رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل اجتماع «مشروعات النواب» لوضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية بسوهاج

النبأ

عقدت  لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعي  لمناقشة كيفية وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية فى محافظة سوهاج، ومقترح إنشاء مناطق صناعية جديدة يراعى فيها الميزة التنافسية للمحافظة لتوطين الصناعة وإحلال الواردات، وذلك بالتعاون بين المحافظة وجهاز تنمية المشروعات والهيئة العامة للتنمية الصناعية وجامعة سوهاج، وحصر بكافة الأنشطة الاقتصادية الغير رسمية على مستوى المحافظة فى كل مركز على حِدة، لتقنين أوضاعها طبقًا لأحكام القانون 152 لسنة 2020، والوقوف على نسب التشغيل فى المجمع الصناعي للمشروعات الصغيرة بالمحافظة، ورؤية جامعة سوهاج فى إقامة المناطق الصناعية بالمحافظة ومدى إمكانية الاستفادة من المشروعات والأبحاث العلمية بها.

النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة 

وأكد النائب محمد كمال مرعى رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغيرة، أن الاجتماع لمناقشة كيفية وضع رؤية موحدة للنهوض بقطاع المشروعات الصغيرة بمحافظة سوهاج باعتبار قطاع المشروعات الصغيرة ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد القومي في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، مضيفا أن مجلس النواب قام بدوره التشريعي لدعم قطاع المشروعات بصدور القانون 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

دعم قطاع المشروعات

وأكد على أن دعم قطاع المشروعات سيكون من خلال 4 محاور أساسية، وهي تطوير الصناعات القائمة وتحديد الصناعات المكملة لها، ووضع أولوية للصناعات الابتكارية، بجانب الاستفادة من الجامعات في وضع الأبحاث والدراسات اللازمة لإقامة المشروعات الصناعية بما يراعى الميزة التنافسية لكل محافظة، فضلًا عن توفيق أوضاع المشروعات العاملة في الاقتصاد الغير رسمي من خلال المراكز التكنولوجية التابعة للمحافظات طبقًا لأحكام القانون 152 لسنة 2020.

تأهيل الشباب لسوق العمل

وشدد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، على الاتى:المحافظة بها 4 مناطق صناعية وهم: (غرب جرجا – غرب طهطا – حى الكوثر – الأحايوة).

توجد بعض المعوقات التي تواجه المحافظة في المناطق الصناعية ومنها منطقة الكوثر والأحايوه حيث أنه مطلوب لتطويرهما إجمالي مبلغ 1.287 مليار جنيه لتطوير مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والطرق والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى عدم وجود مراكز صيانة متخصصة لمعدات المصانع بالمحافظة.

وقال "محافظ سوهاج" أن  المحافظة قامت بالتواصل مع وزارة الصناعة لخفض قيمة سعر المتر بالمجمع الصناعي بغرب جرجا، حل مشاكل توصيل المرافق للوحدات المخصصة (كهرباء – مياه – صرف صحي) وذلك بتخفيض قيمة المقايسات.

وأشار "محافظ سوهاج" إلى أن المحافظة تقوم بالمشاركة مع العديد من الجهات مثل مبادرة أيادى – مبادرة إبدأ – مديرية الشباب والرياضة لتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل ودعم وتطوير بعض المصانع موضحًا أن المحافظة قامت  بتطبيق القانون 152 لسنة 2020 لتقنين أوضاع عدد 664 رخصة توفيق أوضاع بالإضافة إلى 1340 رخصة مشروعات جديدة.

ومن جانبه أكد حسان نعمان رئيس جامعة سوهاج على أن الجامعة تسعى للريادة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في ضوء منظومة داعمة للابتكار وإنتاج المعرفة والتنمية المستدامة مشيرًا أن ان الفائدة التي تعود على قطاع الصناعة من الجامعات ومنها بناء خطط التنمية الصناعية لمنطقة أو إقليم على أسس موضوعية وواقعية وفى ضوء الموارد المتاحة، وتحديد الجدوى الفنية والاقتصادية من المشاريع المقترحة، تحديد أفضل التقنيات في ضوء الموارد والظروف المحلية المتاحة.

برتوكول تعاون بين كلية العلوم وشركة النيل للزيوت


وأكد "الفقي" أن الجامعة قامت بالفعل بالتعاون مع المؤسسات الصناعية من خلال: اتفاقية التعاون مع جمعية المستثمرين بمدينة الكوثر الصناعية، مذكرة تفاهم بين كلية العلوم وشركة الصعيد بالبحر الأحمر للاستثمار والتنمية، برتوكول تعاون بين كلية العلوم وشركة النيل للزيوت والمنظفات، برتوكول تعاون مع شركة مصر للأسمنت.

الجامعة قامت بالمشاركة في وضع استراتيجية للتنمية بمحافظة سوهاج، المشاركة في المشروعات التنموية الكبرى على طريق سوهاج البحر الأحمر وإنشاء مطار سوهاج، إجراء الاستشارات العلمية المتنوعة لعدد من المصانع بمحافظة سوهاج مثل مصنع أسمت المصريين، بالإضافة إلى العديد من الدراسات والاستشارات للمشروعات بالمحافظة.

وطالب نواب محافظة سوهاج بالآتي: 
• ضرورة وجود رؤية في المحافظة لجذب الاستثمارات الخارجية.
• الاستفادة من الظهير الصحراوي بالمحافظة.
• منطقة الكوثر الصناعية بها عدد 93 مشروع بدأ الإنتاج بالفعل ثم توقف فلماذا ولماذا لا يوجد اهتمام بهذه المنطقة الصناعية، بالإضافة إلى كثرة شكوى المستثمرين المتكررة من المرافق.
• يوجد العديد من الصناعات الحرفية التي تشتهر بها المحافظة كالتلى وهذه الصناعة تواجه مشاكل كثيرة كعدم وجود منطقة صناعية خاصة بها بالإضافة إلى ارتفاع ثمن المواد الخام وندرتها، فلماذا لا يكون هناك تدخل من الدولة للاهتمام بهذه الصناعة كميزة تنافسية للمحافظة.
• إعادة تشغيل مصنع البصل بالمحافظة وتأهيله وتطويره أو عرضه على مستثمرين.
و أوصت اللجنة بالآتي:
• قيام محافظة سوهاج بوضع دراسات للمشروعات المكملة للمشروعات القائمة بشركات قطاع الأعمال العام لإمكانية إقامتها في المحافظة، وإعداد دراسة لإمكانية إقامة تجمع حرفي خاص بصناعة التلى وإفادة اللجنة بها، باعتبارها من الصناعات التراثية الواجب المحافظة عليها وتطويرها طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.
• التنسيق بين السيد محافظ سوهاج والسيد الدكتور رئيس جامعة سوهاج وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والهيئة العامة للتنمية الصناعية، لوضع دراسة متكاملة بالمشروعات الصناعية التي تمتاز بها المحافظة وعرضها على اللجنة خلال شهر.
• قيام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بإرسال مندوبين للمراكز التكنولوجية التابعة للمحافظة لتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في الاقتصاد الغير رسمي طبقًا لأحكام القانون 152 لسنة 2020.
وقررت اللجنة: 
•القيام  بزيارة ميدانية لمحافظة سوهاج للوقوف على المشاكل والمعوقات التي تواجه الانتهاء من تشغيل المجمعات الصناعية بالمحافظة.
وشارك في الإجتماع  اللواء حازم عنان نائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والدكتور رأفت عباس،و محمد عبد الملك ‏ نائبي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات.