رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تطلق ميزة جديدة للحماية من التتبع.. اعرف القصة

جوجل
جوجل

اختارت شركة جوجل عملاق التكنولوجيا بشكل عشوائي 1% من مستخدمي جوجل كروم على مستوى العالم – حوالي 30 مليون شخص – ليكونوا أول من يستخدم ميزة تسمى “الحماية من التتبع”.

تعد هذه الخطوة جزءًا من برنامج Privacy Sandbox المثير للجدل من جوجل، حيث تمنع المواقع من استخدام ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لتتبع المستخدمين أثناء تصفحهم للويب لعرض الإعلانات ذات الصلة.

ويأتي ذلك بعد عدة سنوات من حظر متصفحات الويب المنافسة - Safari من Apple و Firefox من Mozilla - ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث بشكل افتراضي.

ماذا نعرف عن هذا التغيير الجديد؟

كما وعدت الشهر الماضي، طرحت جوجل ميزة "الحماية من التتبع" لواحد بالمائة من المستخدمين اعتبارًا من يوم الخميس الماضي.

وإذا كنت أحد الأشخاص الذين تم اختيارهم عشوائيًا للحماية من التتبع، فسوف ترى إشعارًا في مربع منبثق على جوجل كروم لسطح المكتب أو الهاتف المحمول.

وسيكون نصها كما يلي: "أنت من أوائل الأشخاص الذين جربوا ميزة الحماية من التتبع، والتي تمنع المواقع من استخدام ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لتتبعك أثناء التصفح."

وسيتم التغيير تلقائيًا، لذلك أثناء تصفحك للويب، سيتم تقييد ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالطرف الثالث افتراضيًا، مما يحد من القدرة على تتبعك عبر مواقع الويب المختلفة.

وإذا كنت تريد لسبب ما استمرار ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية في جوجل كروم، فيمكنك النقر على أيقونة العين في شريط البحث، والذي سيكون به خط قطري من خلاله.

بعد النقر، سيتمكن المستخدمون من تفعيل خيار تلقي ملفات تعريف الارتباط، مما سيؤدي إلى إزالة الخط القطري وإظهار رسالة في شريط البحث نصها: "مسموح بملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية".

ومع ذلك، إذا قمت بتشغيل ملفات تعريف الارتباط، تخبرك جوجل بأنها ستقوم بإيقاف تشغيلها تلقائيًا مرة أخرى بعد 90 يومًا.

حتى لو لم تكن من بين الأشخاص المتأثرين بنسبة 1%، فإن أيام ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية على جوجل كروم أصبحت معدودة.

وتخطط جوجل للتخلص التدريجي التام من استخدام ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية عند وصول ميزة "الحماية من التتبع" لجميع المستخدمين في النصف الثاني من عام 2024، على الرغم من أن هذا يخضع لموافقة الجهات التنظيمية.

ويُستخدم جوجل كروم من قبل أكثر من 3.22 مليار مستخدم للإنترنت، لكن الكثير منهم غير متأكدين حتى من ماهية ملفات تعريف الارتباط أو ما يفعلونه.

ويتم إنشاء ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث عندما يزور المستخدم موقع ويب يتضمن عناصر من مواقع أخرى، مثل صور أو إعلانات الطرف الثالث.

وهي تتناقض مع ملفات تعريف الارتباط للطرف الأول، والتي يتم تعيينها بواسطة الموقع الذي يزوره المستخدم وغالبًا ما تكون مفيدة، لأنها تتيح للمتصفح تذكر معلومات المستخدم المهمة.

وفي منشور مدونة الشهر الماضي، وصفت جوجل ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية بأنها "جزء أساسي من الويب لما يقرب من ثلاثة عقود"، لكنها مثيرة للجدل لتتبع نشاط المستخدم عبر مواقع الويب.

مشكلة جوجل مع ملفات تعريف الارتباط

تتمثل مشكلة جوجل فيما يتعلق بملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية في أنها يتم وضعها على جهاز المستخدم عن طريق مواقع ويب أخرى غير تلك التي يزورها المستخدم - عادةً عن طريق وكالات الإعلان الرقمية.

وتخطط جوجل لاستبدال ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأطراف الثالثة بنظام جديد يقيد مشاركة البيانات داخل مؤسستها، وهو ما تقول إنه أفضل لخصوصيتنا.

بشكل أساسي، سيتعين على المعلنين سؤال جوجل كروم عن نوع المواضيع التي يرغبون في تصفحها - مثل الموضة أو الطعام أو السفر - بدلًا من الوصول المباشر إلى بيانات التصفح الخاصة بنا.

ومع ذلك، لا يخلو الأمر من الجدل، حيث يخشى المنظمون أن يؤدي التغيير إلى زيادة هيمنة جوجل على سوق الإعلانات عبر الإنترنت.