رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإعلان عن جوائز الصحافة المصرية.. أبرز أخبار «النقابات» اليوم الأحد

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

ينشر موقع «النبأ» أبرز أخبار النقابات اليوم الأحد.

 

جوائز الصحافة المصرية

قررت نقابة الصحفيين فتح باب التقديم لمسابقة جوائز الصحافة المصرية لاختيار أفضل الأعمال الصحفية عن مسابقتي عامي (2022م و2023م)، على أن يُكرم الفائزون في حفل بالنقابة.

 

 وذلك من الثلاثاء 16 يناير، وحتى الأربعاء 31 يناير 2024م. 

 

- تسلم الأعمال هذا العام فى مقر النقابة استثنائيًا تسهيلًا على الزملاء، واستجابة لطلبات عدد من الزملاء بتأجيل آلية التقدم الإلكتروني لمدة عام، على أن تطبق آلية التقدم الإلكتروني بدءًا من العام القادم، بعد اكتمال تأسيس المنظومة الإلكترونية للنقابة.

 

وتسلم الأعمال الخاصة بالزملاء المتقدمين فى مقر النقابة.

 

وتشمل المسابقة (10) فروع فى مسابقة جوائز الصحافة المصرية، و(9) جوائز خاصة، وتفاصيل المسابقة واللائحة الخاصة بها على موقع النقابة الإلكترونى. 

 

   أولًا:- مسابقة جوائز الصحافة المصرية

 

  تشمل المسابقة الفروع الآتية: 

 

1- التحقيق الصحفى، والاستقصائى، والحملات الصحفية.

 

 2- الحوار الصحفى. 

 

3- الإخراج الصحفى، وتصميم المواقع الإلكترونية.

 

 4- التصوير الصحفى.

 

 5- الكاريكاتير.

 

 6- الصحافة الثقافية.

 

 7- الصحافة الفنية.

 

 8- الصحافة الرياضية. 

 

9- صحافة الوسائط المتعددة "مالتى ميديا".

 

10- المقال الصحفى.

 

قيمة الجوائز:

- قيمة الجائزة 30 ألف جنيه لكل فائز عن كل فرع باستثناء فرعى التحقيقات، والحوارات تُخصص لكل منهما جائزتان، قيمة الجائزة الأولى 30 ألف جنيه، والثانية 15 ألف جنيه.

 

ثانيًا:- الجوائز الخاصة

 

تشمل المسابقة الجوائز الآتية: 

1- جائزة محمد عيسى الشرقاوى "للتغطية الخارجية".

 

2- جائزة سمير عبد القادر فى "الصحافة الاقتصادية".

 

3- جائزة إحسان عبد القدوس فى "السبق الصحفى".

 

4- جائزة أحمد رجب فى "الكتابة الساخرة".

 

5- جائزة منير كنعان للإبداع الفنى "الرسم".

 

6- جائزة مجدى مهنا فى "العمود الصحفى".

 

7- جائزة سعيد سنبل فى "المقال الاقتصادى".

 

8- جائزة صبرى غنيم فى "القصة الصحفية الإنسانية".

 

9- جائزة محمد سلماوى للصحافة باللغات الأجنبية "جائزة واحدة عن عامي 2022،2023".

 

- تمنح جائزة واحدة فى كل فرع بقيمة (عشرين ألف جنيه).

 

الشروط العامة

1- يشترط أن يكون المتقدم عضوًا بالنقابة فى جدولى تحت التمرين، أو المشتغلين.

 

2- يشترط أن يكون المتقدم مسددًا للاشتراك السنوى للنقابة.

 

3- ألا يكون قد وقعت على المتقدم عقوبة تأديبية من بين المنصوص عليها فى قانون النقابة خلال السنوات الثلاث السابقة على ترشحه أو تقدمه للمسابقة.

 

4- ألا يكون المتقدم عضوًا بمجلس النقابة فى توقيت الترشح، أو التقدم لنيل جوائز الصحافة. 

 

5- تُمنح جوائز الصحافة المصرية لأعضاء النقابة، الذين يتقدمون بأنفسهم للمسابقة بأعمال صحفية متميزة، نشرها خلال الفترة المحددة للتقدم للترشح، وفى حالة المواد المتتابعة الخاصة بتغطية موضوع واحد يعتد بتاريخ نشر آخر هذه المواد.

 

6- يلتزم المتقدم لهذه المسابقة بالشروط التالية:-

 

أ ـ لا يجوز للمتسابق أن يتقدم إلا فى فرع واحد وبعمل واحد فى مسابقة 2022م، وفرع واحد وبعمل واحد فى مسابقة 2023م.

 

ب ـ أن تكون المادة الصحفية المقدمة ملتزمة بالأصول المهنية، وبمبادئ ونصوص ميثاق الشرف الصحفى، ولا تتعارض مع قرارات الجمعية العمومية، وفى مقدمتها حظر التطبيع.

 

ج ـ أن تكون قد نشرت فى إحدى الصحف المصرية القومية، أو الحزبية، أو الخاصة المعتمدة لدى نقابة الصحفيين، أو فى إحدى نوافذها الإلكترونية المرخصة، أو على النشرة العامة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، ويجوز لمجلس النقابة قبول أعمال صحفية بالمسابقة من الصحف، والمواقع الإلكترونية الحاصلة على ترخيص من المجلس الأعلى للإعلام.

 

7- يسحب المتقدم للفرع أو الجائزة استمارة اشتراك من سكرتارية النقابة بالدور الأول، ويسدد كل متقدم مبلغ مائة جنيه للاشتراك فى المسابقة.

