رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شبان يستهدفون الاحـتلال الإسرائيلي بعبوات ناسفة في قلقيلية

النبأ

كشفت مصادر فلسطينية، عن أن شبان يستهدفون قـوات الاحـتلال الإسرائيلي بعـبـوات محلية خلال مـواجـهـات عنيفة في بلدة عزون شرق قلقيلية.


وكانت قـوات الاحـتلال الإسرائيلي اقتحمت مدينة قلقيلية في إطار العمليات العسكرية التي تشنها  قـوات الاحـتلال الإسرائيلي ضد مدجن الضفة الغربية من يوم 7 أكتوبر الماضي.

 

وقامت قـوات الاحـتلال الإسرائيلي بإقتحام حي سطح مرحبا بمدينة البيرة، وهي ضمن المدن التى اقتحمت العديد من المرات، خلال الفترة الماضية.

وتعد قلقيلية التي اقتحمتها  قـوات الاحـتلال الإسرائيلي مدينة فلسطينية تقع على مقربة من الخط الأخضر في فلسطين وهي مركز محافظة قلقيلية، تبلغ مساحة أراضي المدينة حسب المخطط الهيكلي لعام 2019 حوالي 4250 دونم، وتقع أراضيها عند التقاء الساحل مع الجبل وتعتبر خط الدفاع الأول نظرًا لقربها من الخط الأخضر. وتعتبر سلة غذاء فلسطين.

ويعتبر موقع قلقيلية الجغرافي منحها أهمية خاصة حيث أصبحت نقطة التقاء بين المدن الفلسطينية من شمالها وجنوبها وغربها، وصلت صفد-عكا-حيفا-طولكرم شمالًا وبئر السبع-المجدل-غزة جنوبًا، وربطت نابلس وما ولاها شرقًا بيافا وقراها غربًا، وهي نفس الأهمية التي حظيت بها قديمًا يوم كانت محطة بارزة للقوافل التجارية تحط عند ينابيعها الرحال وتزيل عناء السفر بوارف الشجر والظلال.

وذات الموقع جعل من قلقيلية نقطة انطلاق لكثير من الغزوات الحربية وجعل من محطة سكة الحديد فيها الواقعة على بعد 82 كم من محطة حيفا، أحد المحطات المعدودة المعتمدة على إمتداد خط سكة الحديد الموصل بين الشام ومصر.

تعود قلقيلية بهذه التسمية إلى العهد الروماني فما زالت تحمل الاسم الروماني (calecaicea) مع تحريف بسيط. وفي المصادر الإفرنجية ذكرت باسم (calcelie) وهو نفس اللفظ المتداول على ألسنة أبنائها في هذه الأيام.

ويعود تاريخ المدينة وجذور التسمية إلى العصر الكنعاني فيرى بعض المؤرخين أنها أحد الجلجالات التي ورد ذكرها في العهد القديم، و(الجلجال) لفظ كنعاني أطلق على الحجارة المستديرة ومن ثم على المناطق والتخوم المستديرة، وقريبًا من تسمية قلقيلية سميت القرية المجاورة (جلجوليا) وهاتان البلدتان تقعان في أطراف السهل الساحلي عند نقطة التقائه مع سفوح الجبال.

ويذهب بعض المؤرخين إلى أن قلقيلية هي الجلجال المذكور في قائمة الملوك العموريين والكنعانيين في العهد القديم، ويذكر المؤرخ (يوسيفيوس) أن اسم قلقيلية مأخوذ من اسم قلعة تعرف باسم (قلقاليا) وهي القرية التي ذكرت في العهد القديم بإسم (جلجاليا).