رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اجتماع ثلاثي بالقاهرة لحزب الأمة القومي والشيوعي والبعث لبحث الأزمة في السودان

النبأ

اجتمع اليوم كل من حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي (الأصل) بمدينة القاهرة.

وتداول  حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي الاوضاع المتردية في مجمل الحياة السودانية جرّاء الحرب اللعينة..والنظر في كيفية توحيد الرؤى والمواقف الوطنية تجاه معالجة التحديات التي تواجه مصير ومستقبل السودان.

وشمل الاجتماع الاتفاق بين   حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي على عدد من البنود، وهي ضرورة العمل علي الوقف الفوري للحرب الدائرة في السودان منذ 15 أبريل 2023 م.

كما توافق   حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي  على التأمين علي ضمان وحدة السودان شعبا وارضا وسلامة أراضيه واستقلاله، وادانة الانتهاكات والجرائم ضد المدنيين من قبل قوات الدعم السريع والقصف العشوائي المدفعي والجوي على منازل المواطنين من قبل الجيش السوداني والاعتقالات المتكررة للمواطنين والناشطين السياسيين ولجان المقاومة من قبل طرفي الحرب.

كما أقر كل من  حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي  ادانة التصعيد لخطاب الكراهية والعنصرية ومحاولات التحشيد اليائسة بتسليح المدنيين والزج بهم في الحرب الحالية بين الطرفين المتصارعين.

وشدد كل من  حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي على ضرورة العمل في الجانب الإنساني في ظل خطر المجاعة الذي يهدد السودان وفق التقارير الميدانية الواردة من منظمات ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة العاملة في السودان وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لكل ولايات السودان.

كما شكر المجتمعون من  حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب البعث العربي الاشتراكي دول الجوار التي استقبلت السودانيين في هذه المحنة الكبيرة التي يمرون بها بسبب الحرب.

واتفقت الأحزاب الثلاثة على مقابلة السلطات في جمهورية مصر العربية وتقديم الشكر لها لإستضافتها لاعداد كبيرة من السودانيين وتوضيح المصاعب التي يواجهها السودانيين، والدعوة لتذليلهاوتسهيل سير اجراءات تواجدهم النظامي بالتنسيق مع السلطات في مصر.

وشهدت القاهرة الكثير من اللقاءات والحوارات السودانية سواء على الصعيد الدالي والتي كان أبرزها اجتماعات قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي وقوى الحرية والتغيير الجبهة الديمقراطية، واجتماع حزب الاتحاد الديمقراطي، وارجيا استضافت القاهرة قمة دول جوار السودان.