رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بلينكن يؤكد على أهمية إقامة دولة فلسطينية

أنتوني بلينكن، وزير
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي

أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أهمية إقامة دولة فلسطينية من أجل التوصل لأي تسوية إقليمية، مشددا على ضرورة زيادة المساعدات لغزة وعلى إسرائيل تخفيف المعاناة الإنسانية. 

تطوير السلطة الفلسطينية وتوحيدها

وأضاف "بلينكن" في تصريحاته على هامش منتدى "دافوس"، اليوم الأربعاء، أنّ الدولة الفلسطينية بحاجة إلى هيكل حكومي يمنح الناس ما يريدون ويعمل مع إسرائيل، ويجب تطوير السلطة الفلسطينية وتوحيدها، ولن يكون هناك تكامل إقليمي في المنطقة دون اعتراف بدولة فلسطينية وتطوير السلطة. 

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران بأنه "خطأ"، متوقعًا وجود فرصة كبيرة لامتداد الحرب في أنحاء الشرق الأوسط. 

التوتر بين إسرائيل والعديد من حلفائها

ويتزايد التوتر بين إسرائيل والعديد من حلفائها، خاصة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والأحزاب الديمقراطية، بسبب الحرب في غزة.

وانطلق، الاثنين الماضي، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، تحت شعار "إعادة بناء الثقة"، ويقام هذا الحدث السنوي في وقت يشهد فيه العالم حربًا مدمرة في غزة وأوكرانيا، واختراقات في الذكاء الاصطناعي تُسبب الكثير من الإثارة بقدر ما تثير من قلق، إلى جانب أزمة ديون كارثية وسط تباطؤ اقتصادي وتدهور المناخ.