رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إنجازات وصفقات.. حصاد الشركة الوطنية مصر للطيران لعام 2023

حصاد الشركة الوطنية
حصاد الشركة الوطنية مصر للطيران لعام 2023

 استقبل المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران كامل العوضى نائب رئيس الإتحاد الدولي للنقل الجوي IATA لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط بمقر الشركة من منطلق تعزيز سبل التعاون بين الإياتا ومصر للطيران وكذلك التحديات التى تواجه شركات الطيران.

شهد وزراء الطيران والصحة والتعليم العالي إفتتاح فاعليات المؤتمر العلمي الأول لمستشفى مصر للطيران إحتفالًا بمرور ٤٠ عامًا على إنشائها، ويعد هذا المؤتمر هو الأول الذي تعقده مستشفى مصر للطيران في إطار بحث المستجدات العلمية في مختلف المجالات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي.

إتخذت الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة كافة الإجراءات اللازمة إستعدادًا لشهر رمضان المعظم بما يتناسب مع أجوائه ورغبات عملاء الشركة حول العالم، كما شاركت مصر للطيران عملائها القادمين والمسافرين في الإحتفال بحلول شهر رمضان.

شاركت مصر للطيران في اجتماع اللجنة التنفيذية رقم ٩٤ للإتحاد العربى للنقل الجوى في جدة بإستضافة من شركة الخطوط السعودية، وتم مناقشة العديد من الموضوعات الهامة في مجال النقل الجوي، في إطار حرص مصرللطيران علي المشاركة فى كافة المؤتمرات والمجالس التنفيذية والجمعيات العامة التابعة للمنظمات الدولية.

إفتتح الطيار محمد موسي مساعد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة كافتيريا إيروكافيه فى إطار تحسين مستوى الأداء والارتقاء بالخدمة المقدمة للمسافرين والمودعين ومراعاة للتطوير المستمر وتنويع المنتجات على مدار اليوم لتحظي برضا وإقبال مرتادي مطار القاهرة الدولي.

أعلنت مصر للطيران تبنيها أفضل ممارسات حوكمة الشركات وذلك من خلال تأسيس ثلاثة لجان فرعية جديدة (لجنة المراجعة – لجنة رأس المال البشري- لجنة التكنولوجيا والتحول الرقمي) تابعة لمجلس الإدارة، وتهدف هذه الخطوة الاستراتيجية إلى تعزيز الشفافية والتحسين المستمر والكفاءة في جميع معاملات الشركة لصالح عملائها الكرام والعاملين بها.

تزامنًا مع انتهاء موسم عمرة شهر رمضان المبارك وعودة المعتمرين من الأراضي المقدسة، حيث سيرت مصر للطيران ما يقرب من 305 رحلة جوية لنقل 74 ألف راكب من مطاري جدة والمدينة المنورة إلى أرض الوطن خلال الفترة من 20 أبريل وحتى 2 مايو2023.

سيرت مصر للطيران ما يقرب من 534 رحلة داخلية جوية ( ذهاب / عودة ) من مطار القاهرة الدولي إلى مطارات الجذب السياحي وهي شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والأقصر وأسوان خلال أجازة عيد الفطر المبارك.

استقبلت شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية أولى رحلات شركة FLY OYA الليبية قادمة من مطار معيتيقة إلي مطار برج العرب، وقدمت الشركة خدماتهاعلي أعلي مستوي بما يتوافق مع المقاييس العالمية وكذلك تم تجهيز مجموعة العمل والمعدات الخاصة لخدمة رحلة الطيران.

استأنفت شركة مصر للطيران للشحن الجوي رحلاتها المنتظمة إلي مطار معيتيقة بدولة ليبيا الشقيقة بعد توقف دام أكثر من 8 سنوات وذلك بواقع رحلة أسبوعيًا قابلة للزيادة وفقا لسياسة العرض والطلب وذلك لخدمة الحركة التجارية بين البلدين، كما تم تشغيل عدد 12 رحلة شحن جوي خلال شهري أبريل ومايو 2023 بإجمالي حمولة بلغت 645 طن باستخدام طائرات الشحن الجوي من طراز A330-200 و B737-800fلمطار معيتيقة بليبيا.

شارك المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصرللطيران فى اجتماع اللجنة التنفيذية رقم 189 لاتحاد شركات الطيران الأفريقية (AFRAA) وذلك باستضافة من الخطوط الجوية الإثيوبية، والذى عقد تزامنا مع معرض الطيران للشركاء فى الصناعة الذى تنظمه AFRAA من كل عام Aviation Stakeholders Convention. 

قامت شركة مصر للطيران للصيانة والاعمال الفنية بتنفيذ العديد من اعمال صيانة وعمرة الطائرات وذلك لعدد ٨ طائرات تابعة لشركات طيران عربية وعدد ٦ طائرات لشركات طيران افريقية في خطوة جديدة نحو زيادة عدد عملائها وتوسيع نطاق التعاون الفني مع شركات الطيران بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

قامت مصـــــرللطــــيران بإطلاق منــظومة قنوات التوزيــــــع الجــــديدة NDC (EGYPTAIR Retailing System)، ويهدف هذا المشروع إلى زيادة فرص عرض وبيع منتجات الشركة وخدماتها الإضافية (Ancillary Services) بشكل أفضل مما هو عليه الأن من خلال أنظمة التوزيع العالمية(GDSs)، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، كما يعزز برنامج (NDC) أيضًا من قدرة التواصل بين شركات الطيران ووكلاء السياحة والسفر (B2B) سواء شركات السياحة المعتمدة(IATA) أو غير المعتمدة (Non IATA).

