رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد رفع دعاوى ضده أمام محاكم سويسرا.. هل سيحاكم رئيس الاحتلال الإسرائيلي؟

النبأ

قال أستاذ القانون الدولي، منير نسيبة، إن رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، يواجه اتهامات ضد الإنسانية وجرائم حرب، والمقرر مثوله بشأنها أمام محاكم سويسرا.

هل ستحاكم سويسرا رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي؟

وبحسب «نسيبة»، في تصريحات مُتلفزة، هناك بعض الدول في العالم وسويسرا إحداها والتي يسمح قانونها أن يحاكم من اتهموا بجرائم حرب أو ضد الإنسانية أو جريمة الإبادة الجماعية في محاكمهم الوطنية.

وأضاف أستاذ القانون الدولي، أن مجوعة مجهولة قدمت شكوى ضد الرئيس الإسرائيلي في ثلاث مدن سويسرية، طالبوا خلالها بمحاكمته أمام محاكم جنائية على الجرائم التي تنسب إليه.

وتابع، أنه لم يحدد حتى الآن الجرائم التي نسبت إليه، ولكن الحديث يدور على الجرائم ضد الإنسانية، مشيرًا إلى أن الرئيس الإسرائيلي متورط بأشكال معينة في الإبادة الجماعية، خاصة وأنه في بداية العدوان على قطاع غزة عبر أنه لا يوجد فرق بين المدني والعسكري في قطاع غزة، وأن جميع سكان القطاع مسؤولون عن أحداث السابع من أكتوبر.

ونوّه إلى أن الرئيس الإسرائيلي يجيز برأيه أن يتم استهداف المدنيين على نطاق واسع، كما رأينا خلال الأشهر الماضية، مشيرًا إلى أنه قام بالتوقيع على صواريخ أطلقت باتجاه غزة، رغم أن دور رمزيًا لا يطلع بمهام مباشرة وليس جزءًا من الحكومة ولا يشارك بشكل مباشر في الخطط الحربية، ولكن له بعض المساهمات الهامة بصفته رئيسًا للدولة.