رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو "التقاطع الذهبي" الذي شهده البيتكوين مؤخرًا؟

البيتكوين
البيتكوين

يتوقع أحد المحللين الماليين أن يكون عام 2024 "متفجرًا" بالنسبة لعملة البيتكوين، حيث يتضخم سوق العملات المشفرة بالاستثمار المؤسسي.

شهدت البداية الإيجابية لعام 2024 مرور عملة البيتكوين عبر نمط السوق المعروف باسم "التقاطع الذهبي" لأول مرة على الإطلاق.

ويشير مصطلح التداول إلى عندما يتجاوز المتوسط المتحرك للعملة المشفرة لمدة 50 يومًا المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، والذي يستخدمه بعض المحللين كمؤشر على أن السوق يدخل في مرحلة صعودية.

يأتي ذلك بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من انهيار عملة البيتكوين من خلال "تقاطع الموت" المخيف، والذي سبق خسارة عملة البيتكوين لأكثر من نصف قيمتها خلال العام التالي.

تعزيز سعر البيتكوين

وتم تعزيز سعر البيتكوين في الأسابيع الأخيرة بسبب الترقب المحيط بموافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) على أول صناديق فورية متداولة في البورصة (ETFs).

وقد فتحت الدفعة الأولى من الموافقات، التي جاءت يوم الخميس الماضي، سوق العملات المشفرة لاستثمارات مؤسسية بقيمة مليارات الدولارات وشهدت ارتفاع سعر البيتكوين إلى أعلى مستوى خلال 21 شهرًا.

وبعد تصحيح سريع بنحو 10%، استقر سعر البيتكوين منذ ذلك الحين فوق 42 ألف دولار بقليل، مما جعل بعض المحللين يتطلعون إلى زخم أكثر إيجابية في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وقال سايمون بيترز، محلل السوق في منصة التداول عبر الإنترنت eToro: "مع وجود السكة الآن أمام المستثمرين المؤسسيين للحصول على التعرض لعملة البيتكوين من خلال أداة منظمة، يمكن أن نكون مستعدين لعام 2024 المتفجر، بينما نعيش في أسبوع أكثر هدوءًا في عالم العملات المشفرة - وهو استراحة نحتاجها بشدة - مع الموافقة الآن على طلبات صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، سيتجه الاهتمام الآن نحو خفض مكافآت الكتلة إلى النصف".

وسيشهد حدث تنصيف عملة البيتكوين انخفاضًا في مكافآت تعدين العملة المشفرة بنسبة 50%، مما يقلل العرض بينما لا يؤثر نظريًا على الطلب.

وقد أدى هذا الإجراء المضاد للتضخم، والذي تم تضمينه في الكود الأساسي للبيتكوين، تاريخيًا إلى ارتفاعات قياسية. توقع بعض المحللين أن حدث النصف التالي قد يشهد ارتفاع عملة البيتكوين فوق أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 68000 دولار والذي تم الوصول إليه في نوفمبر 2021.

سيشهد حدث النصف التالي، المقرر في 22 أبريل 2024، انخفاض مكافأة التعدين لكتلة البيتكوين من 6.25 بيتكوين إلى 3.125 بيتكوين. وهذا يعني أن معدل التضخم السنوي لعملة البيتكوين سينخفض من 1.7 في المائة إلى حوالي 0.85%، لينخفض إلى أقل من 1% للمرة الأولى.