رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل هناك تمييز على أساس السن؟ إليك الإجابة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل هناك تمييز على أساس السن؟ الإجابة قد تكون صادمة.. ولكنها واقعية، ببساطة؛ يعد التمييز على اساس السن الشكل الأكثر شيوعًا للتمييز في المملكة المتحدة، ويمكن أن يكون له تأثير ضار للغاية علينا مع تقدمنا في السن. 

ويقول أكثر من نصف البالغين في بريطانيا الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا إنهم تعرضوا للتمييز على أساس السن في العام الماضي.

نحن نرى ونسمع التمييز غير الرسمي على أساس العمر كل يوم في وسائل الإعلام، وعلى شاشات التلفزيون، وفي العمل، وفي الحانات، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، وفي المحادثات العائلية.

وغالبًا ما يتم رفض التحيز ضد كبار السن باعتباره غير ضار، لكن الأدلة تظهر أنه يسبب ضررًا كبيرًا للأفراد والاقتصاد والمجتمع.

ويمكن أن يظهر ذلك في المحادثات اليومية، حيث يتم تجاهل التعليقات السلبية حول الشيخوخة وكبار السن على أنها "مزاح"، أو في الأشخاص الذين يتم التحدث إليهم أو رعايتهم في عيادة الأطباء أو في المتاجر.

حتى أنه يظهر في التعليقات التي ندلي بها عن أنفسنا، على سبيل المثال: "أنا كبير جدًا على ذلك"، "أعيش لحظة كبيرة"، "ليس في عمري".

تأثير التمييز على سلوكنا

يتأثر سلوكنا بالصور غير الواقعية والضيقة للشيخوخة التي نراها في وسائل الإعلام والإعلانات والتي غالبًا ما تقلل من كبار السن إلى صور نمطية سلبية، مثل كونهم معتمدين وضعفاء، وغالبًا ما يتم تعميم كبار السن في وسائل الإعلام على أنهم جيل طفرة المواليد الأثرياء، على الرغم من أن الملايين يعيشون في فقر.

كما تبيع لنا الإعلانات طرقًا لتحدي عملية الشيخوخة بدلًا من احتضانها. يتم تمثيل كبار السن بشكل ناقص في الإعلانات، وعندما يتم عرضها، يكون ذلك غالبًا لبيع منتجات مرتبطة بالموت والتدهور، مثل خطط الجنازة.

يمكن أن تصبح هذه الأفكار نبوءة ذاتية التحقق، مما يؤثر على احترامنا لذاتنا وما نعتقد أننا قادرون عليه أو نستحقه مع تقدمنا في السن.

يمكن للمواقف العمرية أن تؤثر علينا بطرق مادية أكثر أيضًا. في العمل، يمكن أن نعامل على أننا أقل قدرة مع تقدمنا في السن، أو نحرم من فرص العمل، حيث تظهر الأبحاث أن المتقدمين الأكبر سنا أقل عرضة للتوظيف، وبمجرد توظيفهم، تقل احتمالية حصولهم على التدريب.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حرمان الأشخاص من فرص العمل وربما مواجهة انعدام الأمن المالي والفقر في وقت لاحق من حياتهم، كما أن استبعاد كبار السن من القوى العاملة له تداعيات على الاقتصاد ويؤدي إلى تفاقم نقص المهارات والعمالة التي تواجهها العديد من الصناعات.

ويمكن أن تؤثر المواقف المتحيزة ضد كبار السن أيضًا على الوصول إلى الرعاية الصحية، حيث تظهر الدراسات أن العمر يمكن أن يؤثر على نوع العلاج الذي يتلقاه الأشخاص، على سبيل المثال، من المرجح أن يتم وصف مضادات الاكتئاب لكبار السن لمشاكل الصحة العقلية، وأقل احتمالية أن تتم إحالتهم للعلاجات بالكلام مثل تقديم المشورة.