شهد الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن إحتفالية مصر للطيران بتوديع أولى أفواج حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444هـ/2023 م من مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي ولفيف من قيادات وزارة الطيران المدني والداخلية والأوقاف ومصر للطيران، ونقلت مصرللطيران هذا العام ما يقرب من 35 ألف حاجًا إلى الأراضي المقدسة علي متن 150 رحلة جوية بمعدل 78 رحلة جوية إلي جدة و72 رحلة جوية إلي المدينة المنورة، بخلاف الجسر الجوي لنقل 7400 حاجًا من حجاج باماكو بدولة مالي علي متن 21 رحلة جوية و3000 حاجًا من الحجاج الفلسطنيين علي متن 10 رحلات جوية.

قدمت مصر للطيران عضو تحالف ستار التهنئة إلي  تحالف ستار لفوزه بأفضل تحالف لشركات الطيران في العالم وذلك في حفل توزيع جوائز الطيران العالمية المقدمة من سكاي تراكس للعام الحالى 2023، كما فازت استراحة التحالف في لوس انجلوس بجائزة أفضل استراحة تحالف طيران في العالم وذلك للعام السابع على التوالي.

هنأت مصر للطيران السيد ثيو باناجيوتولياس لاختياره الرئيس التنفيذي التالي لتحالف Star Alliance  أول وأكبر تحالف طيران عالمي في العالم متمنيه له مزيدا من النجاحات والإنجازات.

أعلنت مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية عن طرح أحدث عروضها الترويجية على درجة رجال الأعمال تخفيض يصل إلى 25%، وتخفيض 50% على فرق سعر تعلية الدرجة من تذاكر الدرجة السياحية علي تذاكر السفر المصدرة والتي تبدأ من داخل جمهورية مصر العربية إلي نقاط شبكة مصر للطيران الدولية.

أعلنت مصر للطيران الناقل الوطني عن إمكانية الحصول علي تأشيرة ترانزيت مجانية للدخول إلى جمهورية مصر العربية مدتها تبدأ من 8 ساعات إلى 96 ساعة ويمكن الحصول عليها عند الوصول إلى مطار القاهرة الدولى.

أنهت وزارة الطيران المدني وهيئاتها وشركاتها التابعة موسم حج هذا العام 1444هـ / 2023م بعودة ما يقرب من 56 ألف حاج من الحجاج المصريين والترانزيت والرحلات الخاصة من مطارى جدة والمدينة المنورة إلى المطارات المصرية على متن ٢٤٠ رحلة جوية ليصبح إجمالي عدد الحجاج الذين نقلتهم الشركة الوطنية مصر للطيران فى مرحلتي الذهاب والعودة ما يقرب من 91 ألف راكب على متن 390 رحلة جوية.

برئاسة الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني انعقدت أعمال الجمعية العمومية للشركة القابضة لمصر للطيران بمقر ديوان عام الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور السادة أعضاء الجمعية العموميه والسادة أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات لاستعراض عدد من الموضوعات الهامة.

وقعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية خلال شهرى يونيو ويوليو ١٢ عقد لتقديم خدمات الصيانة اليومية لشركات الطيران من مختلف الجنسيات بمحطات الشركة بالمطارات المحلية والخارجية ليبلغ إجمالي عملاء الصيانة اليومية بمختلف المحطات ٨٣ عميل ومن بينهم تقديم خدمات الصيانة اليومية بمحطتي شرم الشيخ والغردقة لطائرات شركات ايروفلوت الروسية وFly Arna الأرمينية بالإضافة إلى خدمة طائرات شركة Salam Air العمانية بمطار برج العرب ومطار الخرطوم وخدمة طائرات الأردنية للطيران بمطاري جدة والمدينة وشركةITA Airways الإيطالية بمطار القاهرة،  بالإضافة إلي تنفيذ كشوفات صيانة متنوعة لعدد من طائرات العملاء خلال شهر يوليو.

مصرللطيران تهنئ تحالف ستار العالمي، شريك النجاح وأكبر تحالف طيران في العالم، لحصول استراحة Star Alliance Los Angeles على لقب استراحة المطار الرائدة في أمريكا الشمالية في حفل توزيع جوائز السفر العالمية لعام 2023 وذلك للعام الرابع على التوالي.

أنهى وفد إدارة أمن النقل الأمريكية TSA عمليات التفتيش ومراجعة الإجراءات الأمنية المطبقة بمطار القاهرة الدولي ورحلات الركاب والبضائع لشركة مصر للطيران جاء ذلك عقب زيارته وأشاد أعضاء وفد إدارة أمن النقل الأمريكية برئاسة السيد William Grinolds ملحق إدارة أمن النقل الامريكي للتمثيل الحكومي بإلتزام الجانب المصري بتطبيق كافة الإجراءات الأمنية والتأمينية بمطار القاهرة الدولي ورحلات الشركة الوطنية مصر للطيران وفقًا لأعلى مستويات الأمن والسلامة الدولية.

نظم مكتب مصر للطيران بإسطنبول بالتنسيق مع أهم وأكبر وكلاء السياحة فى تركيا وبالشراكة مع مجموعة فنادق البارون رحلة تعريفية تتضمن 20 وكيل سياحى ووكلاء سفر DMCs للترويج لشبكة خطوط مصر للطيران الدولية والداخلية وأيضًا للترويج لمدن الجذب السياحى فى جمهورية مصر العربية.