 

8- يرفق المتقدمون بأعمال بالصحف المطبوعة نسخة من أصل العمل فى الصحيفة، بالإضافة لنص الموضوع، ويرفق المتقدمون بأعمال من مواقع إلكترونية شهادة معتمدة من رئيس التحرير، أو مَن ينوب عنه تفيد نسبة الأعمال المقدمة لأشخاصهم.

 

9- تقدم الأعمال فى ملف به أصل، و4 نسخ.

 

10- يرفق المتقدمون فى فرع الإخراج الصحفى (نسختين) من أعداد الصحف، ويقدمون ومعهم الصحفيون بوكالة أنباء الشرق الأوسط شهادة من رئيس التحرير، أو مَن ينوب عنه تفيد بأن الأعمال من إنتاجهم. 

 

11- يرفق المتقدم لفرعى التصوير، وصحافة الوسائط المتعددة "مالتى ميديا" نسخة من أعمالهم بمحتوى الصور أو الفيديو، وشهادة من رئيس التحرير، أو مَن ينوب عنه تفيد بأن الأعمال من إنتاجهم.

 

12- صورة من بطاقة الرقم القومى، وكارنيه النقابة.

 

13- يجرى تسليم جوائز الصحافة المصرية، والجوائز الخاصة، وتكريم الحاصلين عليها خلال احتفال تنظمه النقابة، وتنشر أسماء الفائزين والأعمال الفائزة على موقع النقابة.

 

جمعيات الشعب الهندسية

تعقد الشعب الهندسية السبعة جمعياتها العمومية العادية نهاية شهر يناير الجاري بالنقابة العامة للمهندسين، والبداية بانعقاد الجمعية العمومية العادية لشعبة الهندسة الكيميائية والنووية في الواحدة ظهر الجمعة 26 يناير بقاعة عثمان.

 

كما تنعقد الجمعيات العمومية لخمس شعب هندسية وهي: الهندسة الكهربائية وتعقد جمعيتها العمومية في العاشرة صباح السبت 27 يناير بمسرح النقابة العامة، ثم الجمعية العمومية لشعبة الهندسة المدنية وتعقد في الثانية عشر من صباح نفس اليوم بقاعة اللواء مهندس محمود مغاوري، وتليها الجمعية العمومية لشعبة الهندسة الميكانيكية في الواحدة ظهرًا بقاعة عثمان.

 

وفي الثانية ظهرًا من نفس اليوم تعقد شعبة هندسة الغزل والنسيج جمعيتها العمومية في مسرح النقابة، بينما تعقد شعبة الهندسة المعمارية جمعيتها العمومية في الرابعة عصرًا بقاعة اللواء مهندس محمود مغاوري. 

 

فيما تعقد شعبة هندسة البترول والتعدين والفلزات جمعيتها العمومية في الحادية عشر ظهر الثلاثاء 30 يناير بقاعة عثمان بالنقابة العامة.

 

وطبقا لقانون النقابة رقم 66 لسنة 1974 يكون انعقاد الجمعية العمومية لكل شعبة صحيحًا بحضور ربع أعضاء الشعبة، فإذا لم يكتمل هذا النصاب يؤجل الاجتماع لمدة ساعتين ويتم بحضور خمسين عضوًا، فإذا لم يحضر هذا العدد من المهندسين يؤجل الاجتماع لمدة أسبوعين، وتنعقد الجمعية العمومية بحضور 50 عضوًا بالشعبة. 

 

ومن المقرر أن تناقش الجمعية العمومية لكل شعبة السياسة العامة للشعبة واعتماد التقرير السنوي عن نشاط الشعبة وإنجازاتها خلال عام 2023، كما تستعرض خطة عمل الشعبة لعام 2024، وتنظر في المقترحات المقدمة من أعضاء الجمعية العمومية للشعبة

 

مد الاشتراك في مشروع علاج الصحفيين

أعــــلنت لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين، مـــــد الاشتراك بمشــــروع العلاج 2024م، للصحفيين وأسرهم، حتى 31 يناير 2024م على النحو التالى:

 

أولًا: العمل سيكون على فترتين، تبدأ الفترة الصباحية من العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، والفترة المسائية من الرابعة عصرًا حتى السابعة مساءً.

 

ثانيًا: مُتاح تجديد الاشتراك، خصمًا من بدل التكنولوجيا والتدريب لكل الزملاء المشتركين من الصحف الحزبية والخاصة بتحرير وإرسال صورة استمارة الاشتراك عبر واتساب، كما يمكنهم التعديل بالحذف، أو الإضافة بموجب مستند، على رقم (01099756266).

 

ثالثًا: الزملاء بالصحف القومية، يُجدد الاشتراك لمَن يرغب، بناءً على خطاب يحصل عليه الزميل موجهًا إلى مؤسسته لإحضار موافقة على تحويل قيمة الاشتراك على ثلاثة أقساط شهرية مع الأخذ فى الاعتبار أن الخدمة ستتوقف حال تأخر إرسال المؤسسات القومية لقيمة الأقساط الثلاثة شهريًا فى موعدها.

 

رابعًا: مُتاح تجديد الاشتراك للأعضاء من الأساتذة الأفاضل بجدول المعاشات، خصمًا من المعاش على ثلاثة أشهر تخفيفًا عنهم، بإرسال الاستمارة عبر رقم واتسآب (01099756266).  

 

خامسًا: الصحفيون الراغبون فى الاشتراك المُباشر يمكنهم الحضور للنقابة للسداد بالخزينة، أو تحرير طلب التقسيط، أو إرسال مندوب من كل مؤسسة لإتمام إجراءات الاشتراك.

 

سادسًا: الصحفيون الراغبون فى الاشتراك للمرة الأولى، عليهم التقدم مباشرة لإدارة المشروع بالمستندات المطلوبة للاشتراك للمرة الأولى.