رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير رقابي يكشف:

مخالفات بالملايين لأكبر شركة عقارية عامة في العاصمة الإدارية

مشروع أورو العاصمة
مشروع أورو العاصمة الإدارية

بالرغم من أن شركة الشمس للإسكان والتعمير من الشركات العريقة في السوق العقاري المصري، إلا أن الشركة شهدت، خلال الأيام الأخيرة، عدة مخالفات أدت إلى اهتزاز كيانها المالي وتأثر مشروعاتها الجارية، مما كبدها ملايين الجنيهات، حسب تقرير رقابي صادر في هذا الشأن.

وبحسب التقرير الرقابي -الذي حصلت «النبأ» على نسخة منه- فإن الواقعة الأبرز التي أثرت بالسلب على المركز المالي لشركة الشمس للإسكان والتعمير مخالفاتها مع شركة «أوليف تري» التابعة لمجموعة أفامينا جروب العقاري «AMG» في مشروع أورو العاصمة الإدارية الجديدة «Oro New Capital»، مما أدى إلى تدمير هذا المشروع المطروح في المهد على مساحة 38 فدانًا بقلب العاصمة الجديدة. 

وقال التقرير الرقابي الصادر في 30 – 9- 2023، بشأن فحص القوائم المالية لشركة الشمس للإسكان والتعمير، إن إيرادات الشركة تضمنت نحو 24.219 مليون جنيه، قيمة الربع الأول والثاني لعام 2023 من الحد الأدنى المضمون لعقد المشاركة مع شركة «أوليف تري» لمشروع الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة «أورو»، ولكن لم تتأثر كل من الإيرادات والحسابات المدينة بالربع الثالث من الحد الأدنى المضمون عن عام 2023 والبالغ نحو 15.649 مليون جنيه، حيث لم تقم شركة «أوليف تري» بسداده لشركة «الشمس» حتى انتهاء المراجعة. 

وأضاف التقرير، أنه تبيّن تدني نسب التنفيذ الفعلية لمشروع «أورو» والبالغة حتى 30 - 9 – 2023 نحو8.52 % فقط، مما يشير إلى صعوبة الالتزام بتنفيذ المشروع طبقًا للمخطط له وهو إتمام 60% من المشروع في نهاية عام 2023، الأمر الذي سوف يؤثر بالسلب على العملاء حاجزي الوحدات بالمشروع وتأخير تسليمهم الوحدات لأجل غير معلوم، مما يؤدي إلى تضررهم خاصة وأنهم دفعوا مبالغ مالية كبيرة لأن أقل سعر للوحدة السكنية بالمشروع 3.800 مليون جنيه.

كما أشار التقرير الرقابي الصادر من الجهاز المركزي للمحاسبات، إلى استمرار عدم تفعيل البند الثاني من التعاقد بين شركة «الشمس» والمطور العقاري شركة «أوليف تري» بشأن فتح حساب بنكي مشترك يتم فيه إيداع كافة إيرادات مشروع «أورو» بموجبه يتم توزيع تلك الإيرادات طبقًا للنسب المتفق عليها، مما يضعف من الرقابة على متحصلات المشروع، ولا يمكن شركة الشمس من تحصيل النسب المتعاقد عليها فور استحقاقها، الأمر الذي ترتب عليه تأخر المطور في سداد مستحقات الشركة، هذا فضلًا عن العجز عن حصر إيرادات المشروع.

وأكد التقرير، أنه لم يتم موافاة الجهاز المركزي للمحاسبات بتقارير ربع سنوية للمراجع المالي لمشروع «أورو» بالمخالفة للبند (15/3) من عقد المشاركة، وكذا بالمخالفة للعقد المبرم مع المراجع المالي، كما لم يتم تسوية المبيعات الفعلية الربع سنوية بين الطرفين عن الفترة 1/ 1 / 2023 إلي 30 / 9 / 2023، بالمخالفة للبند 15/3 من التعاقد، وذلك استنادًا لما تم تعديله بملحق العقد المحرر في 23 / 10 / 2022.

