رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن تقود سيارة كهربائية باستخدام البلاي ستيشن؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كنت تمتلك جهاز بلاي ستيشن 5، فمن المؤكد أن تكون استخدمت اللعبة في قيادة سيارة افتراضية من قبل، ولكن ماذا عن السيارة الحقيقية؟!

هذا بالضبط ما فعلته شركة سوني في لحظة جذبت الانتباه في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية يوم الاثنين.

خلال فعاليات المعرض المقام في الولايات المتحدة الأمريكية، وقام رئيس شركة Sony Honda Mobility والمدير التنفيذي للعمليات Izumi Kawanishi بإحضار سيارة Afeela الكهربائية الخاصة بالشركة - والتي لم يكن بداخلها أي شخص - على خشبة المسرح.

ومن خلال استخدام وحدة تحكم PlayStation 5 DualSenseK، قام بقيادة السيارة، وفي مقطع فيديو من معرض CES، يبدو أن عجلة القيادة في السيارة تدور بينما كانت السيارة تسير ببطء إلى مركز الصدارة.

شاهد الفيديو من هنا، مع التركيز على الدقيقة 29.

عرض مُبهج

لقد كان عرضًا مبهرجًا، حتى بالنسبة لحدث معروف بتقنياته الفائقة والقادمة من مختلف أنحاء العالم. ومع ذلك، يبدو أن مشتري Afeela المستقبليين لن يتمكنوا من استخدام وحدة تحكم ألعاب الفيديو لتوجيه السيارة. 

وأشار رئيس شركة سونى المتخصصة في إنتاج البلاي ستيشن ايزامو كاوانيشي في الحدث إلى أن وحدة التحكم كانت "لغرض عرض التكنولوجيا فقط".

وأضاف: "ومع ذلك، فإننا نؤمن بأن البرمجيات يمكنها تحديد وظيفة وقيمة جديدة، ونحن نريد إعادة تعريف العلاقة بين الأشخاص والتنقل".

وقال كاوانيشي إن الشركة تتعاون مع Epic Games لإنشاء نظام المعلومات والترفيه للسيارة، بالإضافة إلى استخدام Unreal Engine من Epic Games للمساعدة في تدريب ميزة مساعدة سائق السيارة.

عرض السيارة على المسرح

إنها السنة الثالثة التي تعرض فيها شركة سوني سيارة كهربائية على خشبة المسرح في معرض CES. وعرضت الشركة نموذجًا أوليًا مشابهًا إلى حد ما لـ Afeela في الحدث العام الماضي وعرضت لأول مرة سيارة كهربائية مفهومية تسمى VISION-S في عام 2020. 

وفي عام 2022، أعلنت الشركة عن شراكة مع هوندا لتطوير سيارة إنتاجية، وقالت شركة سوني المتخصصة في إنتاج ألعاب البلاي ستيشن إنها تخطط لوصول السيارة إلى السوق الأمريكية في عام 2026. ولم تحدد نقطة سعر أو نطاقًا متوقعًا للسيارة الكهربائية.