رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضحايا لقاح كورونا استرازينكا يتحدثون علنًا لأول مرة

لقاح كورونا
لقاح كورونا

يزعم الأشخاص الذين أصيبوا بإصابات غيرت حياتهم بعد حصولهم على لقاح كورونا استرازينكا، الذي انتجته جامعة اكسفورد البريطانية، أنهم تعرضوا للرقابة أثناء محاولتهم التحدث علنًا على وسائل التواصل الاجتماعي حول أعراضهم.

ويعتقدون أنهم ضحايا لقاح كورونا استرازينكا الذين عانوا من عدد من ردود الفعل الشديدة، بما في ذلك أب لطفلين الذي شكل جلطة دموية بعد إعطائه اللقاح في ربيع عام 2021 مما تسبب في إصابة دائمة في الدماغ، والرجل بصدد رفع دعوى قضائية ضد شركة الأدوية العملاقة في المحكمة العليا في لندن بسبب الإصابة، في حين قامت امرأة أرملة ماتت بسبب الحقنة دعوى أيضًا.

الآن، زعم "الضحايا" الآخرون الذين يزعمون أنهم تفاعلوا بشكل سيئ مع لقاح كورونا استرازينكا والذين لم يشاركوا في الإجراءات القانونية، أن مواقع مثل فيسبوك أعطتهم "تحذيرات" عندما حاولوا التحدث إلى الآخرين حول تجاربهم.

وذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أنهم زعموا أنهم مجبرون على "الرقابة الذاتية" والتحدث بلغة مشفرة لتجنب إغلاق المجموعات.

تجنب إغلاق مجموعات فيسبوك

مجموعة UK CV Family وهي – مجموعة خاصة على فيسبوك تضم أكثر من 1000 عضو لأولئك الذين يدعون أنهم أصيبوا أو ثكالى بسبب لقاحات كوفيد – اضطرت إلى اتخاذ خطوات لتجنب إغلاقها.

وبدأت المجموعة في نوفمبر 2021، شارليت كرايتون، 42 عامًا، بعد أن عانت من رد فعل سلبي من لقاح كورونا استرازينكا بعد أن تم إعطاؤه لها أثناء متطوعتها في مركز التطعيم في مدينة فولكستون ببريطانيا.

وأدى رد الفعل السيئ إلى أن تظل إحدى النساء مُقيدة بالسرير لأسابيع، واضطرت منذ ذلك الحين إلى التخلي عن عملها في العلاج الرياضي الذي كانت تديره لمدة 13 عامًا، وقالت: "لقد أنشأت المجموعة لأنني كنت أجد أشخاصًا مثلي عبر الإنترنت في المملكة المتحدة. وشعرنا أنه ليس لدينا أي شخص لنتحدث معه حول هذا الموضوع بعيدًا عن بعضنا البعض.

وأصبحت مجموعة فيسبوك الآن واحدة من ثلاث مجموعات عبر الإنترنت لأولئك الذين فقدوا اللقاح والذين تم منحهم حالة المشارك الأساسي في استعلام كورونا.

وهذا يعني أن السيدة، التي تدعي أنها عانت من التهاب عضلة القلب بعد الحقن، وأعضاء آخرين في المجموعة سيكونون قادرين على الإدلاء بشهادتهم طوال العملية القانونية، وشددت الصفحة في وصفها على أنها "ليست مناهضة للقاحات" وتطلب من المشاركين "الامتناع عن نشر أي شيء يشير إلى خلاف ذلك".

وأضافت هذه المرأة: "لقد علمنا بسرعة كبيرة أنه يتعين علينا فرض رقابة ذاتية، وإلا فسيتم إغلاقنا"، موضحة أن تعليقاتها قد تم حظرها سابقًا "لمنع سوء الاستخدام".

وفي إحدى المناسبات، قالت السيدة كريتشون إن حسابها قد تم حظره بعد أن زعمت شركة ميتا أنه لا يفي بمعاييرها، في حين تدعي أن الآخرين قد تم حظرهم في الظل - مما يعني إخفاء مشاركات الأفراد - بسبب تعليقاتهم.

وفي مناسبة منفصلة، حاول موقع يوتيوب فرض رقابة على مقطع فيديو لمحامين يقدمون أدلة في التحقيق الخاص بكوفيد حول اللقاحات، وقال عملاق البث المباشر إن المقطع يمثل انتهاكًا لسياسة المعلومات الطبية الخاطئة.