رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء التغذية يحذرون من البدع على وسائل التواصل الاجتماعي

التغذية
التغذية

حث خبراء التغذية الجمهور على تجنب تلقي النصائح الغذائية "المُبتدعة" والتي يطلقها بعض المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الخبراء إنه لا ينبغي الخلط بين "المؤثرين" والخبراء لمجرد أن لديهم الملايين من المتابعين، وحذرت من أن هذه الاتجاهات قد تكون خطيرة وتسبب مشاكل طبية وتؤدي إلى اضطرابات الأكل.

في عام 2023 وحده، سُئل الخبراء عن تجنب الكربوهيدرات، وعلكة فقدان الوزن، واتباع نظام غذائي للتطهير الخام، والمنتجات التي تستهدف أولئك الذين يمرون بمرحلة انقطاع الطمث والتي تعمل على التخلص من دهون البطن، والنظام الغذائي آكلة اللحوم، والأطعمة المهروسة، وحمية العصير، وخل التفاح لزيادة الوزن. 

خبرات التغذية

ومع ذلك، فإن البعض منا مقتنع بتغيير ما نأكله تمامًا، غالبًا بين عشية وضحاها، بناءً على شيء يقول شخص لديه خبرة غذائية قليلة جدًا، إن وجدت، إنه نجح معهم، وغالبًا ما تضيع الرسائل الإيجابية والصحية حول الطعام في هذا الوقت من العام لصالح حلول سريعة من خلال صور مقنعة قبل وبعد، والتي تضر أحيانًا أكثر مما تنفع.

وقالت أليكسيا ديمبسي، وهي اختصاصية تغذية: "نحن نعيش في وقت غريب حيث يمكن للأفراد الذين لا يحصلون على سوى القليل من التدريب الغذائي أو الطبي أو لا يحصلون على أي تدريب غذائي أو طبي أن يقدموا نصائح حول التغذية وأسلوب الحياة للجماهير، ويرجع هذا غالبًا إلى انتشار وسائل التواصل الاجتماعي."

وقالت جينيفر لو، اختصاصية تغذية أخرى بأن الكثير من الأشخاص غير المؤهلين يقدمون نصائح غذائية، وفي كثير من الأحيان، لا يحصلون على التدريب الذي حصل عليه اختصاصيو التغذية المسجلون وأخصائيو التغذية المسجلون، فإنهم سيدفعون بمعتقداتهم الصحية الخاصة، بدلًا من النصائح المبنية على الأدلة وسنوات من الممارسة السريرية.

وهنا تصبح الأنظمة الغذائية جذابة بشكل خاص عندما يتم الترويج لها من قبل شخص نحبه ونعتقد أنه يتمتع بحياة مثالية.

وفي كثير من الأحيان، عندما يتم الترويج لـ "عام جديد - أنت جديد" فإنه لا يأتي من مكان صحي، وغالبًا ما يكون الدافع وراءه هو فقدان الوزن، ويمكن أن يشجع أيضًا اضطراب الأكل، والذي يمكن أن يتطور بسهولة ليصبح اضطرابًا سريريًا".