رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عشاق الثراء السريع..

قرار عاجل بشأن تورط 4 في البحث عن «الكنز» داخل منزل بالخليفة

صورة -أرشيفية
صورة -أرشيفية

قررت جهات التحقيق بمحكمة جنوب القاهرة، حبس 4 أشخاص على ذمة التحقيق، بتهمة البحث والتنقيب عن الآثار داخل منزل كائن بدائرة قسم شرطة الخليفة.

تحريات رجال المباحث

وطالبت تحريات رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، للوقوف على نشاط المتهمين لاستكمال التحقيقات، ووجهت لهم تهمة التنقيب عن الاثار بالمخالفة لأحكام القانون.

تلقى اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، إخطارًا من قسم شرطة الخليفة يفيد بضبط 4 أشخاص أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل منزل بدائرة القسم.

وكانت أجهزة الأمن بقسم شرطة الخليفة، قد تمكنت من ضبط المتهمين حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات بمنطقة الخليفة، وعثر بداخله على (حفرة بقطر 1 متر وعمق 10 أمتار وأدوات التنقيب)، وبمواجهتهم إعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر داخل العقار المشار إليه بقصد التنقيب عن الآثار.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحُرر محضر بالواقعة، وجرى إحالة المتهمين إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.