رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير دولى يكشف عن مصير محكمة نتنياهو بالعدل الدولية

النبأ

بدأت محكمة العدل الدولية ثاني  جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا على إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وهو الأمر الذى يترقبه العالم لمعرفة ما سينتج عنه من تبعيات على الحرب الدائرة حاليا في القطاع، وفى هذا الإطار نوضح في السطور التالية ماذا بعد الحكم على الكيان الصهيوني وإدانته في حال قررت محكمة العدل الدولية ذلك.

من جانبه، قال الدكتور محمد سعد، أستاذ القانون الدولي، أنه في حال صدور حكم من محكمة العدل الدولية بإدانة إسرائيل على انتهاكاتها بحق الفلسطينيين، فإن ذلك سيمثل ضربة قوية لمكانة إسرائيل وسمعتها أمام المجتمع الدولي، موضحًا أن التحدي الحقيقي سيتمثل في مدى التزام إسرائيل بتنفيذ ما سيصدر بحقها من أحكام، خاصة في ظل الدعم الأمريكي غير المحدود لها، والذي قد يدفعها نحو تجاهل تلك الأحكام كما حدث من قبل.

وحذر سعد  من أن مثل ذلك السيناريو سيمثل ضربة قاصمة لمصداقية مجلس الأمن والمؤسسات الدولية، مشددًا على ضرورة أن يتراجع الموقف الأمريكي المنحاز ويتحمل مسؤولياته كعضو دائم بمجلس الأمن لضمان احترام قرارات الشرعية الدولية.

وأكد أن القانون الدولي يلزم إسرائيل بالمثول أمام المحكمة والرد على ادعاءات جنوب إفريقيا، موضحًا أنها مجبره علي الحضور؛ لأنه في حالة تغيبها سوف تطلب جنوب إفريقيا الاستجابه لطلباتها وهو ما ستقبله المحكمة وفقا للقانون الدولي.