رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحوثيون: الضربات الأمريكية البريطانية الأخيرة في اليمن لن تمر دون رد

الحوثيين
الحوثيين

تعهد المتمردون الحوثيون بأن الضربات الأخيرة من الأمريكية والبريطانية ضدهم في اليمن لن تمر دون رد، حيث قتلت حلفاؤهم حماس ما يقرب من عشرين جنديًا إسرائيليًا في غزة.

وشنت الولايات المتحدة هجومها الثامن على مواقع الحوثيين في غرب اليمن خلال الليل، وأطلقت ما يصل إلى 30 قذيفة، وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إن أربع طائرات تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي شاركت في الضربات.

وكتب محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين، على موقع  X، بعد الضربات المشتركة التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا: “ثق جيدًا أن كل عملية وكل عدوان على بلادنا لن يمر دون رد”.

حزب العمال البريطاني يدعم ضربات اليمن

قال زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر، أمام مجلس العموم إن حزبه يدعم الضربات الأخيرة على متمردي ريشي الحوثيين في اليمن، وقال للنواب: “نحن ندعم هذا الإجراء المستهدف”.

وقال أيضًا إنه يرفض “تمامًا” فكرة ربط الهجمات بغزة، لكنه دعا الوزراء إلى الكشف مرة أخرى عن المبررات القانونية لعملهم.

بريطانيا: الضربات على الحوثيين كانت فعالة

وأصرت الحكومة البريطانية على أن الضربات الأولية للمملكة المتحدة كانت فعالة ضد المتمردين الحوثيين في البحر الأحمر، مما أدى إلى "إضعاف قدراتهم".

وردا على سؤال حول سبب ضرورة شن المزيد من الضربات، إذا كانت الضربة الأولى بمثابة رادع، قال المتحدث باسم ريشي سوناك إن الهجوم الأول لن يكون "كافيا أبدا لوقف هذه الهجمات العشوائية بشكل كامل".

وأصر المتحدث باسم الحكومة البريطانية على أن "الدليل حتى الآن" يشير إلى أن ضربات ليلة الاثنين كانت فعالة أيضًا.

الأوضاع في فلسطين

ويأتي ذلك في الوقت الذي قُتل فيه 21 جنديًا في قطاع غزة في الهجوم الأكثر دموية على القوات الإسرائيلية منذ الغارة التي شنتها حماس في 7 أكتوبر والتي أدت إلى الحرب.

ونعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجنود لكنه تعهد بمواصلة الهجوم حتى تحقيق "النصر المطلق" على حماس.

قُتل الجنود بعد أن أطلق أحد المسلحين قذيفة صاروخية على دبابة كانت متمركزة بجوار مبنيين يجري إعدادهما للهدم. وكانت المنطقة مليئة بالمتفجرات.