رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير استخباراتي: روسيا منهكة وتعاني من النيران الصديقة

أوكرانيا
أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية أن احتمال قيام روسيا بقصف المناطق التي تسيطر عليها موسكو عن طريق الخطأ قد زاد، في وقت أسفرت فيه غارة روسية على فندق في خاركيف عن إصابة 13 شخصًا، حيث زُعم أن قوات فلاديمير بوتين المنهكة تقصف بلداتهم.

وكتب حاكم خاركيف أوليه سينيهوبوف على تطبيق تيليجرام أن صاروخين روسيين أصابا فندقا في وقت متأخر من يوم الأربعاء في وسط ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا. 

وفي الوقت نفسه، زعمت وزارة الدفاع البريطانية أن قوات روسيا المنهكة قصفت عن طريق الخطأ مناطق في بلادها، أو في أوكرانيا المحتلة، وفي آخر تحديث استخباراتي لها، قالت وزارة الدفاع إن احتمال وقوع هذه الحوادث قد زاد بسبب "عدم كفاية التدريب وإرهاق الطاقم".

وقال مسؤولون روس ووزارة الدفاع إن ذلك يأتي في الوقت الذي أدى فيه القصف الأوكراني إلى إصابة ثلاثة أشخاص في منطقة بيلغورود الروسية في وقت متأخر من يوم الاثنين وأسقطت الدفاعات الجوية عشرة صواريخ من طراز آر إم-70 فامبير.

وتعرضت مدينة بيلغورود لهجوم متكرر من القوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة. وأدى هجوم صاروخي وطائرة دون طيار أواخر الشهر الماضي إلى مقتل 25 مدنيا، بينهم خمسة أطفال.

مشروع قانون جديد للتعبئة العامة

قال رئيس البرلمان الأوكراني يوم الخميس إن مشروع القانون الذي نوقش بشدة في أوكرانيا بشأن تشديد قواعد التعبئة أعيد إلى الحكومة لمزيد من العمل.

ومن شأن مشروع القانون أن يمكّن كييف من استدعاء المزيد من الأشخاص للجيش مع اقتراب الحرب مع روسيا من مرور عامين. وتضمنت مسودة المقترحات الاستدعاءات الإلكترونية وسلسلة من العقوبات الصارمة على أولئك الذين ينتهكون قانون التعبئة.

وبعد اجتماع بين القيادة البرلمانية والقادة العسكريين، قال رئيس البرلمان رسلان ستيفانشوك، إنه سيتم إعادة صياغة مشروع القانون.

وقال ستيفانشوك على تيليجرام: "تمت الموافقة على قرار مشترك لإرسال جميع التوصيات والمقترحات المطورة إلى الحكومة".

وقال النائب ياروسلاف زيليزنياك إنه لن يكون هناك أي تحرك في البرلمان بشأن هذه المسودة بالذات في المستقبل القريب.

ومباشرة بعد الغزو الروسي في 24 فبراير 2022، سارع آلاف الأوكرانيين للتجنيد والدفاع عن وطنهم، ولكن بعد مرور عامين تقريبًا على الحرب، يحاول العديد من الرجال تجنب القتال.