ولفت التقرير الرقابي، إلى عدم استكمال المجموعة الدفترية لقيد عملاء مشروع «أورو»، مكتفيًا بتسجيل إجمالي المبيعات وإجمالي متحصلات العملاء ببيانات على الحاسب الآلي، مما يصعب معه متابعة متحصلات ومتأخرات العملاء.

من جهة أخرى، أكد تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، أن شركة الشمس للإسكان والتعمير تمسك حسابات تكاليف نرى تطويرها في ضوء قيام الشركة بتحميل الوحدات المباعة بتكاليف تقديرية لأعمال المرافق المتبقية التي لم يتم طرحها للتنفيذ بمشروع جاردينيا الشمس بالسادس من أكتوبر بلغت نحو 69.914 مليون جنيه في 30 - 9 – 2023 مجنبة بالأرصدة الدائنة، فضلًا عن تدني معدلات الإنجاز في ضوء تغير الأسعار المستمر مما ينعكس سلبًا على التكاليف المقدرة.

وأوضح التقرير، أن الشركة لم تلتزم بتطبيق معيار المحاسبة المصري في إثبات أرباح مبيعاتها، وقد تأثرت إيرادات الفترة بنحو 20.334 مليون جنيه تمثل أرباحا من مبيعات أعوام سابقة، بخلاف تضمين الأرصدة الدائنة أرباح مبيعات آجلة بنحو 92.041 مليون جنيه.

ووفقًا للتقرير، فإنه لم يتم إعادة النظر في الأعمار الإنتاجية المقدرة والقيم التجريدية للأصول الثابتة بصفة دورية وبما لا يتفق من معيار المحاسبة المصري رقم (10)، حيث بلغ إجمالي الأصول الثابتة نحو 10.305 مليون جنيه، منها أصول مهلكة دفتريًا بنحو 3.591 مليون جنيه ومازالت صالحة للاستخدام.

وطبقًا للتقرير، فإن الشركة لم تقم بالإفصاح عن القيم العادلة للاستثمارات العقارية بالمخالفة لأحكام معايير المحاسبة المصرية معيار (34) بند 32.

ولفت التقرير، إلى استمرار عدم استغلال بعض الوحدات التي قامت الشركة باستردادها بموجب الأحكام القضائية والبالغ عددها نحو 60 وحدة، رغم تحمل الشركة لتكاليف مقابل إجراء دراسات جدوى وتقييمات لاستغلالها.

وأكد التقرير، استمرار عدم حصول الشركة على باقي عائد استثماراتها بشركة «ريل ماركتينج» بنحو 4.948 مليون جنيه، فضلًا عن عدم الإفصاح بالإيضاحات المتممة عن تلك المستحقات.

وذكر التقرير، أن متأخرات العملاء (تمليك، إيجارات) بلغت نحو 19.726 مليون جنيه، تتمثل في نحو 13.509 مليون جنيه عملاء تمليك (أراضي، مباني)، ونحو 6.217 مليون جنيه عملاء إيجارات، وقد قامت الشركة برفع دعاوى قضائية لجانب منها، مما يوجب متابعة الدعاوى القضائية واتخاذ كافة الإجراءات لحفظ حقوقها.

ولفت التقرير، إلى أن الحسابات المدينة تضمنت نحو 6.738 مليون جنيه قيمة شيكات مرفوضة لعدم كفاية الرصيد تمثل باقي التعويض من شركة «النصر للأعمال المدنية» طبقًا لقرار التحكيم عن عملية (مقاولة 26 عمارة بمشروع جاردينيا الشمس) بموجب عدد 5 شيكات مستحقة عن الفترة من 22 / 1 / 2022 حتى 22 / 1 / 2023، فضلًا عن عدم دراسة مدى الاضمحلال الذي لحق بها، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها حفظ حقوق الشركة. 