شارك المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدراة الشركة القابضة لمصر للطيران فى اجتماع اللجنة التنفيذية رقم 95 وفعاليات الجمعية العامة رقم 56 للاتحاد العربى للنقل الجوى بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

مصر للطيران تطلق حملة ترويجية على عدد من سيارات تاكسي لندن الشهيرة تزامنًا مع معرض سوق السفر العالمى WTM.

 

المشاركة فى المؤتمرات والمعارض:

شاركت مصرللطيران فى فعاليات المعرض الدولي للسياحة والسفر والمعروف باسم فيتور (Fitur)، فى دورته ٤٣ بالعاصمة الإسبانية مدريد بمشاركة أكثر من ١٣٠ دولة، حيث يُعد معرض فيتور أحد أهم المعارض السنوية الدولية المتخصصة في مجال السياحة والسفر.

أرسلت إدارة  البنك المركزي المصري خطاب شكر إلي شركة مصرللطيران لدورها الكبير في نجاح استضافة الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي التي أقيمت بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية.

شاركت مصر للطيران فى معرض سوق السفر العربى
ATM (Arabian Travel Market)، والمقام بمدينة دبي بمركز دبي التجاري العالمي والذى يحتفل هذا العام بعيده الثلاثين تحت شعار" العمل نحو بيئة نظيفة" "Working Towards net zero " بمشاركة ما يزيد عن 2000 عارض من أكثر من 100 دولة حول العالم.

استضافت مصر للطيران ممثلة فى شركة الصيانة والأعمال الفنية مؤتمر ومعرض صيانة الطائرات والتدريب في إفريقيا والشرق الأوسط فى نسخته الحادية والثلاثين، وشهدت جلسات المؤتمر حلقات نقاش متعددة الموضوعات بهدف تبادل الخبرات وطرح الحلول المبتكرة لتطوير قطاع الطيران بصفة عامة وصيانة الطائرات والتدريب بصفة خاصة.

 

دورات تدريبيـــة:

استضافت اكاديمية مصر للطيران للتدريب بصفتها عضو برنامج TRAINAIR PLUS دورة تدريبية دولية بنظام المنصة الافتراضية virtual في مجال الحفاظ علي البيئة بعنوان CORSIA، بالتنسيق مع منظمة الطيران المدني العالمي ICAO، وقد تناولت الدورة التدريبية موضوعات خاصة بمراقبة وإعداد التقارير الخاصة بالانبعاثات الكربونية.

 

جوائز وشهادات واعتمادات:

نجحت مصرللطيران فى تجديد اعتماد شهادة الأيوزا الدولية (IOSA) دون أي ملاحظات أو نقاط عدم تطابق، وذلك بعد التفتيش الذى تم بواسطة وفد من شركة Argos Pros المعتمدة من الاتحاد الدولى للنقل الجوى IATA)).

تم إختيار الناقل الوطني مصر للطيران ضمن شركات الطيران التى تعافت بشكل سريع وملحوظ من جائحة كورونا، واستندت النتائج إلى مدى إقبال الركاب على شركات الطيران ونجاحها في استمرار تشغيل الرحلات وكثافة الركاب.

في ضوء إتباع الناقل الوطني لسياسات تقليل الإنبعاثات وفقًا لتوصيات مؤتمر المناخ COP27،ونجح قطاع السلامة والجودة ومتابعة أداء الشركات فى إجتياز مراجعة شركة ڤيريفافيا العالمية المتخصصة في مجال الإنبعاثات الناجمة عن الطائرات CORSIA.

حصلت شركة مصرللطيران للخدمات الجوية على تقييم مرتفع فى مراجعة سلامة الغذاء من شركة MADINAلصالح شركة Air Canada، في إطار استمرارًا الشركة في توسيع قاعدة العملاء والوكلاء من شركات الطيران الأجنبية وتقديم أفضل وأجود الخدمات الجوية لهم.

حصلت مصرللطيران على المركز الخامس بين شركات الطيران الأجنبية الأكثر تشغيلًا للرحلات الجوية من وإلى إسطنبول بناءً على التقييم والإحصائيات التى قام بها مطار إسطنبول خلال عام ٢٠٢٢.

نجحت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) لأجهزة الطيران التمثيلي "سيميليتور" بالأكاديمية من الطرازات التالية لطائرات أيرباص: A220/300- A320/200 A330/200- A340/300ليتوافق مع أحدث التشريعات المحلية والدولية الخاصة بأجهزة الطيران التمثيلي وتدريب الطيارين.  

نجحت شركة مصر للطيران فى اجتياز تجديد إعتماد شهادة ISAGO للمقر الرئيسي (Headquarters)دون تسجيل أي نقاط عدم تطابق أو ملاحظات من جانب فريق التفتيش.

إجتازت أكاديمية مصرللطيران للتدريب مراجعة شركةSGS الدولية لتجديد اعتمادات    شهادة ISO ISO9001: 2015 ISO14001: 2015/ ISO 45001: 2018 / في مجالات أنظمة الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية دون وجود أية ملاحظات.

نجحت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية في اجتياز تفتيش الوكالة الأوروبية لسلامة الطيرانEASA للعام الثامن عشر على التوالي مما يضعها في مصاف شركات صيانة الطائرات رفيعة المستوى ويؤكد على جودة عناصرها الفنية ومستوى الخدمة المقدمة لعملائها الحاليين ويمنحها ثقة المزيد من العملاء.

