رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكاوى من امتحان المستوى الرفيع بمدرسة الأورمان التجريبية بالدقى

النبأ

انتابت حالة من الاستياء والقلق أولياء أمور طلاب الصف الثاني الثانوي العام بالمدارس التجريبية إدارة الدقى التعليمية من امتحان مادة المستوى الرفيع، حيث تضمن الامتحان عددا من الأسئلة الصعبة والمعقدة على حد تعبيرهم. 

وقال ولي أمر، إن امتحان المستوى الرفيع الصف الثاني الثانوي  تضمن العديد من الأسئلة المعقدة، بخلاف تضمنه لكلمات لم يتم دراستها، إلى جانب أسئلة القصة التعجيزية وغير المتوقعة.

 وأكدت الكلام السابق وليه أمر أخرى، مشيرة إلى أن امتحان المستوى الرفيع للصف الثاني الثانوي كان تعجيزيا وفوق مستوى الطالب العبقرى، متسائلة عن الاستفادة من وضع امتحان تعجيزى بهذا الشكل؟! وخصوصا الورقة الثانية أسئلة الدراما يعني معقول طالب في ثانية ثانوي تطلب منه يحلل شخصيات، وهى أسئلة لا تناسب طالب جامعي.

من جانبه، علق معلم  بالمدرسة، على الامتحان موضحا عدة نقاط

أن المدرسة ليست لها علاقة بالامتحان، ويتولى توجيه التجريبيات وضع الامتحان

فيما يتعلق بجزئيات الامتحان سؤال الاختيار فقط فيه سؤال فيه اختيارين مستخدمين مع كلمة Furious وهما حرفي الجر at and with وهذه ليست مشكلة

وفيما يتعلق ب Rewrite  الجمل تحتاج إلى فهم وتركيز ومعرفة وهذا الجزء من الامتحان ليس به مشكلة، إلا لمن لم يفهم المادة جيدا.

وأضاف أن سؤال Drama كانت فيه مشكلة في اختيار بعض الأسئلة سواء كانت quotations أو questions  لم يتطرق لها أي كتاب خارجي، هذا بخلاف أن الطالب ليس له النص الأصلي الذي اعتمد في وضع الامتحان، وأرجع غرابة الأسئلة كانت بسبب عدم التعود وأكيد هيكون فيه رد من التوجيه على ذلك

فوائد هذا الامتحان على الرغم من صعوبته، هو كاشف فعلا للمستوى الحقيقي للطلاب في طريقة تناولهم للمادة بعيدا عن الدراما وهتدفع الطلاب للتركيز فى ثالثة ثانوي

وأضاف أن نسبة عالية من الطلاب دون المستوى، فهناك طلاب ثانوي ولغات لا يجيدون القراءة أو الكتابة سواء انجليزي أو عربي وهذه حقيقة موجودة لا يستطيع أحد ان ينكرها وتصعيدهم واستمرارهم في الدراسة الثانوية الأكاديمية يظل خطأ إن لم يستدرك.

 من جانبها، قالت أمانى الشريف، الباحثة السياسية ومؤسس اتحاد المدارس التجريبية، أن صعوبة امتحان المستوى للصف الثانى الثانوى تكمن فى وجود اسئلة كانت لها اجابتين، هذا بخلاف اسئلة أخرى لا يتم حلها إلا بالاستبعاد لأن كلماتها جديدة جدا. وأكدت الشريف أن الأزمة الكبرى في أسئلة الدراما، حيث تم استحداث أسئلة غير مناسبة مع ما درسه الطالب، مشيرة إلى أن المدرسين اختلفوا على الاجابات بالرغم من أنهم مدرسين ممتازين.

وطالبت الشريف مدير إدارة الدقى⁩ بالتحقيق في موضوع امتحان المستوى الرفيع لمدرسة الأورمان، والوقوف على أسباب وضع الامتحان بالشكل ده ولمصلحة مين؟
وتساءلت الشريف أين مبدأ تكافؤ الفرص؟، خاصة أنه تم الإعلان أن الامتحان موحد على مستوى الإدارة وكانت المفاجأة أنه مختلف من إدارة لادارة، وغير موحد في نفس الادارة.

ونوهت الشريف، إلى أن صعوبة امتحان المستوى أثارت مخاوف أولياء الأمور والطلاب من تكرار نفس الصعوبات، التى حدثت فى المواد العلمية في الرياضيات والفيزياء والبيولوجي والكيمياء العام الماضى.