رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تداول العملات الأجنبية في سوق متقلب.. وأفضل الممارسات للمتابعة

العملات المعدنية
العملات المعدنية

تتطلب تداول العملات الأجنبية مهارة. تحتاج إلى قدرات تحليلية لتحديد أي العملات الأجنبية هي الأفضل للشراء أو البيع وفهم إشارات سلوك الأسعار لتوقع تصرفات السوق المستقبلية. وعلى الرغم من ذلك، قد تواجه تحديات ما زالت بما في ذلك التداول في سوق متقلب. يحدث ذلك نتيجة لعوامل عدة، مثل الأحداث الجيوسياسية والسياسات النقدية.

تمثل تخفيض قيمة الجنيه المصري (EGP) واحدة من أفضل الأمثلة على ذلك. خلال هذه تخفيضًا تاريخيًا بدأ بعد غزو روسيا لأوكرانيا، حيث فقد الجنيه المصري أكثر من 50٪ من قيمته. اليوم، يعادل الدولار الأمريكي (USD) 30.91 جنيه مصري (EGP)، مقارنة بقيمته السابقة التي كانت 15.70. اضطرت مصر إلى تخفيض قيمة الجنيه بسبب نقص العملات الأجنبية والالتزام بطلب صندوق النقد الدولي (IMF) بجعل سعر الصرف قابلًا للتعديل. بعد كل شيء، ما زال لديها دين تجاه صندوق النقد الدولي يبلغ 679 مليار جنيه مصري بعد الاقتراض منه لمساعدة ميزانية الحكومة.

مثل هذه الأحداث يمكن أن تؤثر على تداولاتك وأرباحك، مما يجعل من الصعب التنقل في سوق الفوركس. لحسن الحظ، يمكنك توظيف هذه الممارسات لمساعدتك:

التحليل الأساسي والتقني

سيساعدك تحليل العوامل التي تؤثر على سوق الفوركس في توقع سلوكه واتخاذ إجراءاتك التالية. يقيم التحليل الأساسي الوضع الاقتصادي للدول لقياس وضع عملتها. على سبيل المثال، يعني وجود تضخم في البلد أن عملته ضعيفة. للبقاء على اطلاع دائم بمثل هذه الأحداث ومعرفة متى ستشهد سوق الفوركس تقلبات، قراءة الأخبار والتشاور مع التقاويم الاقتصادية التي تسرد الأحداث الهامة—مثل معدلات البطالة—التي ستؤثر على العملات.

من ناحية أخرى، يدرس التحليل الفني البيانات التاريخية للفوركس والرسوم البيانية. على سبيل المثال، من خلال النظر في حركات أسعار أزواج العملات المعينة، يمكنك التنبؤ بما إذا كان سعرها سيرتفع أو ينخفض في الأيام القليلة القادمة. باستخدام منصة تداول تحتوي على مؤشرات فنية يمكن أن يجعل هذا الأمر أسهل. منصة MetaTrader 5 تحتوي على رسوم بيانية بإطارات زمنية مختلفة، حيث يمكنك مراقبة التغييرات في الأسعار السابقة للدقيقة، أو الساعة، أو اليوم، أو الأسبوع، مما يساعدك على تحديد تحركات الأسعار المستقبلية. في حالات التقلب، يمكنك الاستفادة من أسعار العملات المفضلة.

حجم المركز

يمكنك حساب حجم مركزك لمعرفة كمية الوحدات التي يمكنك شراؤها من عملة أو زوج عملات معين. من خلال ذلك، يمكنك زيادة عائداتك حتى عندما يكون السوق عرضة لتقلبات. باستخدام حاسبة الاستثمار يمكنك تحديد هامش صفقتك، قيمة النقطة، وتكلفة الانتشار، لذلك ستعرف ما إذا كان لديك الأموال الكافية في حسابك لإجراء صفقة. لاستخدام الحاسبة، ستحتاج إلى تحديد الخيارات وإدخال القيم، بما في ذلك نوع حساب التداول الخاص بك، والعملة التي تريد حسابها، وقيمة اللوت والرافعة المالية. في غضون ثواني قليلة، ستحصل على تفاصيل صفقتك.

من خلال استخدام الحاسبة الاستثمارية، يمكنك التنقل بأمان وكفاءة في الأسواق المتقلبة. حيث يمكنك بمعرفة قيم صفقتك المحتملة، تقليل المخاطر وزيادة عوائدك على الرغم من الظروف الاقتصادية.

إدارة المخاطر

على الرغم من أنك قمت بتحليل الأسواق وحساب حجم مركزك، إلا أن السوق المتقلب لا يزال غير قابل للتنبؤ. يمكن أن تتغير أسعار العملات في أي وقت، مما يؤثر على صفقاتك. ولهذا السبب يجب عليك استخدام أدوات إدارة المخاطر، مثل أوامر وقف الخسارة ونسبة المخاطرة مقابل الربح. بضبط أمر وقف الخسارة على منصتك التداولية، سيتم بيع العملة تلقائيًا عندما تنخفض قيمتها إلى السعر الذي حددته. وهذا يمنع الخسائر الكبيرة، حتى عندما لا تراقب صفقاتك باستمرار.

من ناحية أخرى، نسبة المخاطرة مقابل الربح تقارن مستوى وقف الخسارة بمستوى الربح المستهدف. إذا كانت نسبتك 1:3 على سبيل المثال، فهذا يعني أن إحدى صفقاتك الناجحة ستمكنك من تحمل ثلاث صفقات غير ناجحة. لحساب هذا، قم بقسمة المخاطر المحتملة للصفقة على المكاسب المتوقعة. باستخدام هذه التقنيات لإدارة المخاطر، يمكنك تقليل المزيد من الخسائر المحتملة عند تداول الفوركس في سوق متقلب.

تنويع المحفظة

نظرًا لأنه ليس مناسبًا تداول بعض العملات في هذا الوقت، كما هو موضح في تخفيض قيمة الجنيه المصري، من الأفضل الاستثمار في عملات وأزواج أخرى في هذه الأثناء. هذا ما يسمى بتنويع المحفظة. إنه يتيح لك تحقيق أرباح من عملات متنوعة، بحيث لا تعتمد فقط على بعض العملات التي قد تتعرض للتخفيض أو الضعف. بعض أزواج العملات التي يمكن تداولها بأمان هي الأزواج الرئيسية، مثل GBP/USD وAUD/USD. هذه الأزواج تحظى بسيولة عالية لأنها تُتداول على نطاق واسع، لذلك لديها انتشارات أضيق. وبالتالي، يمكن أن يزيد هذا من فرصة الربح الخاصة بك.

ومع ذلك، يجب إجراء البحث قبل الاستثمار في أي عملة رئيسية. فالدولار الأمريكي، على سبيل المثال، يمكن أن ينهار أيضًا. في يوليو، زاد مؤشر الدولار خسائره بعد نشر بيانات التوظيف الأمريكية. مما دفع الاحتياطي الفيدرالي إلى تعديل سياسته النقدية، مما أدى إلى انهيار الدولار. لذلك، قم بالبحث قبل اتخاذ قرارات تداول وتنويع رؤيتك.

تداول الفوركس في سوق متقلب يمكن أن يكون صعبًا، على الرغم من أنه ممكن. باستخدام هذه الممارسات، يمكنك اتخاذ قرارات تداول أفضل، وتقليل المخاطر، وزيادة عوائدك.