نجحت أكاديمية مصر للطيران للتدريب في اجتياز تفتيش الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASAللعام السابع عشر على التوالي وذلك للتدريب الفني، ويعد هذا التجديد للاعتماد هو الأول بعد إضافة الأكاديمية لطرازي A320 neo وB787 إلى قدراتها التدريبية، ويؤكد التجديد على جودة عناصر الأكاديمية ومستوى الخدمة المقدمة لعملائها الحاليين ويمنحها ثقة المزيد من العملاء.

حصلت مستشفى مصر للطيران على إعتماد التميز في السياحة العلاجية Temos-GAHAR edition لتصبح أول مستشفى في جمهورية مصر العربية تحصل على هذا الإعتماد، وذلك فى إطار استراتيجيـــة الدولة المصرية نحو ترسيخ موقع مصر ضمن أفضل الوجهات السياحية في المنطقة لتصبح مصر وجهة أساسية للسياحة العلاجية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

نجحت أكاديمية مصر للطيران للتدريب في تجديد إعتماد وكالة الإتحاد الأوروبي لسلامة الطيران " إيازا " لجهاز الطيران التمثيليA320 (neo /ceo)، وقد أشاد وفد الوكالة الأوروبية بكفاءة جهاز الطيران التمثيلي وما يتم عليه من أعمال صيانة وتحديث وكذلك مراجعات الجودة ليظل الجهاز متوافقا مع أحدث التشريعات المحلية والدولية.

نجحت شركة مصرللطيران فى اجتياز تفتيش تقييم مخاطر السلامة الذي قامت به شركة GHS الأمريكية من خلال المراجعة التي تمت على جميع الأنشطة المرتبطة بالتأمين والسلامة وخدمة الطائرات التي تقوم بها الشركة القابضة لمصر للطيران والشركات التابعة لها.

فتح خطوط جديدة / إعادة تشغيل خطوط:

قامت مصرللطيران بتشغيل أول رحلة دولية من مطار سفنكس الدولي إلى مطار ألميريا بأحدث طائراتها من طراز إيرباص A320neo لنقل أعضاء مجلس إدارة إتحاد ألميريا الرياضي بأسبانيا.

احتفلت الشركة الوطنية مصر للطيران مع ركابها بانطلاق أولى رحلاتها الجوية من مطار القاهرة الدولى والمتجهة إلى دكا عاصمة بنجلاديش، هذا وقد قامت مصرللطيران بتقديم الهدايا والتقاط الصور التذكارية وسط ترحيب من الركاب بتشغيل هذا الخط الجديد، وتم طرح تخفيض 50% على درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية على رحلتها الأولى فى الذهاب والعودة تشجيعًا للمسافرين على هذا الخط الجديد.

استقبل مطار القاهرة الدولي أولى رحلات مصر للطيران قادمة من مطار نيوارك بولاية نيوجيرسي بتقليد رش المياه على الطائرة للترحيب بتشغيل هذا الخط، حيث تقوم الشركة بتسيير 3 رحلات أسبوعية بين القاهرة ونيوجيرسي – أيام السبت والإثنين والأربعاء، وتشجيعًا من مصر للطيران للخط الجديد منحت الشركة 1000 ميل إضافى على أول رحلة إلي مطار نيوارك ليبرتي بنيوجيرسي للسادة أعضاء برنامج المسافر الدائم.

شهد الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى والسيد غاريث بايلي السفير البريطانى بالقاهرة مراسم إنطلاق أولى رحلات شركة مصر للطيران من مطار القاهرة الدولى إلى مدينة مانشستر بالمملكة المتحدة على طراز طائرتها البوينج 800 B737-،وبتشغيل خط مانشستر سيصبح اٍجمالى عدد رحلات شركة مصر للطيران إلى المملكة المتحدة (20) رحلة أسبوعيًا بواقع (14) رحلة إلى لندن و(5) رحلات إلى مانشستر ورحلة من الاقصر إلى مطار هيثرو بلندن. 

أقلعت أولي رحلات مصرللطيران المباشرة من مطار القاهرة الدولي إلى العاصمة الهندية نيودلهي وذلك في ظل التزايد الملحوظ والمستمر في حجم التبادل التجاري وحركة السفر بين مصر والهند حيث تسير مصرللطيران رحلات جوية مباشرة إلى نيودلهي بواقع 4 رحلات أسبوعيًا أيام الخميس، والجمعة، والسبت، والأحد.

انطلقت أولى رحلات مصر للطيران الناقل الوطني المباشرة إلى مدينة بورسودان وعلى متنها 120 راكب، حيث قامت سلطات المطار بالسودان باستقبال الطائرة بتقليد رش المياه على الطائرة للترحيب بتشغيل هذا الخط الهام وذلك بعد فتح المجال الجوى لشرق السودان.

شهد الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى والسيد هيروشي أوكا سفير دولة اليابان بالقاهرة، مراسم الاحتفال بإعادة إنطلاق أولى رحلات الناقل الوطني مصر للطيران المتجهه من مطار القاهرة الدولى إلى مطار ناريتا –بالعاصمة اليابانية طوكيو،، وذلك بعد توقف دام لأكثر من ثلاث سنوات في أعقاب تداعيات جائحة كورونا.

