رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حرب جديدة في باب المندب.. تفاصيل الهجوم الأمريكي البريطاني على اليمن

الحوثيين
الحوثيين

شنت المملكة المتحدة والولايات المتحدة ضربات مستهدفة على منشآت عسكرية في اليمن مع احتفاظ ميليشيا الحوثي بقدرتها الصاروخية، حيث اعترضت طائرة مقاتلة أمريكية ودمرت صاروخا كروز مضادًا للسفن أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه المدمرة يو إس إس لابون في البحر الأحمر، وفقا للقيادة المركزية الأمريكية.

وقع الحادث قبالة ساحل الحديدة، وهي مدينة ساحلية في غرب اليمن تم استهداف مطارها الدولي في غارات جوية أمريكية بريطانية مشتركة الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق، حذر مسؤولون أمريكيون من أن الحوثيين ما زالوا يمتلكون القدرة على إطلاق الصواريخ على الرغم من الضربات الجوية الكبرى ضد ما يقرب من 30 موقعًا يومي الخميس والجمعة.

وانضمت المملكة المتحدة إلى العملية التي تقودها الولايات المتحدة لضرب أكثر من 60 هدفًا صاروخيًا وطائرات دون طيار ردًا على استهداف المجموعة للسفن في البحر الأحمر.

لكن على الرغم من إصابة حوالي 90% من الأهداف، حذر مسؤولان أمريكيان من أن التنظيم يحتفظ بحوالي ثلاثة أرباع قدرته على إطلاق الصواريخ والطائرات دون طيار على السفن التي تستخدم الشريط الضيق من المياه.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن المسؤولين قالا إن حوالي 20 إلى 30 في المائة فقط من القدرة الهجومية للحوثيين قد تم تدميرها، وقالوا إن الصعوبة تكمن في أن العديد من أسلحة الحوثيين الهجومية كانت على منصات متحركة ويمكن نقلها أو إخفاؤها.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه اللورد كاميرون بريطانيا من أنها قد تضرب أهدافًا للحوثيين مرة أخرى إذا استمرت الجماعة المتمردة في مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

لماذا تهاجم بريطانيا والولايات المتحدة الحوثيين؟ 

نفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات عسكرية بالطائرات والسفن والصواريخ ضد أهداف مرتبطة بالحوثيين في اليمن.

وجاءت الهجمات بعد أن شن الحوثيون أكبر هجوم لهم على السفن في البحر الأحمر، وهو واحد من 27 هجومًا من هذا القبيل منذ 19 نوفمبر.

وقال مسؤولون إن 21 صاروخا وطائرة دون طيار أطلقت على السفن الحربية والسفن التجارية بالقرب من مضيق باب المندب في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو عنق الزجاجة الجنوبي للبحر الأحمر، حيث قامت السفن الحربية الأمريكية والبريطانية بقصفها من السماء.

كيف نُفذت الهجمات الأمريكية والبريطانية على الحوثيين؟

بعد شهرين من هجمات الحوثيين المستمرة المدعومة من إيران على السفن التجارية، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أكثر من 100 ضربة ضد مواقع الجماعة المسلحة في غرب اليمن.

وشوهدت انفجارات ضخمة في مدن يمنية بما في ذلك صنعاء والحديدة في الساعات الأولى من يوم الجمعة، حيث قال الجيش الأمريكي إن 60 ضربة شنت على 16 موقعًا مرتبطًا بالعمليات العسكرية للحوثيين.

،أطلقت القوات الأمريكية والبريطانية ما لا يقل عن 100 صاروخ موجه على مواقع الحوثيين المدعومين من إيران في غرب اليمن