رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثون بمجال الأمن السيبراني يحذرون من أكبر تسريب بيانات في التاريخ

تسريب البيانات
تسريب البيانات

أطلق الباحثون في مجال الأمن السيبراني ناقوس الخطر هذا الأسبوع، بعد اكتشاف أكبر تسرب للبيانات في التاريخ، وهو ما أطلقوا عليه "أم جميع الخروقات" (MOAB)، مع تسرب 26 مليار سجل عبر الإنترنت، ويقول الخبراء إن هذا هو أكبر تسرب للبيانات في التاريخ.

وتم اكتشاف سجلات حساسة من مواقع شهيرة بما في ذلك Twitter وDropbox وLinkedin على موقع غير آمن، وهو ما يقول الخبراء إنه قد يؤدي إلى "تسونامي من الجرائم الإلكترونية".

إذًا، هل بياناتك آمنة؟

اكتشف الباحثون في مجال الأمن السيبراني أنه تم تخزين 12 تيرابايت من البيانات في نسخة مفتوحة، على مرأى من الجميع على الإنترنت، وتضمنت هذه البيانات مليارات من مجموعات اسم المستخدم وكلمة المرور بالإضافة إلى بيانات شخصية حساسة للغاية.

ويحذر الباحثون من أن مجموعة البيانات هذه يمكن أن تكون "خطيرة للغاية" في أيدي المجرمين، وكان أسهل طريقة للتحقق مما إذا كان هذا يتضمن أيًا من معلوماتك هو استخدام مدقق خرق البيانات مثل مدقق تسرب البيانات الخاص بـ Cybernews.

لاستخدام هذه الأداة، ما عليك سوى إدخال رقم هاتفك المحمول أو عنوان بريدك الإلكتروني في شريط البحث والنقر فوق "التحقق الآن"، حيث يعمل الفريق حاليًا للتأكد من أن الأداة تتضمن جميع السجلات من هذا الاختراق الجديد.

يقول ساسناوسكاس إن أكثر من 70% من السجلات التي تم تسريبها بسبب الخرق الأخير تم تسجيلها بالفعل على الأداة، ولأن هذا الاختراق عبارة عن مزيج من الخروقات التاريخية والمواد الجديدة، فإن حوالي ثلث البيانات المسربة فقط لم يتم نشرها مسبقًا.

وهذا يعني أن مدقق تسرب البيانات من المحتمل أن يوضح ما إذا كانت بياناتك قد تم تضمينها في هذا الاختراق الأخير.

يقوم السيد ساسناوسكاس وفريقه حاليًا بفرز الـ 30% المتبقية من التسريبات الجديدة لمعرفة الحسابات التي تم اختراقها.

إذا كنت قلقًا بشكل خاص بشأن حسابك في موقع معين، فقد أنشأت Cybernews أيضًا قائمة قابلة للبحث بالمواقع التي تأثرت، قد تتمكن أيضًا من معرفة أن الحساب قد تم اختراقه إذا بدأت في ملاحظة نشاط مشبوه على أي من حساباتك.

فيمكن أن يكون تلقي إشعارات تسجيل الدخول من أي من حساباتك التي لا تعرفها إشارة إلى أن شخصًا ما قد حصل على حق الوصول.

ويتوقع الباحثون في مجال الأمن السيبراني أن يحتوي هذا الاختراق على أكثر من 15.5 مليار كلمة مرور فريدة ومجموعات حسابات من 3386 موقعًا مختلفًا - أكثر من 20 منها أصدرت مئات الملايين من السجلات.

ويأتي أكبر تسرب من تطبيق QQ التابع لشركة Tencent، وهو تطبيق مراسلة صيني شهير يحتوي على 1.5 مليار سجل في حالة الاختراق.

بعض أكبر التسريبات الأخرى جاءت من موقع MySpace (360 مليونًا)، وTwitter (281 مليونًا)، وLinkedin (251 مليونًا)، وAdultFriendFinder (220 مليونًا).

وهذا يعني أنه إذا كنت من مستخدمي الإنترنت، فمن المؤكد تقريبًا أن حسابًا واحدًا على الأقل تستخدمه قد تم تضمينه في الاختراق.