أقلعت أولي رحلات الناقل الوطنى مصر للطيران إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا بطائرة من طراز دريم لاينر B787-9 وعلي متنها 234 راكب، ومن المقرر تشغيل الخط بواقع رحلتين أسبوعيًا يومى الثلاثاء والخميس، وذلك فى إطار خطتها التوسعية نحو زيادة عدد النقاط التى تصل إليها حول العالم.

قامت مصر للطيران الناقل الوطنى بإضافة نقطة جديدة لشبكة خطوطها الجوية المنتشرة حول العالم فيما يقرب من 35 دولة، حيث تم تشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة / شنغهاي بالصين بطائرة من طراز بوينج 300-777 وذلك بواقع ثلاثة رحلات أسبوعية أيام الثلاثاء والخميس والسبت.

إستلام طائرات جديدة:

تسلمت شركة مصر للطيران للشحن الجوى طائرة جديدة من طراز بوينج B737-800SF بعد تحويلها من طائرة ركاب لطائرة شحن جوي، حيث تعاقدت شركة مصر للطيران للشحن الجوى مع شركة Commercial Jet الأمريكية الرائدة فى مجال تحويل الطائرات من طائرات ركاب إلى طائرات شحن، وتعد هذه الطائرة أول طائرة شحن يتم تحويلها من طراز800SFB737-.

شهد الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدني مراسم احتفال الناقل الوطني مصرللطيران باستلام أولى طائراتها من طراز إيرباص A321 NEO لتكون أولى شركات الطيران داخل قارة إفريقيا التيٍ تضم هذه الطراز إلى أسطولها.

أعلنت مصر للطيران عن إنضمام الطائرة السابعة من طراز B787-9 دريم لاينر والمعروفة باسم طائرة الأحلام لأسطول الناقل الوطنى مصر للطيران وذلك ضمن صفقة شراء 8 طائرات من طراز B787-9، على أن تنضم الطائرة الثامنة والأخيرة للأسطول في عام 2024.

الاتفاقيات وبروتوكولات:

وقعت شركة مصر للطيران للشحن الجوي إتفاقية تعاون مع شركة سيفا العالمية في مجال نقل البضائع بين عدة دول في إفريقيا وأوروبا والأمريكتين لتعزيز التعاون في مجال الشحن الجوي، ولجذب المزيد من العملاء لنقاط الشبكة الخاصة بالشركة.

خلال معرض WTM قامت مصر للطيران بتوقيع بروتوكول تعاون مع هيئة اسعاد خاصة بالمواطنين والموظفين الإماراتيين لتقديم نسبة تخفيض على خطوط مصرللطيران، بالإضافة إلى بروتوكول حافز سنوي لوكيل مصر للطيران بالشارقة sata travel التابعة لهيئة مطار الشارقة.

قامت مصرللطيران بتوقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المستثمرات العرب تفعيلًا لمبادرة " عشانك يابلدى" التى أطلقها الاتحاد ويهدف البروتوكول إلى الترويج للسياحة العلاجية فى مصر من خلال تعاون عربي - إفريقي مشترك إلى جانب تنشيط حركة السياحة الدينية لزيارة المعالم الدينية المتميزة فى مصر.

وقعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية عقد شراكة مع شركة Petra Aerospace الأردنية في مجال إصلاح وتعمير المحركات 
من طراز CFM56-3 جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض إفريقيا لصيانة وعمرة الطائرات في نسخته الحادية والثلاثين الذى انعقد بالقاهرة تحت رعاية وزارة الطيران المدني وتستضيفه الشركة القابضة لمصر للطيران ممثلة فى شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية.

استضافت جمهورية مصر العربية الدورة الأولى لمجلس الإدارة العالمى لأندية الليونز

"Lions International " لعام 2023/2024 بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة، وقامت مصر للطيران بدور الناقل الرسمى للدورة الأولى من خلال توقيع عدد (2) برتوكول تعاون بين مجلس الإدارة العالمى لأندية الليونز وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية وقطاع السياحة (الكرنك) حيث تم تقديم كافة التسهيلات اللازمة من الطاقم الطائر والعلاقات العامة لضيوف المؤتمر على متن رحلات الناقل الوطني مصر للطيران وعلى رأسهم الدكتورة Patti Hill رئيس المجلس وممثلين من (50) دولة من كافة أنحاء العالم.

نجاح شركة مصر للطيران للشحن الجوي بتوقيع تعاقد جديد لخدمه رحلات الشحن الجوى الخاصه بشركة DHL Aviation من خلال مجمع بضائع مصر للطيران بالقاهرة ويعد هذا التعاقد نجاحا جديدا يسهم في تعزيز قدرة أسطول الشركة لتلبية النمو الهائل في الطلب على حركة الشحن الجوى حول العالم.

علي هامش مشاركتها بفاعليات بورصة برلين الدولية ITB، وقعت الشركة بروتوكولات تعاون مع عدد من وكلاء السياحة ومنظمي الرحلات على رأسهم شركتي Phoenix وTrendtours الألمانية وشركة Berge& Meer.

شاركت مصرللطيران بجناح متميز داخل الجناح المصري للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في المعرض الدولي للأجازات والسفر والترفيه بفيينا في نسخته 44 ليعود بعد توقف عامين.

شهد وزير الطيران المدني توقيع بروتوكول تعاون بين كيانين كبيرين مصر للطيران وبنك مصر في مجال التحصيل الإلكتروني وتقديم العديد من المميزات والخدمات لإثراء تجربة السفرعلي متن رحلات الشركة،فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتعزيز رقمنة الخدمات فى مختلف الأنشطة.

