رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير: في هذا العمر يجب أن يتوقف الطفل عن النوم مع والديه

النوم مع الوالدين
النوم مع الوالدين

كشف خبير صحي عن العمر المحدد الذي يجب أن يتوقف فيه الطفل عن النوم مع والديه، وهذه الممارسة مثيرة للجدل بين المتخصصين في الرعاية الصحية الذين حذروا منها لأسباب تتعلق بالسلامة، لكن بعض الآباء يقولون إنها تقربهم من أطفالهم.

ومع ذلك، أشار خبير صحي هندي إلى أنه أمر ضروري، وانتقد الممارسة الغربية المتمثلة في وضع طفل في غرفة نومه الخاصة في سن الثانية أو الثالثة.

حتى أنه وضع رقمًا مُحددًا للعمر الذي يُسمح فيه بالتوقف عند سبع سنوات، حيث تكون الخلايا العصبية قد بدأت تعمل لديهم وهم حساسون للغاية".

وتنشط الخلايا العصبية المرآتية في الدماغ عندما نرى الأشخاص يقومون بأفعال، ولكن أيضًا عندما نقوم بتلك الأفعال.

واحدة من أهم اكتشافات علم الأعصاب في العقد الماضي، تعتبر الخلايا العصبية المرآتية ضرورية لكيفية تعلم المهارات وكيفية التفاعل مع الناس.

معالجة الذكريات في النوم

على الرغم من أنه من المفهوم جيدًا أن النوم هو عندما نقوم بمعالجة الذكريات وترسيخها، إلا أنه لا يوجد دليل على أن الخلايا العصبية المرآتية تتعلم لا شعوريًا أثناء النوم.

ومضى ميهتا ليوضح أن العقل الباطن للطفل يغرق في السلبية أثناء نومه، وأن النوم مع أحد الوالدين سيساعد في الحماية من ذلك.

وخلال النوم يحلم [الطفل] بالخوف والرهاب لأن عقله الباطن رقيق، ويلتقط كل إشارة، وعلقت الدكتورة منى أمين، طبيبة الأطفال التي تنشر على Instagram تحت اسم @pedsdoctalk، قائلة: "يا إلهي، لم أسمع قط هذا القدر من البكالوريوس في مقطع واحد من رجل".

وتابعت: "إنه يلمح إلى أن الأطفال يتبللون في الفراش بسبب الصدمة والخوف والانفصال، وهذا ليس هو الحال"، عندما طلب منها معلق آخر التوضيح.

"إن التبول في الفراش أمر شائع لدى العديد من الأطفال بسبب عدم نضج المثانة وليس بسبب القلق.

"ولا يحتاج الأطفال إلى النوم بجانب أمهم لمدة سبع سنوات ليشعروا بالارتباط. النوم المستقل أمر ممكن ونموذجي من الناحية التنموية ويمكن أن يعني في الواقع نومًا أفضل للطفل والوالدين.

من ناحية أخرى، وافقت أمريتا ساراف، مستشارة نوم الأطفال، على رأي ميهتا بشأن النوم المشترك، وكتبت: "انظر إلى أن النوم المشترك دائمًا أكثر صحة [و] أفضل [وأنا] لا أخجل أي شخص لا ينام مع أطفاله [لأننا] جميعًا نفعل ما يناسبنا". [أنا] أقول فقط أن ما يقوله ميكي سير صحيح.

حدسيًا وعلميًا، إذا كان الطفل يعاني من اضطراب في النوم، فلن يحصل على نوم مريح. وهذا يمكن أن يؤدي إلى جميع أنواع المشاكل التنموية والسلوكية، لكن لا يوجد دليل علمي يربط بين اضطرابات النوم لدى الأطفال.