رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هياكل ضخمة في الفضاء تثير حيرة العلماء

الفضاء الخارجي
الفضاء الخارجي

اكتشف العلماء بنية ضخمة في الفضاء يبدو أنها تتحدى فهمنا للكون، حيث ينضم الهيكل الهائل للمجرات - المُسمى بالحلقة الكبيرة، والذي يمتد عبر 1.3 مليار سنة ضوئية - إلى القوس العملاق المكتشف سابقًا والمماثل، ويظهر كلاهما في أجزاء متشابهة من السماء، ويُعتقد أنهما أكبر من أن يوجدا.

يتناقض حجم الزوج مع الافتراض الأساسي حول الكون، المعروف باسم المبدأ الكوني، ويشير ذلك إلى أنه عند مستوى معين، يجب أن يكون الكون متشابهًا، دون أي مخالفات كبيرة ملحوظة.

هياكل ضخمة

لكن الهياكل الضخمة تنتهك هذه المبادئ لأنها كبيرة جدًا، بحيث لا يمكن حتى أن تكون ممكنة، كما يقول علماء الفلك، ولا يمكن تفسير أي منهما بسهولة في فهمنا للكون الحالي أو علاقاته المختلفة أو كيفية تشكيل الفضاء في شكله الحالي.

وبحسب آراء العلماء يفترض المبدأ الكوني أن الجزء الذي يمكننا رؤيته من الكون يُنظر إليه على أنه "عينة عادلة" لما نتوقع أن يكون عليه بقية الكون، وهو ما يجعل العلماء يتوقعون أن يتم توزيع المادة بالتساوي في كل مكان في الفضاء عندما ننظر إلى الكون على نطاق واسع، لذلك لا ينبغي أن يكون هناك أي مخالفات ملحوظة فوق حجم معين.

ويحسب علماء الفضاء الحد الأقصى النظري الحالي للهياكل هو 1.2 مليار سنة ضوئية، ومع ذلك فإن كلا هذين الهيكلين أكبر بكثير، فالقوس العملاق أكبر بثلاث مرات تقريبًا ومُحيط الحلقة الكبيرة يمكن مقارنته بطول القوس العملاق.

ومن النظريات الكونية الحالية، لا يعتقد العلماء أن الهياكل على هذا النطاق ممكنة، حيث يمكننا أن نتوقع بنية واحدة كبيرة جدًا في كل كوننا المرئي. ومع ذلك، فإن الحلقة الكبيرة والقوس العملاق هما مبنيان ضخمان، بل إنهما متجاوران من الناحية الكونية، وهو أمر رائع للغاية.

ويعتقد علماء الفلك أنه قد تكون هناك حاجة إلى تفسيرات جديدة لمواءمة الهياكل مع فهمنا لبقية الكون، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون أحدها "أوتارًا كونية"، وهي خيوط ضخمة نشأت في بداية الكون والتي ربما تركت بصماتها في الأجزاء غير المنتظمة من الفضاء.