رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة التعليم تصدر تعليمات عاجلة بعد انتشار الجدري المائى بين طلاب المدارس

الجدري المائي
الجدري المائي

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا لجميع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية بشأن اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من مرض الجدري المائي.

ونص الخطاب الصادر من قبل الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، علي إنه بالإشارة إلى ما ورد بتقرير غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة عن يوم الاثنين الموافق 27-11-2023 أنه بالمتابعة اليومية لمديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية تبيّن انتشار مرض الجدري المائي بين الطلاب في عدد من المحافظات.

وطالبت الوزارة من المديريات باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتوعية الطلاب بكيفية الوقاية من المرض مع اعتبار الأمر هام وعاجل.

وتقول الدكتور سارة عبد الحفيظ استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن فيروس الجدري أو الجديري المائي فيروس يصيب الجسم وتظهر أعراضه على الجلد ورغم أعراض الجدري المزعجة فإنه يعتبر فيروسا ضعيفا سرعان ما تزول أعراضه وعلاجه الراحة والتغذية الجيدة مثله مثل نزلات البرد.

وأضافت “سارة”، أن أعراض الجدري مثل نزلة البرد ولكنها تزعج الأمهات كثيرا بسبب الطفح الجلدي وحكة جلد الطفل، وهى تبدأ بارتفاع في درجات حرارة الجسم ورشح، وتظل 48 ساعة ثم تختفي تمامًا، وتظهر على الجلد حبوب حمراء صغيرة سواء في الوجه أو الصدر أو اليدين أو البطن، ثم تتحول لفقعات مائية حتي تكون قشرة ونهاية الأسبوع تزول نهائيا.

وتابعت، أن مرض الجديري المائي معدى جدًا، وينتقل بمنتهي السهولة بين الأطفال فقط، خاصة فى فترة تغيير الفصول والتقلبات الجوية لذلك هو منتشر فى وقتنا الحالى، وله تطعيم في المصل واللقاح، وللأسف الشديد هناك العديد من الأطفال لا يتم تطعيمهم بالجدري على الرغم من أهمية التطعيم.

أعراض الإصابة بالجدري المائى

وأوضحت الدكتورة سارة، أن أعراضه تتمثل في ظهور الطفح الجلدى بصورة فجائية في غضون 24 إلى 48 ساعة من بدء الإصابة، وخلال هذه المدة يصبح الطفل شاحبا منهكا وفاقدا للشهية مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ويظهر الطفح الجلدي على هيئة فقاقيع، تتحول بعد ساعات إلى حويصلات تحتوي على سائل شفاف أحمر اللون"، ومن أعراض الجدري المائي:

  • سخونة.
  • همدان بالجسم.
  • أعراض رشح وزكام.
  • ظهور حبوب مليئة بالماء بالوجه والظهر والبطن.