قامت شركة مصرللطيران للأسواق الحرة ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة Fly Egypt بتوقيع بروتوكول تعاون بين شركة مصر للطيران للأسواق الحرة وشركة Fly Egypt ويأتى هذا التوقيع فى إطار جهود الشركة نحو تعظيم العائد وتوفير خدمات أفضل للمسافرين.

مصر للطيران الناقل الوطنى لفعاليات معرض سوق السفر العالمي WTM فى نسخته 43 والذي يقام في لندن، وتسعى مصر للطيران من خلال المشاركة في المعرض إلى عقد العديد من اللقاءات مع وكلاء السياحة والسفر حول العالم، فضلًا عن توسيع نطاق مشاركتها وتواجدها العالمى من خلال إجراء المباحثات والمناقشات مع ممثلى المطارات.

قامت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية -قطاع السياحة "الكرنك" بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة العمل، ويأتي هذا البروتوكول بهدف التعاون مع شركة مصر للطيران للخطوط الجوية بإعتبارها إحدى الشركات التابعة لوزارة الطيران المدني،و لديها من الإمكانيات والخبرات ما يؤهلها لتنفيذ الخدمات التي تحتاجها الوزارة، خاصة تلك المرتبطة بنشاط العلاقات العربية والدولية في الداخل والخارج.

تنظيم رحلات خـــاصة:

قامت مصرللطيران بتسيير رحلة خاصة إلى مطار طنجه بالمغرب لنقل بعثة النادي الأهلي للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، الذى أقيم في مدينتي الرباط وطنجه 2023.

قامت مصرللطيران بتسيير رحلة خاصة إلى مطار الخرطوم لنقل بعثة النادي الأهلي لمواجه الهلال السودانى ضمن منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا والذى أقيمت على ستاد أم درمان بالسودان.

في إطار الدور الريادي للناقل الوطني مصر للطيران وثقة في الخدمات التي تقدمها لعملائها بدأت مصرللطيران في تسيير جسر جوي لنقل ٣٢٠٠ معتمر علي متن 11 رحلة جوية من المملكة المغربية إلي المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة خلال شهري شعبان ورمضان المعظم.

تأكيدا لمكانة الناقل الوطني داخل إفريقيا وعلي مستوي الخدمات التي تقدمها سيرت مصرللطيران لنقل بعثة منتخب نيجيريا لكرة القدم المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية بالجزائر تحت ١٧ سنة، وأعرب مسئولو المنتخب النيجيري عن شكرهم لمصرللطيران لمستوي الخدمة المتميز والتنظيم الجيد للرحلة.

في إطار توجيهات الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني بتقديم كافة الخدمات وتسهيلات السفر للأشقاء الفلسطينيين الراغبين في أداء موسم الحج هذا العام، وقعت مصر للطيران عقد مع الخطوط الجوية الفلسطينية لتشغيل رحلات طيران خاصة في مرحلة الذهاب بخط سير القاهرة / جدة وفي مرحلة العودة بخط سير المدينة المنورة / القاهرة لنقل ٢٩١٥ حاجا فلسطينيا خلال شهري يونيو ويوليو ٢٠٢٣ وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن.

مصرللطيران سيرت جسر جوي من مطار باماكو عاصمة دولة مالي مباشرة إلي مطار المدينة المنورة لنقل 7400حاج من حجاج دولة مالي علي متن 21رحلة خاصة بأحدث طرازات الشركة، ويعد هذا العام أكبر تشغيل لنقل حجاج باماكو مما يعكس ثقة حكومة دولة مالي التي اختارت مصرللطيران ناقل رسمي لها أمام جميع سلطات الطيران المدني.

استقبل مطار جوارولوس الدولي بمدينة ساوباولو البرازيلية، أولى رحلات مصر للطيران المباشرة بين القاهرة وساوباولو، بأحدث طائرات الشركة 
من طراز B787-9 دريم لاينر، وتعتبر هذه الرحلة هي الرحلة الأولى في تاريخ الشركة لهذا الخط.

سيرت مصر للطيران الناقل الوطني رحلة خاصة من طراز بوينج B737-800NG إلى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا تنقل على متنها الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لمواجهة فريق صن داونز في نصف نهائي بطولة دوري السوبر الإفريقي.

سيرت مصرللطيران ثلاثة رحلات خاصة لنقل كل من المنتخب المصري ومنتخب أستراليا ومنتخب الكونغو الديمقراطية للمشاركة في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026.

سيرت مصر للطيران الناقل الوطني رحلة خاصة بأحدث طرازات الشركة من طراز A320neo إلى مطار دار السلام بتنزانيا نقلت على متنها بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي استعدادا لمواجهة فريق يانج أفريكانزمن منافسات المجموعة الرابعة بدورى أبطال إفريقيا.

الناقل الرسمى والرعايات والمشاركات:

شارك المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران فى الدورة الأولى من المنتدى الأفريقي للفضاء الجوي، الذى انعقد فى الدار البيضاء بالمغرب والذي يُعد أول منصة رئيسية لصنّاع القرار فى إفريقيا، في عالم الفضاء الجوي والدفاع والنقل الجوي.

شاركت مصر للطيران بجناح متميز في فاعليات الأسبوع الكويتي الرابع عشر الذى نظمته السفارة الكويتية بالقاهرة بالتعاون مع مجموعة الجابرية للمعارض الكويتية تحت عنوان "الكويت فى مصر"، وتأتي مشاركة مصر للطيران في إطار تُرسخ العلاقات الثنائية بين مصر والكويت.

