رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل 3 قضايا قتل انتهت بأحكام رادعة خلال 24 ساعة

محكمة - أرشيفية
محكمة - أرشيفية

أصدرت الدوائر الجنائية فى العديد من محاكم الجنايات أحكام الإعدام شنقًا وقرارات إحالة أوراق عدد من المتهمين إلى مفتي الجمهورية؛ لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ووردت تقارير فضيلة المفتي إلى أن الدعاوى أقيمت بالطرق المعتبرة قانونًا قبل المتهمين، ولم تظهر في الأوراق شبهة تدرأ القصاص عنهم، وأن جزاءهم الإعدام شنقًا قصاصًا لقتلهم المجني عليهم جزاءا وفاقا، وإليكم التفاصيل.

الإسكندرية

فى هذا الإطار قررت محكمة جنايات الإسكندرية الدائرة السادسة والثلاثون، إحالة أوراق المتهم " أ.ع.ر" طباخ إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لأبداء الرأي الشرعي، وحددت جلسة دور الانعقاد في مارس المقبل للحكم، لاتهامه بقتل المجني عليه "م.ا.م"، كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، تلقت إخطار من ضباط قسم شرطة مينا البصل، بقيام المتهم بالتعدي على المجني عليه بسلاح أبيض وقتله، بدائرة القسم.

وتبيّن من التحقيقات، أن المتهم " أ.ع.ر" طباخ تربطه علاقة صداقة قوية بينه وبين المجني عليه "م.ا.م"  ومنذ نحو عام نشب خلاف بينهما بسبب ادعاء المتهم قيامه بتصوير المجني عليه عاريا، وانقطعت الصلة بينهم، ثم عادوا مرة أخرى للتلاقي، وفي يوم الواقعة ذهب المتهم إلى الشقة محل البلاغ ومعهم اثنين من أصدقائه، وحال تواجدهم توجه المجني عليه إلى الشرفة فلحق به المتهم، وحدث مشاجرة وقام على أثرها المتهم موجها عبارة «أنا هموتك وتعدي عليه بسلاح أبيض سكين كان بحوزته، وحاول المتهم الفرار اللي أنه تم ضبطه من قبل الجيران».

وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق التي قررت إحالته إلى محكمة جنايات الإسكندرية، التي أصدرت حكمها.

الشرقية

وفى الشرقية عاقبت محكمة جنايات الزقازيق، سمكري بالسجن المؤبد ونقاش بالسجن لمدة 15 سنة، للمرافعة، لاتهامهما بقتل شاب والشروع في قتل 2 آخرين بدائرة قسم ثان الزقازيق، وكانت النيابة العامة أحالت "أحمد.م.م.ع"، 19 سنة، سمكري سيارات، و"محمود.ع.س"، 23 سنة، نقاش، مقيمان بمركز الزقازيق، إلى المحاكمة الجنائية، لاتهامهما بقتل "بلال.ي" والشروع في قتل محمود ع وأحمد م، وذلك بسبب خلافات سابقة بينهم بدائرة قسم ثان الزقازيق، واضاف أمر الإحالة أن المتهمين ارتكبا جريمتهما عمدًا مع سبق الأصرار بأن بيتا النية وعقد العزم علي قتل المجني عليهما، وذلك علي إثر خلاف سابق، وأعدا لذلك الغرض سلاحين ناريين (بندقية خرطوش وفرد خرطوش)، وذلك علي النحو المبين بالتحقيقات.

سوهاج

وفى سوهاج قررت محكمة الجنايات اليوم السبت، إحالة أوراق المتهم "ع.ش" عامل و"م.ع.ج" عامل و"و.ث.ع" إلى فضيلة المفتي وقررت تحديد جلسة 19 مارس القادم للنطق بالحكم، لاتهامهم بقتل المجنى عليه "ع.ح.ع" وسرقته بالإكراه بدائرة مركز جرجا.

وتبيّن من التحقيقات تلقى رئيس المباحث بلاغًا يفيد مقتل المجنى عليه إثر إصابته بطلقات نارية وتم نقله إلى المستشفى جثة هامدة.

وكشفت التحريات أن المتهمين وراء ارتكاب الواقعة حيث نما إلى علمهم أن المجنى عليه يمتلك الأموال لشراء رؤوس ماشية بها فقرروا سرقته، وقاموا باستقلال دراجة نارية وأطلقوا عليه النار من أسلحة نارية كانت بحوزتهم وتمكنوا من سرقة الأموال وفروا هاربين.

وبعد تقنين الإجراءات وإجراء التحريات تم القبض على المتهمين، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة وتمت إحالتهم إلى محكمة الجنايات والتى أصدرت قرارها السابق.