وتطرق التقرير إلى استمرار عدم استغلال بعض أراضي مخزون الشركة بالسادس من أكتوبر بالرغم من تخصيصها للشركة، وتتمثل تلك الأراضي في وجود نحو 4.080 مليون جنيه قيمة أرض المنطقة المركزية، ووجود نحو 731.319 ألف جنيه قيمة أرض الشركة بمنطقة الخدمات المركزية بالسادس من أكتوبر، ووجود نحو 1.524 مليون جنيه ونحو 1.359 مليون جنيه أراضي ومرافق، ووجود نحو 839.656 ألف جنيه قيمة عدد قطع أراضي بالإنتاج التام.

وأشار التقرير، إلى قيام الشركة باستخدام نحو مليون جنيه من مخصص المطالبات السابق تكوينه ليصبح نحو 15.331 مليون جنيه دون الوقوف على أسس تقدير المخصص المذكور في ظل ما ورد من مطالبة بنحو 38.859 مليون جنيه من جهاز مدينة 6 أكتوبر في 7 / 5/ 2023 للتعامل على 44 فدانًا بالتوسعات الشمالية.

وأضاف التقرير، أن حساب المخزون تضمن أعمال مشاركة بنحو 3.010 مليون جنيه تمثل تكلفة أرض عقد المشاركة لإنشاء 21 عمارة بمشروع جاردينيا والمبرم مع شركة «ميراد»، وبمدة تنفيذ 43 شهرا، ورغم انتهاء مدة التنفيذ المقررة (طبقًا لأخر مد) تبيّن استمرار التأخر في تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، حيث بلغتا 67.1%، 62.5% على التوالي، مما يوجب الالتزام ببنود التعاقد وتطبيق كافة بنوده.

وأوضح التقرير، أن الأرصدة الدائنة الأخرى تضمنت نحو 28.629 مليون جنيه، قيمة ما تم تحصيله من العملاء نظير الصيانة، حيث لم تلتزم الشركة بأحكام المادتين (8، 9) من قرار مجلس الوزراء رقم 2184 لسنة 2022 بإيداع مبالغ الصيانة المحصلة من المشترين بحساب خاص للصيانة والتشغيل والصرف من عوائد وديعة الصيانة التي يتم تحصيلها.

وأكد التقرير، أن إيرادات نشاط جاري "مبيعات مشروع جاردينيا" بلغت في نحو 115.812 مليون جنيه، منها نحو 73.731 مليون جنيه، تمثل القيمة حالية للأقساط المستحقة، خلال الأعوام القادمة، بمعدل خصم 24%، و25% دون الإفصاح عن الأسس التي تم الاستناد إليها في تحديد تلك النسبة بالإيضاحات المتممة.

وأشار التقرير، إلى استمرار عدم قيام الشركة بإعداد لائحة عقارية تنظم أسس التصرف في الوحدات العقارية وأصول ومخزون الشركة مما يوجب تدارك الأمر إحكامًا للرقابة.

وبحسب التقرير، فإن الشركة لم تقم بإثبات قيمة الأسهم المملوكة لها في رأس مال شركة «الشمس بيراميدز» والبالغ عددها 1120 سهمًا بقيمة أسمية 12 ألف دولار أمريكي والمتداولة بالمحاكم حتى تاريخه. 

وفي الختام تؤكد «النبأ» أنها لا تسيء لأحد ولا تسعى لصنع عداوات مع الشركات المذكورة، ولكن الجريدة في الوقت نفسه تمارس دورها المهم في تغطية الأحداث في كل القطاعات على مستوى الجمهورية، في إطار دور الجريدة وصحفييها في كشف الحقائق، وتنتظر الجريدة أي رد إعمالًا بأن حق الرد مكفول بالقانون.

مستند 1
مستند 2