وقعت مصر للطيران بروتوكول تعاون تسويقي مع بطل تنس الطاولة عمر عصر الفائز ببطولة كأس إفريقيا لتنس الطاولة، يأتي ذلك في إطار حرص الشركة على رعاية الشباب المصري الواعد والمنتخبات المصرية وأصحاب الإنجازات.

 

إحتفالات:

إحتفالًا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد،  شاركت مصر للطيران الناقل الوطني في الاحتفال الذي أقامه مكتب الدفاع بالسفارة المصرية في العاصمة التركية أنقرة، وقدمت مصرللطيران عدد 4 تذاكر مجانية عن طريق السحب العلني للحضور المشاركين في الاحتفال بالإضافة إلي عدد من الهدايا التذكارية.

وسط أجواء احتفالية يسودها البهجة والسرور والوطنية، احتفلت مصر للطيران الناقل الوطنى اليوم مع عملائها المسافرين في مطار القاهرة الدولي باليوبيل الذهبي لذكري نصر أكتوبر المجيد، هذا وقد قام فريق من مصرللطيران بتقديم شيكولاتة تحمل علم مصر للركاب بصالة السفر وفي استراحات الخدمة المميزة احتفالًا بهذه المناسبة الوطنية مع المسافرين.

 

المسئولية المجتمعية:

من منطلق المشاركة المجتمعية في مختلف الأعياد والمناسبات، قدمت مصر للطيران اليوم هدايا تذكارية وشيكولاتة للمسافرين علي رحلاتها بالإضافة إلى إضفاء مظاهر الاحتفال في استراحات السفر وعلى مسند الرأس headrest على جميع طائرات الشركة.

من منطلق المسئولية المجتمعية لمصر للطيران، قامت شركة مصر للطيران للشحن الجوي لنقل سلسلة من شحنات اللحوم المبردة بواقع ٥٥ طن للشحنة علي متن طائرتها من طراز A330-200 من العاصمة التشادية إنجامينا إلي جمهورية مصر العربية.

نقلت مصر للطيران بعثة المنتخب الوطنى لكرة السلة للكراسي المتحركة على متن الرحلة رقم MS610 طرازA320neo إلى دولة الكويت للمشاركة في البطولة العربية لكرة السلة على الكراسي المتحركة.

قامت مصر للطيران بنقل شحنة أثار مصرية مجانًا علي متن رحلتها رقم MS792 القادمة من روما إلى مطار القاهرة الدولى، وقد تم تقديم كافة التسهيلات اللازمة بالتعاون بين السلطات الإيطالية والسفارة المصرية بروما على متن طائرة مصر للطيران من طرازB737-800 مع توفير كافة وسائل التخزين والحماية لضمان وصول الشحنة بأمان إلى أرض الوطن.

استضافت مصر للطيران أوائل الثانوية العامة لهذا العام وتم تنظيم جولة ميدانية لهم للتعرف علي الأنشطة المختلفة للشركة العريقة، بهدف تنمية الوعى لجيل المستقبل بمنظومة الطيران المدنى المصرى وفتح أفاق جديدة للشباب حديثى التخرج لإكتسابهم المهارات اللازمة لسوق العمل فى شتى المجالات، وبدأت الجولة بالصرح التدريبي الكبير أكاديمية مصر للطيران للتدريب، وإنتهت الجولة بزيارة متحف مصر للطيران والتعرف علي تاريخ الشركة العريق علي مدار 91 عامًا.

استقبلت شركة مصر للطيران للخدمات الطبية وفد من مستشفى الراجحي الجامعي للكبد بأسيوط لعمل زيارة ميدانية للمستشفى والتعرف على إجراءات التهيئة للحصول على اعتمادGAHAR، وتأتى هذه الخطوة إنطلاقًأ من المسئولية المجتمعية التى توليها المستشفى تجاه المجتمع حسب متطلبات الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والعمل على زيادة الوعى بأهمية جودة الرعاية الصحية.

في إطار المسئولية المجتمعية التي توليها وزارة الطيران المدني وهيئاتها وشركاتها التابعة إهتمامًا بالغًا في مختلف المجالات، استقبلت مصرللطيران أوائل الجمهورية من طلبة الثانوية العامة المسافرين من مبني الركاب رقم ٢ بمطار القاهرة الدولي على متن رحلة مصر للطيران المتجهة إلى العاصمة الألمانية برلين فيما يعرف برحلة العمر التى تشارك في تنظميها ورعايتها مصر للطيران سنويًا لأوائل الجمهورية في شهادة إتمام الثانوية العامة بالتعاون مع مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر (الجمهورية).

 

معرض Dubai Airshow

شهد المهندس يحيى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران توقيع إتفاقية لصيانة وإصلاح بعض وحدات طائرات مصر للطيران لدى شركة Honeywell، جاء ذلك خلال فعاليات جناح مصر للطيران بمعرض دبي للطيران 2023، لتقديم خدمات إصلاح بعض وحدات الطائرات حفاظًا على استمرارية تشغيل أسطول الطائرات بأعلى مستوى من الجودة والكفاءة حرصًا على سلامة وراحة الركاب.

