رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد اجتماع «الهيئة العليا».. خطة «حزب الدستور» للاستعداد لانتخابات المجالس المحلية والبرلمانية

جميلة إسماعيل
جميلة إسماعيل

أكدَّ حزب «الدستور» برئاسة جميلة إسماعيل أنه بناءً على دعوة أمين عام الحزب، انعقدت الهيئة العليا في اجتماعها الدوري الأحد ١٤ يناير بجدول أعمال تضمن مناقشة الهيئة لمقترح السيد محمود أبو رابح، أمين الحزب بالبحيرة، بشأن تشكيل لجنة للإعداد للاستحقاقات الانتخابية القادمة، وكذلك مناقشة موقف الحزب من المشاركة في جلسات الحوار الوطني لمناقشة قانون المحليات، وقانون المجالس النيابية، ولجنة الأحزاب، وقانون الحبس الاحتياطي، وقانون تداول المعلومات التي ستبدأ في يناير المقبل واستعراض تقارير المكتب السياسي والأمانة العامة لعام ٢٠٢٣.


وقد قررت الهيئة العليا لحزب الدستور بعد انعقادها بتاريخ ١٤ يناير تشكيل لجنة للإعداد لانتخابات المجالس المحلية والبرلمانية، تقوم بعرض تقرير شهري عن أعمالها للهيئة العليا لاعتماد قرارات اللجنة، لوضع المعايير والشروط لاختيار مرشحي الحزب في الانتخابات. 

 

وكذلك تحليل الدوائر الانتخابية السابقة والمتغيرات التي طرأت، ودراسة فرص الحزب في الدوائر الانتخابية ونقاط القوة والضعف، والفئات الأكثر فرصًا (المرأة – الشباب – المسيحيين – ذوي الاحتياجات الخاصة). 

ووضع برنامج إعداد وتدريب وتثقيف للمرشحين المحتملين واعتماده من الهيئة العليا والمكتب السياسي، وبرنامج إثقال المهارات الشخصية للمرشحين المحتملين وكذلك العمل على انتقاء كوادر الحزب الصالحة لخوض الانتخابات وإخضاعهم لبرنامج الإعداد والتدريب. 

 

وترتيب المرشحين المحتملين على ضوء تقييم استجابتهم لبرنامج الإعداد والتدريب ونتائج الاختبارات. ورصد الكوادر السياسية خارج الحزب والعمل على ضمها أو التحالف معها. وإعداد برنامج انتخابي خدمي متغير بتغير الدائرة الانتخابية، وآخر تشريعي ثابت من واقع برنامج الحزب. وتحديد الميزانية المطلوبة لخوض الانتخابات ومقترحات لتوفيرها، وإعداد خطة الدعاية والانتشار المناسبة لكل محافظة، ووضع مقترحات لخريطة التحالفات الانتخابية.


وقد صدر قرار الهيئة العليا للحزب بالموافقة على مقترح أمين البحيرة محمود أبو رابح بتشكيل اللجنة برئاسة رئيس أكاديمية الدستور بصفته، على أن تمثل كل محافظة مكتملة بعضو واحد يرشحه المكتب التنفيذي للمحافظة، على ألا يكون من أعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة، وتقسم المحافظات غير المكتملة لقطاعات يمثل كل قطاع منها بعضو واحد يرشحه أعضاء محافظات القطاع، وتعرض ترشيحات المحافظات والقطاعات على الهيئة العليا لاعتمادها. 

كما يمثل كل من المكتب السياسي للحزب وأمانة العمل الجماهيري المركزية وأمانة التنظيم المركزية وأمانة الإعلام المركزية وأمانة الصندوق المركزية بعضو واحد عن كل منهم كمستشارين دون حق التصويت على قرارات اللجنة. ويجوز للجنة تشكيل لجان فرعية لها في المحافظات أو القطاعات لتسهيل عملها، كما يجوز لها ترشيح مستشارين لضمهم لعضويتها من داخل أو خارج الحزب على أن يعتمد الترشيح من الهيئة العليا.


أدار الاجتماع محمد خليل الأمين العام وحضره أمناء البحيرة محمود أبو رابح والدقهلية أسامة نور والشرقية أحمد عيد ونائب أمين القاهرة أحمد طوبار وإسلام ابو ليلة أمين صندوق الحزب.