رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات من ملح الطعام.. قد يسبب السرطان

ملح الطعام
ملح الطعام

يتحد ملح الطعام مع المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة بالماء المُعبأ؛ لينتج مادة جديدة تسبب السرطان، وفقًا لدراسة قام بها الباحثون في جامعة أندالاس بإندونيسيا بأخذ عينات من 21 علامة تجارية لملح الطعام، والذين وجدوا أن كل منها يحتوي على أجزاء صغيرة من البلاستيك والألياف والأغشية والكريات.

وقد تم ربط تلك الجزيئات بتطور السرطان وأمراض القلب والخرف، فضلا عن مشاكل الخصوبة، واكتشف الفريق ما يصل إلى 33 جزيئًا لكل كجم، مما يعني أن الناس يستهلكون أكثر من 1000 قطعة بلاستيكية صغيرة سنويًا.

ما هي تلك المواد البلاستيكية؟

المواد البلاستيكية الدقيقة عبارة عن قطع من البلاستيك يقل طولها عن خمسة ملليمترات، ويأتي معظمها من المواد ذات الاستخدام الواحد، مثل الزجاجات وتغليف المواد الغذائية، والتي تتحلل ببطء.

وتشير الدراسات إلى أن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة موجودة في كل مكان - حتى في الثلج على قمة جبل إيفرست - لكن العلماء مهتمون أكثر بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة الموجودة في الطعام والماء والهواء من حولنا والتي تتحد مع جزيئات الملح لتسبب مرض السرطان.

وتقول الدراسة الجديدة المنشورة في المجلة العالمية للعلوم البيئية والإدارة: "يمكن أن يتلوث الملح بالمياه المأخوذة من البحر لصنع الملح، والذي قد يحتوي على جسيمات بلاستيكية دقيقة ومواد عضوية وجزيئات رمل، وكذلك أثناء تصنيعه". 

وأجريت الدراسة على العلامات التجارية الشهيرة لملح الطعام التي تم شراؤها في إندونيسيا، حيث تصدر البلاد معظم ملحها البحري إلى الولايات المتحدة وسنغافورة وجمهورية التشيك.

شرع الفريق في معرفة ما إذا كان ملح الطعام الذي يستخدمه معظم الناس في جميع أنحاء العالم ملوثًا بالبلاستيك الصغير، وقاموا بشراء 21 علامة تجارية من الأسواق ومحلات السوبر ماركت.

ولم يشارك الباحثون الأسماء التجارية "للحفاظ على الخصوصية"، كما شاركوا في الدراسة، حيث تم إجراء عملية استخراج البلاستيك الدقيق عن طريق وزن 50 جرامًا من الملح من كل عبوة ثم دمجها مع الماء لإزالة الشوائب العضوية.

وتم وضع العينات المتبقية، الموجودة في دورق، على طبق ساخن وتقليبها بمعدل 300 دورة في الدقيقة عند درجة حرارة 149 درجة فهرنهايت لمدة 30 دقيقة.

تم تبريد العينة عند درجة حرارة الغرفة وتقليبها بمعدل 300 دورة في الدقيقة حتى يذوب الملح تمامًا، ثم نظر الفريق إلى ما تبقى في القوارير من خلال المجهر، وحدد أربعة أنواع من المواد البلاستيكية الدقيقة على أساس الشكل والحجم واللون.

نتائج الدراسة

نجحت هذه الدراسة في تحديد أربعة أشكال مختلفة من المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة في جميع عينات الملح البالغ عددها 21 عينة، والتي تعد الأجزاء الأكثر شيوعًا (67.49 بالمائة)، تليها الألياف (23.82 بالمائة)، والأفلام (6.08 بالمائة)، والكريات (2.61 بالمائة)" المكونات الثانوية.

وتُظهر أشكال اللدائن الدقيقة اختلافات عبر ماركات مختلفة من الملح، ووجد الفريق أن الجزيئات الصغيرة ظهرت باللون الأسود والأزرق والأصفر والأحمر والشفاف، وكان اللون الأسود هو اللون الأكثر شيوعًا.

وحددت الدراسة أيضًا أربعة أنواع من البوليمرات: البولي إيثيلين (34.62 بالمائة)، والبولي بروبيلين (30.77 بالمائة)، والبولي إيثيلين تيريفثاليت (15.38 بالمائة)، والبوليستر (3.85 بالمائة).