شهدت فعاليات معرض دبي للطيران 2023 توقيع إتفاقية جديدة بين أكاديمية السعودية بجدة وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية للاستعانة بجهاز الطيران التمثيلي لطراز B787 Dreamliner، في خطوة نحو مزيد من التعاون مع شركاء النجاح وفي إطار العلاقات الوطيدة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، وتمثل هذه الشراكة خطوة جادة ستثري بشكل كبير البرامج التدريبية المقدمة من أكاديمية السعودية، بهدف تأهيل وتطوير قدرات العاملين بمختلف مجالات النقل الجوي.

وقعت شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية عقد جديد مع وكيل الخدمة شركة (TAS) Tiger Aviation Services لخدمات الطيران لتقدم خدماتها الأرضية لصــالح أحد عملائها وهى شركة (Tailwind airlines) التركية، وبموجب هذا التعاقد ستقدم الشركة خدماتها الأرضية لصالح شركة (Tailwind airlines) التركية والتى تسير رحلات جوية بواقع 4 رحلات أسبوعيًا لمطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين.

وقعت الشركة القابضة مصر للطيران بروتوكول تعاون مع شركة GE Aerospace الأمريكية للاستفادة من حلولها البرمجية من خلال تطبيقات Safety Insight وFuel Insight وFlight Pulse في عملياتها الجوية لمدة 5 سنوات، وبموجب التعاقد تمنح التطبيقات الجديدة مصر للطيران القدرة على استخدام البيانات لزيادة سلامة الرحلات وتقليل المخاطر مع وجود أقل قدر من البيانات غير الدقيقة.

أعلنت مصر للطيران الناقل الوطني عن تعاقد جديد لتحديث أسطولها الجوى بالتعاون مع شركة Air Leas Corporationوالتى تعد من أكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال في العالم وذلك من خلال نظام التأجير التشغيلي لـعدد 18 طائرة جديدة من طراز بوينج B737-8MAX، ويعد هذا التعاقد هو الصفقة الأولى بين كل من شركة Air Leas Corporation ومصر للطيران، كما أن طراز بوينج B737-8 MAX هو أول إضافة إلى أسطول مصر للطيران، ومن المقرر إستلام أولى الطائرات بدءً من عام 2025 على أن يتم تسليم باقى الطائرات تباعًا بإنتهاء عام 2026.

شاركت مصر للطيران الناقل الوطني بأحدث طائراتها من طراز أيرباص A321neo في العرض الثابت بمعرضDubai Airshow، وتعتبر هذه الطائرة من أحدث طائرات مصرللطيران التي إنضمت لأسطول الشركة مؤخرا، وتمتلك مصر للطيران منها 7 طائرات، وقامت مصرللطيران بالتنسيق مع شركة أيرباص لتشغيل رحلة خاصة من طراز أيرباص A321neo إلي مطار أل مكتوم الدولي لتواجد الطائرة في ساحة العرض الثابت أمام ضيوف معرض. Dubai Airshow

شهد المهندس يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إعلان التعاون بين أكاديمية مصر للطيران للتدريب وبرنامج الأغذية العالمى WFP التابع للأمم المتحدة، يتوافق هذا التعاون مع حرص شركة مصر للطيران على الإهتمام بالدور المجتمعى والإنسانى وتعظيم المبادرات الإنسانية وذلك لدعم أنشطة الاستجابة لكوارث الطيران التابعة لبرنامج الأغذية العالمي.

قامت شركة Panasonic لأنظمة الترفيه والاتصالات علي متن الطائرات

(Panasonic Avionics Corporation) الشركة الرائدة عالميا في توريد أنظمة الترفيه والاتصالات علي متن الطائرات (IFEC) بتوقيع اتفاقًا مع شركة مصر للطيران لتشغيل برنامج "Astrova" الذي يعد ثورة في مجال الطيران على طائراتها الجديدة من طراز إيرباص A350-900، وبتنفيذ هذا الاتفاق، تصبح شركة مصر للطيران أول شركة طيران في إفريقيا تختار نظام "Astrova"، حيث سيتم تطبيقه فى درجة رجال الأعمال بشاشات OLED بمقاس 19 بوصة، وعلي الدرجة الاقتصادية بشاشات مقاس 12 بوصة، كما سيتم تشغيل خدمات الإتصال التابعة لباناسونيك علي جميع الطائرات من طراز A350 التابعة للشركة.

أعلنت مصر للطيران عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركةRolls-Royce لتقديم خدمة الرعاية الشاملة للمحركات والتي تتضمن صيانة 20 محرك ترينت XWB-84 المشغل لأسطول الطائرات التى تعاقدت عليها الشركة مؤخرًا من طراز إيرباص A350-900، وتمكن الاتفاقية شركة مصر للطيران من التنبؤ وحصر تكلفة خدمات وصيانة الأسطول

وقعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية مذكرة تفاهم مع شركة سند، وتهدف المذكرة إلى تعزيز خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة لمجموعة متنوعة من محركات ووحدات الطائرات في مقر شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بالقاهرة.

شاركت مصر للطيران بوفد يضم قطاع التخطيط بالشركة القابضة لمصر للطيران وشركة الصيانة والأعمال الفنية وشركة الخدمات الأرضية وشركة الخطوط الجوية وأكاديمية التدريب، حيث تم عقد العديد من الإجتماعات مع شركات مصنعى الطائرات وإيجار الطائرات ومصنعى المحركات ومقدمى الخدمات الأرضية ومسوقي ووكلاء رحلات الطيران العارض وشركات تكنولوجيا التدريب لبحث سبل التعاون المختلفة بين مصر للطيران وتلك الشركات.