رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الصحفيين» تتدخل لحل أزمة الزملاء في كفر الشيخ.. أخبار «النقابات» اليوم السبت

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

ينشر موقع «النبأ»، أهم أخبار النقابات اليوم السبت.
 

موعد الانتخابات على منصب «نقيب محاميي الإسكندرية
عقدت هيئة المكتب بنقابة المحامين، اليوم السبت، الاجتماع الأول بعد إعادة تشكيلها في الاجتماع الأخير لمجلس النقابة العامة، المنعقد بتاريخ 18/1/2024، برئاسة عبد الحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، لمناقشة عدد من الموضوعات النقابية الهامة من أبرزها انتخابات نقابة المحامين الفرعية بالإسكندرية. 

ناقشت هيئة المكتب خلال اجتماعها تحديد موعد انتخابات نقابة محامين الإسكندرية الفرعية، وفتح باب الترشح على مقعد النقيب، تنفيذًا للحكم القضائي الصادر من محكمة القضاء الإداري.

ووافقت هيئة المكتب على تحديد موعد لفتح باب الترشح على مقعد نقيب الإسكندرية، اعتبارًا من 16/3/2024، ولمدة 5 أيام، بحيث تنتهى يوم 20/3/2024؛ على أن تجرى الانتخابات، يوم 4/5/2024، مع مراعاة المواعيد القانونية.

وتم تشكيل لجنة ضمت كلًا من محمود الداخلي، وكيل النقابة، وعبد المجيد هارون، أمين الصندوق، وأبوبكر ضوة، الأمين العام المساعد لتنفيذ ذلك. 

والجدير بالذكر أن التشكيل الجديد لهيئة المكتب جاء كالتالي:
1 ـ حسين الجمال الأمين العام
2 ـ الدكتور أبوبكر ضوة الأمين العام المساعد
3 ـ يحيى التوني وكيل النقابة
4 ـ محمود الداخلي وكيل النقابة
5 ـ عبد المجيد هارون أمين الصندوق
6 ـ أسامة سالمان أمين الصندوق المساعد


أزمة الصحفيين في محافظة كفر الشيخ

أعلنت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين برئاسة محمود كامل، عن تضامنها مع مطالب الزملاء الصحفيين بمحافظة كفر الشيخ فى الشكاوى، التى تقدموا بها للنقابة ضد المحافظ.

وأكدت اللجنة كامل تضامنها مع الزملاء ضد كل ما وصفوه بأنه تجاوزات من المحافظة تجاه الصحفيين أعضاء النقابة، وغيرهم من ممارسى المهنة.

وكذلك امتناع كل المسئولين فى المحافظة عن التعاون مع الزملاء، ومنع الصحفيين من ممارسة عملهم الصحفى من خلال منعهم من دخول ديوان عام المحافظة، وكل الجهات التابعة.

فضلا عن حجب المعلومات عن الزملاء فى مختلف الجرائد والمواقع الإلكترونية، وتأخر إرسال البيانات الخاصة بالمحافظة. وكذلك قيام الأمن الإدارى للمحافظة بالتعامل مع الصحفيين بشكل غير لائق خلال زيارة الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان لمحافظة كفر الشيخ.

وأكدت لجنة الحريات أنها كانت قد تلقت شكوى سابقة ضد المسئولين في المحافظة فى شهر أكتوبر الماضى، وتم مخاطبة المحافظ لحلها، كما تواصلت اللجنة اليوم مع اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ لعرض الشكاوى إلا أنه أصر على عدم وجود أى تعنت ضد الزملاء الصحفيين رغم تأكيده خلال الاتصال على منعه للصحفيين من الوجود خارج المكتب الإعلامى دون الحصول على تصريح.

وهو ما يدعونا للتأكيد على ضرورة مراجعة المسئولين لمفهومهم عن الصحافة، التى يحفظ حقوقها الدستور، والقوانين المنظمة، التى تفرض على المسئولين عدم التضييق على الصحفيين خلال ممارستهم عملهم الصحفى.

وتكرر لجنة الحريات طلبها من محافظ كفر الشيخ بتسهيل عمل الزملاء الصحفيين خلال ممارسة عملهم الصحفى، والتحقيق فى شكاوى الصحفيين، ووقف أى ممارسات تعرقل عملهم.

أعلنت لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين برئاسة محمد الجارحي، تنظيم قافلة طبية للعيون لمدة يومين بمقر النقابة ضمن برنامج الفعاليات الطبية المجانية للصحفيين وأسرهم بمختلف الأعمار، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، الموافقين 23 و24 يناير، من العاشرة صباحًا حتى السادسة مساءً.

1- يشارك في القافلة ثلاثة أطباء و5 فنيين، بأحدث الأجهزة، وتشمل الخدمات المقدَّمة؛ قياس ضغط العين، وفحص قاع العين، وقياس النظر بالكمبيوتر.


2- تخصيص أحد الأطباء للكشف على الأطفال فقط.


3- توفير جهاز «أو سي تي» متنقل لإجراء أشعة مقطعية على العين خلال القافلة.


4- عرض خاص للصحفيين لعمليات الليزك وتصحيح الإبصار بسعر خاص لأعضاء النقابة وأسرهم بقيمة 3000 جنيه فقط بخصم يزيد على 50 % من سعر الجمهور.


5- تُجرى عمليات الليزك من خلال أ.د/ أحمد برادة رئيس قسم الرمد الأسبق بجامعة الأزهر، والدكتور عمر برادة، أستاذ مساعد بطب قصر العيني جامعة القاهرة.


6- تقام القافلة مجانًا بشكل دوري لمدة يومين شهريًا، على أن يتم الاعلان عنها تباعًا.