رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تعليم القاهرة» تحدد ضوابط وآليات تصحيح مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية

تعليم القاهرة
تعليم القاهرة

عقدت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ورشة تقدير الدرجات لامتحان إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى (الشهادة الإعدادية) للفصل الدراسي الأول 2023 /2024.

جاءت الورشة بناءًا على تعليمات أيمن موسى وكيل أول الوزارة _مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، للتآكيد على ضوابط وآليات التصحيح لمادة الدراسات الاجتماعية.

وعقدت إيمان كامل عفيفى موجه عام الدراسات الاجتماعية بالمديرية اليوم الخميس الموافق 18/1/2024 بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية مع موجهين عموم الدراسات الإجتماعية بالإدارات التعليمية.

وفريق عمل توجيه الدراسات الاجتماعية بالمديرية حنان القاضي موجه أول مركزى بالمديرية، أحمد عبد المنعم موجه أول پإدارة غرب القاهرة، حيث جاءت ورقة الأسئلة واضحة من حيث اللغة والرسوم والأشكال وكانت صياغة الأسئلة سليمة بعيدة عن الغموض أو الصعوبة.

وشملت الأسئلة جميع جزئيات المنهج وتنوعت ما بين الموضوعة والمقالية، وجاءت الأسئلة مناسبة للوقت المحدد مع وجود وقت للمراجعة.

وأكدت على ضرورة الالتزام بتعليمات تقدير درجات الامتحان فى مادة الدراسات الاجتماعية كالآتى:

1_ الإطلاع المستمر على أداء المصححين لمعرفة وتحديد سير التصحيح وإذا اكتشف خلل ما فى تصحيح فى إحدى الغرف آو أحد المظاريف يطلب من الذين قاموا بتصحيح المظروف إعادة تصحيحه.

2_  لايحوز لرئيس لجنة التصحيح إعفاء أى مصحح من عملية التصحيح الإ فى الحالات الضرورية ورئيس اللجنة مسؤولا عن ذلك.

3_  مراجعة نموذج الإجابة المخصص للحجرة والتأكد منه والالتزام به ومناقشة الإجابات الآخرى واعتماده من الموجه العام.

4_ توضع درجة الفقرة المقالية على يسار الإجابة وليست على إجابات الطالب.

5_  التوقيع للمقدر والمراجع بجانب درجة السؤال المكلف بها بالاسم وعلى المرايا خارج الورقة.

6_ فى حالة عدم وجود إجابة فقرة يكتب متروك ولا تقدر ب(صفر)  التقدير صفر لإجابة الخطأ فقط.

7_ تراجع مراجعة دقيقة الورقة الحاصلة على الدرجة النهائية وكذلك الورقة الحاصلة على صفر وتوقيع الموجه الأول على الغلاف بشكل واضح مع كتابة (تستحق أو لا تستحق).

8_ ضرورة التنبيه على مقدرى الدرجات والمراجعين عدم تغيير السؤال الذى أسند إليهم وتم إثباتها فى الكشوف الرسمية حتى نهاية التصحيح.

كما جاءت ورقة امتحان أسئلة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى مستوى الطالب المتوسط وجاءت صياغة الأسئلة جيدة وشاملة معظم أجزاء المنهج ومتنوعة ومناسبة للوقت.