رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا تعقد اجتماعها الـ (32)

النبأ

عقدت اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم اجتماعها الثاني والثلاثين، والأول لعام 2024، برئاسة سمو «الأمير علي بن الحسين»، رئيس اتحاد غرب آسيا، لمناقشة العديد من البنود والمحاور، وحضره رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم «عدنان درجال» عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي عن منطقة غرب آسيا.

الاجتماع تزامن مع أحداث منافسات بطولة كأس آسيا الجارية في العاصمة القطرية الدوحة، وأقيم في فندق الريتز كارلتون.

ورحب سمو الأمير علي، في بداية الاجتماع، بأعضاء اللجنة، متمنيا التوفيق للمنتخبات العربية المشاركة في البطولة، وأعرب عن امتنانه للجهود المبذولة كافة في سبيل تطوير خطط وبرامج اتحاد غرب آسيا من أجل أن تكون شاملة لجميع مكونات وقطاعات كرة القدم، ودعم الكرة العربية وتنميتها بجميع فئاتها، ما يساهم في الوصول للأهداف المنشودة منها.

كما حضر الاجتماع الفريق «جبريل الرجوب» النائب الأول لرئيس اللجنة التنفيذية والشيخ «علي بن خليفة آل خليفة» (البحرين) النائب الثاني للرئيس، والأعضاء الشيخ «محسن المسروري» من عمان، و«سمعان الدويهي» من لبنان، و«حسن باشنفر» من اليمن، و«لمياء بهيان» من السعودية، فيما غاب عن الاجتماع «صلاح رمضان» من سوريا.

واطلعت اللجنة التنفيذية في أعقاب ذلك من الأمين العام للاتحاد «خليل السالم» على تقرير النشاطات التي أنجزها الاتحاد منذ انعقاد آخر اجتماع للجنة عام 2023، إلى جانب المقترحات المدرجة على أجندة 2024.

وبحسب التقرير، نظم الاتحاد العام الماضي بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة للناشئات التي جرت في لبنان، والبطولة الرابعة لكرة القدم الالكترونية التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، وبطولة الوطني ايرثلنك تحت 23 بضيافة العراق، والبطولة الرابعة للناشئات في الأردن، والبطولة الثانية للواعدات في الأردن والبطولة العاشرة للناشئين في عمان.

كما تضمن التقرير إقامة ورشة عمل اتحاد غرب آسيا لشرح آخر التعديلات على قانون اللعبة في يوليو/ تموز، وورشة عمل اتحاد غرب آسيا التحضيرية لإعداد مراقبي المباريات في آب/ أغسطس، وورشة عمل لإعداد مراقبات المباريات (السيدات) في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.
ومن بين النشاطات مشاركة اتحاد غرب آسيا في جلسة كرة القدم لتنمية المجتمع الحوارية، وتوقيع اتفاقية تعاون مع اتحاد كأس الخليج العربي في أيلول/ سبتمبر، وتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة كباتن الالكترونية في تشرين الأول/ اكتوبر 2023، وتوقيع اتفاقية تعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والاتحاد السعودي لكرة القدم في تشرين الثاني/ نوفمبر.

فيما تضمنت أجندة 2024 العديد من النشاطات والبطولات، حيث تم اقتراح إقامة البطولة العاشرة للرجال خلال فترة الصيف أو نهاية العام، بما يتناسب مع الأجندة الدولية والآسيوية، فيما البطولة الخامسة تحت 23 عاما في آذار/ مارس خلال أيام الفيفا.

وتحضيرا للمنتخبات قبل التصفيات الآسيوية، تم اقتراح البطولة الرابعة للشباب في 25 حزيران/ يونيو في السعودية، البطولة الحادية عشرة للناشئين في آب/ أغسطس 2024، وكذلك البطولة السادسة تحت 23 عاما خلال أيام الفيفا بالربع الأخير من العام ضمن استراتيجية لتحضير المنتخبات قبل خوض التصفيات الآسيوية القادمة لهذه الفئة.

وفيما يتعلق ببطولات كرة الصالات، ستقام البطولة السادسة للرجال في آذار/ مارس 2024 في العراق، بهدف تطوير اللعبة بالمنطقة وقبل النهائيات الآسيوية.

وجرى اقتراح تنظيم بطولة اتحاد غرب آسيا الثالثة لكرة القدم الشاطئية خلال الربع الأخير من العام، وبحيث يتم التباحث مع الاتحاد العماني بهذا الخصوص.

ومن بين البطولات التي ينوي الاتحاد إقامتها أيضا، البطولة الخامسة لكرة القدم الالكترونية خلال شهر حزيران/ يونيو، البطولة الثامنة للسيدات في شباط/ فبراير في السعودية، والبطولة الثالثة لأندية السيدات في السعودية خلال الربع الأخير من العام، والبطولة الخامسة للشابات في ديسمبر/ كانون الأول.

وصادقت اللجنة على استراتيجية الاتحاد للعام 2024، حيث يسعى الاتحاد لتنظيم بطولات عالية المستوى ونشاطات تطويرية للارتقاء بمستوى كرة القدم في المنطقة.

واطلعت اللجنة التنفيذية إلى جانب ذلك، على مشروع مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم “WAFF FOUNDATION”، واتفاقية التعاون مع اتحاد كأس الخليج التي تهدف لتنظيم البطولات بين الاتحادين وتطوير كرة القدم، وعلى اتفاقية التعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية واتفاقية التعاون مع شركة كباتن.

ووافقت اللجنة أيضا على تنسيب سمو الأمير «علي بن الحسين» بتسمية المناصب الشاغرة في عضوية اللجنة التنفيذية، وهم: السيد أحمد عقلة العنزي ممثلا عن الاتحاد الكويتي، والسيد هشام الزرعوني عن الاتحاد الإماراتي والسيد محمد خليفة السويدي عن الاتحاد القطري.
واطلعت اللجنة التنفيذية كذلك على القوائم المالية، وتقرير المدققين عن العام 2023، وعلى الدعم المقدم من الاتحادين الآسيوي والدولي.