رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل الإصابة بفيروس كورونا لازال خطر كبير؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أصبحت الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) اليوم أقل رعبًا وأكثر شيوعًا مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، وحتى الآن، فكثير من الناس قد أصيبوا به ليس مرة واحدة فقط، بل مرتين أو ثلاث أو حتى أكثر من مرة. 

وفي معظم الأحيان، لا تكون حالات العدوى المتكررة شديدة كما كانت في المرة الأولى، مما يؤدي إلى الشعور بالرضا عن النفس بشأن الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) مرارًا وتكرارًا.

لكن حالات الإصابة مرة أخرى ليست ضارة، فمع استمرار ارتفاع الحالات ووصول المزيد من المتغيرات إلى مكان الحادث، يحذر خبراء الأمراض المُعدية من أن تكرار العدوى يمكن أن يكون له آثار تراكمية ودائمة. 

ارتفاع خطر الإصابة بكوفيد طويل الأمد

مرض كوفيد طويل الأمد، وهي حالة تتميز بآثار صحية تستمر بعد الإصابة، وفي بحث نُشر في مجلة Nature Medicine عام 2022، وجد أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد-19) مرتين على الأقل عانوا من معدلات أعلى من الآثار الصحية قصيرة وطويلة الأجل، بما في ذلك مشاكل القلب والرئة والدماغ، مقارنة بأولئك الذين أصيبوا بكوفيد-19. يصاب مرة واحدة فقط.

لكن لماذا؟ 

بعض الخصائص - مثل التقدم في السن - قد تجعل الأشخاص أكثر عرضة للمضاعفات بعد تكرار النوبات. ويقول: “كلما تقدمت في السن، أصبح الأمر أسوأ مع الفيروسات بشكل عام، ولكن مع SARS-CoV-2 على وجه التحديد”. "في كل مرة تصاب فيها بكوفيد-19 مرارًا وتكرارًا، فإنك تزيد من احتمالية الإصابة بعدوى أسوأ بناءً على العمر فقط."

والظروف الصحية الأساسية التي قد لا يكون الناس على علم بها بالضرورة - مثل مقدمات السكري أو زيادة الالتهاب - يمكن أن تعرضهم أيضًا لخطر أكبر بعد كل إصابة، فبالنسبة لشخص هو بالفعل على حافة الإصابة بمرض السكري ثم يصاب بكوفيد-19، فقد يؤدي ذلك إلى تلف البنكرياس ونظام الغدد الصماء بما يكفي لتغيير الأمور. 

وبالمثل، فإن ارتفاع معدلات الالتهاب قبل الإصابة بفيروس كوفيد-19 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية بعد الإصابة.

وبغض النظر عن الحالة الصحية للشخص، فإن كل عدوى بكوفيد-19 يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات دموية، والتي يمكن أن تنتقل إلى الدماغ أو الرئتين، ولهذا السبب يعتقد سميث أن أي شخص مؤهل للحصول على الأدوية المضادة للفيروسات مثل باكسلوفيد يجب أن يتناولها، لأن السيطرة على الفيروس في أسرع وقت ممكن يمكن أن تقلل من أي آثار محتملة طويلة المدى أو باقية يمكن أن تحدثها العدوى على الجسم.

الاستجابة المناعية

في هذه المرحلة، يرى الكثير من الناس أن مرض كورونا حميد نسبيًا، ولكن حتى لو كنت قد تعافيت بالفعل من حالة خفيفة، فليس هناك ما يضمن أن المرة القادمة ستسير بسلاسة، فلمجرد أنك قمت بالأمر بشكل جيد في العام الماضي، لا يعني أنك ستفعل ذلك بشكل جيد هذا العام.

وهناك توصيف خاطئ في الفهم العام بأنك يمكن أن تصاب بعدوى حادة مع الحمى والسعال والشعور بالضيق والتعب، وتتغلب عليها بعد بضعة أيام أو أسبوع أو نحو ذلك، ثم تعود وتختفي، وتُظهر البيانات أن [بعض] الأشخاص ما زالوا يظهرون خطرًا متزايدًا للمشاكل حتى بعد مرور عامين على الإصابة.