رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل سيتم تغيير نظام تنسيق الجامعات لطلاب دفعة الثانوية العامة الجديدة؟

هل سيتم تغيير نظام
هل سيتم تغيير نظام تنسيق الجامعات لطلاب دفعة الثانوية العامة

حالة من الجدل أثيرت مؤخرًا بعد تداول أنباء بشأن تعديل نظام تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة الجديدة، بالتزامن مع عقد وزيري التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، والتعليم الدكتور رضا حجازي اجتماعات لمناقشة تطوير المنظومة التعليمية لطلاب الثانوية العامة؛ الأمر جعل البعض يتسائل عن حقيقة تلك الخطوة.

وتجيب «النبأ الوطني» عن جميع التساؤلات المُثارة في هذا الشأن، وفقًا لمصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات.

حقيقة تغيير نظام تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة الجديدة 

وبحسب المصدر، إن الاجتماعات التي عقدها وزير التعليم العالي، والتعليم لم تتطرق من بعيد أو قريب لما تم تناوله بشأن نظام الثانوية العامة الجديدة وتغيير نظام تنسيق القبول بالجامعات، مؤكدًا أن القبول بالجامعات في عام 2024-2025، سيكون بذات القواعد المعتادة.

وأضاف المصدر، أن المجلس الأعلى للجامعات لن يناقش أي ملفات تخص تنسيق القبول بالجامعات في جلسته الدورية المقبلة في جامعة أسوان 28 من الشهر الجاري، مُشيرًا إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن التنسيق خاصة وأن الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2023- 2024، لازال مستمرا والامتحانات جارية الآن في الكليات.

ولفت المصدر بالمجلس الأعلى للجامعات، إلى أن نظام الثانوية العامة الجديد الذي أعلنه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال جلسة مجلس الشيوخ، لم يطرح على المجلس الأعلى للجامعات حتى الآن، وجديد بشأن قواعد التنسيق، وستطبق كما هي في تنسيق العام الجديد.

وأكد، أنه من المقرر أن يناقش المجلس الأعلى للجامعات سيناقش نظام التنسيق للقبول بالجامعات بعد طرح النظام الجديد للثانوية العامة على أعضاء المجلس الأعلى للجامعات.

وشدد على أن نظام التنسيق للقبول بالجامعات سيتم بالنظام المعتاد له للطلاب، كما أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد سيبدأ من الصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2027-2028 وصولًا للصف الثالث الثانوي خلال العام 2029-2030، لافتًا إلى أنه بذلك سيكون هناك الوقت الكافي لمناقشته من قبل أعضاء المجلس الأعلى للجامعات قبل بدء النظام على الطلاب.