأول، الجهاز العصبي السمبتاوي، هو حالة من الراحة والاسترخاء. والثاني، الجهاز العصبي الودي، وهو حالة من التوتر والنشاط.

عندما تكون في الحالة العادية، فإن المسافة بين نبضات قلبك (أي نبضك) تختلف أثناء الشهيق أو الزفير. يتسارع نبضك عندما تستنشق، لاستغلال حقيقة امتلاء رئتيك بالأكسجين. ثم يتباطأ عند الزفير لتوفير الطاقة، وتخلق هذه العملية اختلافًا دقيقًا في المسافة بين نبضات القلب، أي تقلب معدل ضربات القلب.