رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عصارات العسل الأسود وراء خسارة مصنع أبو قرقاص 120 مليون جنيه

النبأ

تشهد محافظة المنيا حالة من الغضب بين مواطني عروس الصعيد بعد أن أصدر قرار بغلق مصنع سكر أبو قرقاص بسبب ضعف توريد المحصول لمصنع السكر، نتيجة قيام الأهالي ببيع والتعاقد مع عصارات العسل الأسود الأمر الذي أثر على توريد كميات كبيرة من المصنع.

ويتعاقد المزارعون مع أصحاب مصانع العسل الأسود؛ بسبب ارتفاع أسعار التعاقد من أجل تحقيق مكاسب مادية كبيرة مقارنة بأسعار توريد قصب السكر لمصنع سكر أبو قرقاص.

من جانبه، قال اللواء عصام البديوي، رئيس مجلس إدارة مصانع والعضو المنتدب بغلق المصنع بسبب عدم توريد الكميات المعتاد عليها، إن إجمالي ما تم توريده حتى الآن 10 آلاف طن فقط وتعتبر كمية قليلة جدًا ولا تكفي للعمل غير 5 أيام فقط، إضافة إلى ذلك فإن البعض منهم قرر عدم زراعة القصب هذا العام والتوجه نحو زراعة النباتات العطرية والطبية والموز بدلًا من ذلك بسبب الخسائر التي يتعرض لها مزارعو محافظة المنيا.

حجم الخسائر بمصنع سكر أبو قرقاص في المنيا

وأوضح أن هذا أثر سلبًا على مصنع أبو قرقاص للسكر وأصبحت الخسائر بالملايين حتى بلغت 112 مليون جنيه، حيث تراجعت زراعة القصب بشكل كبير في مصر، خلال الفترة الماضية، حيث كانت محافظة المنيا تنتج سنويًا 950 ألف طن من القصب.

من جانبه، قال اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية، إن مصنع أبو قرقاص استقبل 750 ألف طن من القصب حتى عام 2020، ولكن في العام الماضي تراجع هذا الرقم إلى 900 ألف طن، مما تسبب في خسائر بلغت 112 مليون جنيه مضيفًا أن كمية القصب التي تم توريدها للمصنع هذا العام لا تتجاوز 10 آلاف طن فقط وبالتالي تم اتخاذ قرار بوقف استخدام القصب في المصنع والاعتماد فقط على البنجر.

بينما أكد النائب محمد مصطفى كمال، عضو مجلس النواب في محافظة المنيا، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن توقف مصنع أبو قرقاص في المنيا عن إنتاج السكر من القصب وهو توقف يحدث للمرة الأولى منذ تأسيس المصنع عام 1869 أي منذ ما يقرب من 155 عامًا.

وأوضح أنه ناقش هذه الأزمة مع وزير التموين، خلال جلسة المجلس، حيث عبر عن استيائه ورفضه لقرار اللواء عصام البديوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية بتوقيف المصنع عن إنتاج السكر من القصب هذا العام.